كيف أستعمل الشوفان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٨ ، ٢٣ أبريل ٢٠١٨
كيف أستعمل الشوفان

استخدام الشوفان في الطعام

تتوفر العديد من الوصفات التي قد يُستعمل الشوفان فيها، ومنها ما يأتي:[١]

  • حليب الشوفان: يُمكن صنع حليب الشوفان عن طريق مزج كوب من الشوفان مع ثلاثة أو أربعة أكواب من الماء باستخدام الخلاط الكهربائي بشكل متجانس، ثم إضافة كمية قليلة أو كبيرة من الحليب حسب الرغبة في زيادة كثافة المشروب.
  • البرجر النباتي: بعد إعداد قاعدة البرجر أولاً يُمكن إضافة الشوفان للبرجر لمنحه الملمس والقوة عند الخبيز.
  • طحين الحبوب الكاملة البديل: يتم طحن الشوفان بشكل دقيق باستخدام خلاط الطعام أو الخلاط الكهربائي السريع لاستخدامه في إعداد الخبز، أو الكعك، أو الكيك، أو غير ذلك.
  • الحساء البارد: يُستخدم الشوفان الكامل أو المطحون لزيادة كثافة المأكولات عن طريق إضافة ملعقة أو اثنتين من الشوفان إلى الحساء بعد طهيه، ثم تركه على نار هادئة لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق حتى يصبح كثيف القوام.


استخدام الشوفان للبشرة

يُستخدم الشوفان لعلاج الجلد الجاف، والحكة المرتبطة بالأكزيما، والطفح الجلدي، ويُمكن استخدامه كوصفات مفيدة للبشرة كما يأتي:[٢]

  • غسول البشرة: يستخدم الشوفان كغسول للبشرة من خلال طحن دقيق الشوفان باستخدام الخلاط الكهربائي بشكل ناعم، ثم مزج ملعقتين كبيرتين من طحين الشوفان مع كمية كافية من الحليب للحصول على مزيج متجانس، وتطبيق المزيج على البشرة، وفركه برفق، ثم غسل الوجه بالماء البارد.
  • ماسك البشرة: يستخدم الشوفان كماسك من خلال مزج ملعقتين كبيرتين من دقيق الشوفان المطحون، مع ملعقة كبيرة من صودا الخبز، وكمية من الماء للحصول على عجينة ناعمة القوام، ثم ترطيب البشرة بالماء، وتطبيق الماسك باستخدام أطراف الأصابع، وفركه بلطف لتقشير البشرة، ثم غسل الوجه بالماء البارد.


استخدام الشوفان لتحسين مستوى الكولسترول

يُساهم الشوفان بتقليل مستوى الكولسترول الضار في الجسم عند استهلاكه كجزء من النظام الغذائي منخفض المحتوى من الدهون المشبعة، حيث يؤدي تناول ثلاثة أطباق من دقيق الشوفان بما يعادل 28 غم يومياً إلى تقليل مستوى الكولسترول الكلي بمعدل 5 ملغ/ديسيلتر.[٣]


المراجع

  1. ALLYSON KRAMER (18-2-2017), "8 Great Uses for Oats (Beyond Oatmeal)"، www.thespruce.com, Retrieved 4-4-2018. Edited.
  2. TRICIA ROSS (18-7-2017), "How to Use Oatmeal As a Face Wash"، www.livestrong.com, Retrieved 4-4-2018. Edited.
  3. "OATS", www.webmd.com, Retrieved 4-4-2018. Edited.