كيف أحقق هدفي

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣١ ، ٣ يوليو ٢٠١٧
كيف أحقق هدفي

الهدف

يُعرف الهدف على أنه ما يسعى الفرد إلى تحقيقه، ويعرف الهدف في التربية على أنه العمل الذي يقود ويوجه ويرشد السلوك الإرادي بغرض الوصول إلى المسعى، وهناك الكثير من الأمثلة لتحقيق هدف معين مثل: الأهداف الدراسية، أو الأهداف المالية، وفي هذه المقالة سنعرفكم كيفية تحقيق الهدف.


كيفية تحقيق الأهداف

تحديد الهدف

لا بد من تحديد وجهة، أو فكرة للهدف المراد تحقيقه؛ وذلك لأنه من غير الممكن تحقيق الهدف دون معرفة الوجهة التي سيتم السير فيها، لذلك من الضروري تحديد الهدف بشكل واضح دون وجود أي ثغرات غامضة فيه، بالإضافة إلى معرفة ما إن كان الهدف ناتجاً عن انفعالٍ لحظيّ ناتج عن حادثة معيّنة حصلت للشخص، فالأهداف اللحظيّة تفتر همّة الوصول إليها، وذلك لأنّها تستنزف كلّ الوقت والجهد دون فائدة.


وضع خطة منظمة

لا من من وجود خطة واضحة وسهلة وقابلة للتطبيق لتحقيق الهدف، وذلك للوصول إلى نتائج جيدة على عكس الأهداف التي يتم السعي إليها دون خطة مسبقة ومنظمة.


التنبؤ بالعوائق

ينصح بوضع قائمة للمعوّقات التي من المحتمل أن تواجه صاحب الهدف، والتي تمهّد لوجود مشاكل في تحقيق الهدف؛ وذلك يساعد على تقبّل أيّ وضع وعدم الفشل.


كتابة النتائج المحققة

تسجيل وكتابة النتائج التي تمّ تحقيقها من الهدف خلال المسيرة يساعد في التشجيع وتقييم الموضوع بسهولة.


الإخلاص

يعتبر الإخلاص في العمل من أهم الأمور لتحصيل أفضل النتائج؛ وذلك لأنّ القيام بالعمل بإهمال وتراخٍ لن يمكّن من نيل الهدف بجدارة، كما ينصح بالحرص على احترام الوقت.


الحصول على تشجيع الآخرين

إن وجود الشخصيات ذات الطابع الإيجابي في حياة الشخص تزيد من قوّة الهمّة وتحفّزه على إنجاز العديد من الأعمال بكلّ حبّ وشوق، حيث تدعمه في الإيمان بنفسه والتفاؤل بالمستقبل.


عدم الاستسلام للفشل

تصادف الإنسان الكثير من العثرات والتي تسبّب له الإحباط والتعب، والسأم من الموضوع، إلا أنّ بعض الأشخاص يأخذونه كنقطة قوة تساعد حتماً في تحقيق الحلم والأهداف.


شروط الهدف

  • أن يكون واقعياً ويمكن تحقيقه.
  • أن يكون محدداً بالكتابة بالزمن، والقدر، وجميع التفاصيل.
  • أن تكون الخطوات اتجاهه قابلة للقياس.
  • أن يكون ايجابياً غير سلبي، ولا يحتوي على مخالفة أو ظلم لأحد.
  • أن يتناسب مع الفترة الزمنيّة.
  • أن يكون متفقاً مع مبادئ الشخص وقيمه.
ملاحظة: ينصح بالتفكير بالنتائج، والعواقب بشكل مسبق للتأكّد مما إن كان الهدف يستحق القيام لأجله، أو استبداله بأهداف أخرى.