كيف أساعد طفلي لينام

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٧ ، ١٠ أغسطس ٢٠١٧
كيف أساعد طفلي لينام

النوم

يستيقظ العديد من الأطفال أثناء الليل نتيجة العديد من الأسباب، الأمر الذي يؤثر على نمط نومهم، ونشاطهم خلال فترة النهار، لهذا تواجه العديد من النساء صعوبة في جعل أطفالهم ينامون، مما يزيد شعورهن بالقلق والتعب، لذلك سنعرفكم في هذا المقال على طرق تسهل عملية نوم الأطفال.


كيف أجعل طفلي ينام

موعد نوم ثابت

تحديد موعد محدد وثابت للنوم يراعى فيه عدد الساعات اللازمة لنموه الصحي، وحتى يصحو نشيطاً، ومنتعشاً، ويراعى أن تكون هذه المواعيد ثابتة حتى في العطلات الأسبوعية، حيث إن أي تغير في مواعيد النوم سيؤدي إلى عدم تعود الطفل على النوم في الميعاد المحدد، بالإضافة إلى تحديد موعد محدد للاستيقاظ حيث يحصل الطفل على القدر المناسب، والكافي من النوم.


روتين ثابت للنوم

وضع نظام ثابت للنوم في مختلف مراحل العمر، كأن يعتاد الطفل على أخذ حمام دافىء قبل الخلود للنوم، أو عن طريق قص بعض القصص الممتعة على مسامعه، مع مراعاة اتباع هذه الروتين يومياً.


تخفيف الإضاءة قبل النوم بساعتين على الأقل

تخفيف حدة الإضاءة في غرفة النوم، وإغلاق شاشات الكمبيوتر، والتلفاز، والهواتف النقالة، حيث إن الإضاءة القوية تقلل إنتاج هرمون الميلاتونين في الجسم، وهو المسؤول عن إشعار الشخص بالرغبة بالنوم، فمع زيادة إنتاجه تزيد الرغبة بالنوم.


أوقات القيلولة

يحتاج الطفل عادةً إلى القيلولة، والتي تختلف مدتها من طفل إلى آخر، ولكن مع الحرص على أن لا تتعدى الساعتين، ولا بد من الإشارة إلى أن حصوله على قسط مناسب من الراحة سيزيد قدرته على النوم ليلاً بشكلٍ أفضل، لكن يجب مراعاة أن تكون القيلولة خلال ساعات النهار، وقبل غروب الشمس.


تجنب الجلوس على السرير

تجنب الجلوس على السرير بجوار الطفل، وذلك من أجل تعويده على النوم بمفرده، ولهذا يفضل تجهيز سرير منفصل خاص به قبل أن يعتاد على النوم في غرفة منفصله.


درجة حرارة الغرفة

تهيئة الغرفة على درجة حرارة مناسبة بحيث تكون مائلة للبرودة قليلاً حتى يغرق الطفل في النوم، مع الحرص على تغطيته بشكل مناسب.


نصائح تساعد على نوم الطفل

  • التزام الأم بالهدوء.
  • تجنب إطعام الطفل الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات قبل ثلاث ساعات من النوم حتى لا تبعث الطاقة في أجسامهم.
  • الحرص على إطعامه منتجات الألبان التي تساعده على النوم، مثل: الحليب، اللبن الزبادي، والفواكة مثل التين، والعنب، والتمر.
  • تجنب ترك الأجهزة الإلكترونية في أيدي الأطفال قبل ساعة من خلودهم للنوم، لأنها تقلل رغبتهم في النوم، وتزيد الأرق، والتوتر.
  • تجنب السماح للأطفال النوم حالة سفر الزوج إلا في حالات نادرة مثل المرض، أو وجود بعض الضيوف، بشرط أن لا تزيد المدة عن ثلاثة أيام.