كيف أعالج حبوب الظهر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٥ ، ٢٥ يناير ٢٠١٥

تعتبر حبوب الظهر من أصعب أنواع الحبوب التي تظعر على الجسم وتعتبر أصعب من حيث العلاج مقارنة بحب الشباب والبثور التي تظهر على الوجه وذلك لأن منطقة الظهر غنية بالغدد التي تفرز الدهون كما تعتبر الحبوب التي تظهر على الظهر مؤلمة وإزالتها ومتابعتها أصعب من متابعة الحبوب التي تظهر على الوجه ،كما تعتبر منطقة الظهر أقسى من المناطق الأخرى في الجسم وتختلف طبيعة الجلد فيها عن الجلد في منطقة الوجه ،كما يعاني من حبوب الظهر الرجال والنساء اللذين يعانون من البشرة الدهنية أكثر من غيرهم وبخاصة في فترة الصيف حيث تتراكم الزيوت والبكتيريا مع الحرارة مما يؤدي إلى ظهور الحبوب والبثور على الظهر وخصوصاً مع الحكة التي تسببها الحرارة والجراثيم .

هنالك سببين رئيسيين لظهور الحبوب على منطقة الظهر :

  • السبب الأول هو إلتهاب في الجيوب الشعرية وبصيلات الشعر في منطقة الظهر ،حيث يحدث ذلك عند تعرض بصيلات الشعر إلى البكتيريا أو الجراثيم إما من خلال عملية إزالة الشعر بشكل خاطئ أو من خلال تعرض الجلد في منطقة الظهر إلى خدش غير معقم أو لمواد ملوثة للجلد.
  • السبب الثاني هو الغدد الدهنية التي تفرز كمية من الزيوت على منطقة الظهر وبخاصة عند الأشخاص اللذين يعانون من البشرة الدهنية ،بحيث يؤدّي تركم الزيوت والجراثيم إلى ظهور إلتهابات في البشرة وحبوب محمرّة اللون .


يمكننا علاج الحبوب في منطقة الظهر من خلال تطبيق الطرق التالية:

  • غسول الألفا هيدروكسي:يعمل غسول الألفا هيدروكسي على تجفيف الحبوب وبخاصة إذا كانت من نوع الحبوب الظاهرة على منطقة الأكتاف وأعلى الظهر ،عليك أن تترك الغسول على الظهر من دون أن تفركه أو تجفيفه .
  • استخدام أنواع الغسولات الخاصة بإزالة الحبوب عن الظهر أثناء الإستحمام بدلاً من الصابون العادي ومنها:غسول الجسم من نيتروجينا Neutrogena body clear،غسول الجسم من سيفورا Murad Acne Body wash
  • كما يمكنك استخدام مستحضرات البحر الميت من الطين العالجي ،ولكن لا تقم بفرك الطيب بجسمك بل عليك تركه لينشف لوحده ومن ثم غسله بالماء فقط .
  • الملابس القطنية:عليك بارتداء الملابس القطنية التي تمتص التعرق والزيوت وافرازات الجلد وتمنع احتكاك الجلد بالأجسام الأخرى وتمنع من تعرض الجلد للعوامل والجراثيم الخارجية التي يمكن أن تزيد من كمية الحبوب.