كيف أجعل حليبي دسماً

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠١ ، ٢ يوليو ٢٠١٧
كيف أجعل حليبي دسماً

الحليب الطبيعي

الحليب الطبيعي هو الحليب الذي تنتجه الأم بهدف تغذية جنينها، فهو المصدر الرئيسي لتغذيته قبل قدرته على تناول المواد الغذائية المختلفة، وبشكلٍ عام يختلف التكوين الدقيق لحليب الأم من يوم لآخر بحسب الاستهلاك الغذائي، لهذا لا يُمكن تحديد خصائص متكاملة ومحددة لحليب الأم، ولكن يُمكن زيادة كميته أو نسبة الدسم فيه باتباع مجموعة من الطرق، وللتعرف على هذه الأساليب إليكم هذا المقال.


طرق زيادة دسم الحليب الطبيعي

  • المباعدة بين الرضعات كل ساعتين أو ثلاث حتى يستطيع الثدي تكوين الحليب.
  • تناول ثلاث وجبات متكاملة في اليوم، وينصح التنويع فيها بحيث تحتوي على الحليب والأسماك واللحوم بسبب فوائدها المختلفة والمنوعة.
  • تناول الطعام عند الانتهاء من إرضاع الطفل حتى يتمكن الجسم من تكوين الحليب مرة أخرى خاصة إذا كان الطفل يحتاج للرضاعة كل ساعتين، ويُفضل تناول الفواكه والخضروات والعصائر في ساعات الليل حتى يتكون حليب بدسم مناسب.
  • التركيز على مرق الدجاج واللحوم؛ لأنها تُساعد في إدرار الحليب بشكلٍ سريع، ويُنصح شرب كوبين من الحليب يومياً وكوبين من الشوكولاتة الساخنة، والتركيز على البيض المسلوق يومياً؛ لأنه يزود جسم المرأة المرضعة بنسبة كافية من الكالسيوم.
  • شرب كمية مناسبة من المياه لتعويض السوائل التي يفقدها جسم الإنسان عند الرضاعة.
  • شرب المشروبات الساخنة مثل: الحلبة لأنها تحتوي على عناصر غذائية مهمة لإدرار الحليب.
  • تناول الحلاوة والتمر مرتين يومياً لأنها تزيد نسبة الحليب ومدى قيمته الغذائية.


فوائد الحليب الطبيعي للطفل

تعزيز المناعة

يتعرض الرضيع للأمراض المختلفة خاصة في الشهور الستة الأولى من عمره، لهذا تُعزز الرضاعة الطبيعية مناعة الطفل، لأنّ الأجسام المضادة الموجودة في حليب الأم تحد من إصابة الرضيع بالفيروسات والبكتيريا.


المكوّنات الغذائية المتكاملة

يحتوي حليب الأم على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والبروتينات والدهون، مما يؤدي ذلك إلى بناء جسم الرضيع ونموه.


سهولة الهضم

يُعتبر حليب الأم من أفضل أنواع الحليب التي يتناولها الطفل، لأنّ الحليب الصناعي قد يُسبب للرضيع بعض المشاكل في الهضم.


الوقاية من الأمراض

يقي حليب الأم الطفل من الأمراض المختلفة، فتقل نسبة إصابة الرضيع بالإسهال ومرض السكري والبدانة والسرطان والربو والأكزيما والبرد والنزيف خاصة في مراحل متقدمة من حياته، كما يُقلل مشاكل الأسنان ومخاطر الإصابة بالاضطرابات النفسية.


فوائد الحليب الطبيعي للأم

  • انتظام الوزن: يزداد وزن النساء الحوامل خلال فترة الحمل، لهذا ينصح الأطباء أن تُرضع الحوامل أطفالهنَّ الرضع لإنقاص الوزن الزائد لديهنَّ.
  • اعتدال الرحم: يتمدد الرحم في فترة الحمل لاستيعاب حجم الجنين، ولمساعدة الرحم للعودة إلى الوضع الطبيعي يجب إرضاع الطفل طبيعياً.
  • الوقاية من السرطان والأمراض: تقلل الرضاعة الطبيعية نسبة الإصابة بسرطان الثدي والمبيض، وتقي من الإصابة بأمراض العصر مثل: السكري وهشاشة العظام وارتفاع ضغط الدم.