كيف أعتني بشعري المصبوغ

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٨ ، ٢٧ مارس ٢٠١٨
كيف أعتني بشعري المصبوغ

طرق العناية بالشعر المصبوغ

روزماري وزيت الزيتون

يمكن العناية بالشعر المصبوغ من خلال استخدام الروزماري وزيت الزيتون، حيث ظهر في العديد من الكتب العشبية والمنزلية قدرتهما في علاج الشعر التالف، حيث يقوم الروزماري بتحفيز نمو الشعر، كما يحمي الشعر من أيّ ضررٍ قد يصيبه، وبيّنت الدراسات أنّ زيت الزيتون مليء بالعناصر الغذائية الضرورية لتقوية الشعر، ويكون استعماله من خلال اتباع الخطوات الآتية:[١]

  • تسخين ربع كوبٍ من زيت الزيتون في وعاءٍ حتّى يصبح دافئاً، ويجب ألّا يكون الزيت ساخناً جداً.
  • إضافة خمس قطرات من زيت الروزماري، ثمّ وضعه على الرأس، والتأكد من وصوله إلى فروة الرأس.
  • تغطية الرأس بغطاءٍ بلاستيكي، أو تغطيته بقبعة الاستحمام.
  • ترك الشعر لمدّةٍ لا تقل عن 20 دقيقة.
  • غسل الشعر بالشامبو والماء.
ملاحظة: يفضل الاحتفاظ ببقية الزيت غير المستخدم في الثلاجة، وذلك ليتمّ استخدامه على مدار الأسبوع، ولكن ينصح بتسخينه قبل الاستعمال.


الموز والأفوكادو

يلاحظ محررو مجلة الوقاية في كتاب العلاجات المنزلية في الطب بأنّ الموز والأفوكادو يحتويان على جميع المواد الغذائية المفيدة لصحة الشعر، حيث تعمل على تهدئة الشعر التالف، وكذلك الشعر الجاف والمصبوغ، ويتمّ استخدامهما من خلال هرس الموز والأفوكادو مع بعضهما البعض، ثمّ يتمّ تطبيقه على الشعر، ويترك لمدّة 15 دقيقة، ثمّ يغسل الشعر بالماء.[١]


المايونيز

يعتبر المايونيز أحد الطرق القديمة والمفضلة لدى الكثير، فقد أظهر كتاب العلاجات المنزلية في الطب أنّه يستخدم لاستعادة لمعان وتألق الشعر، وزيادة جماله، فعلى الرغم من أنّ استخدام المايونيز على الشعر يسبب الفوضى، لكنّه قناع فعّال للشعر، ويُترك لمدّةٍ لا تقل عن خمس دقائق، وبعد انتهاء المدّة يغسل الشعر بالشامبو، وينصح باستخدامه أسبوعياً.[١]


أمور يجب تجنبها للحفاظ على الشعر المصبوغ

يجب تجنب الأخطاء الآتية للحفاظ على الشعر المصبوغ:[٢]

  • غسل الشعر بعد يوم من صبغه: فهذه من الأخطاء الأكثر شيوعاً وتكلفة، وعلى هذا يقول إيفا سكريفو وهو مصفف شعر في مدينة نيويورك: (يجب الانتظار لمدّة 72 ساعة قبل غسل الشعر المصبوغ بالماء)، وهذا يعني الانتظار لمدّة تصل ثلاثة أيام؛ وذلك لكي نسمح للشعر بالاحتفاظ في لونه الجديد لمدّة أطول.
  • الإكثار من غسل الشعر: حيث يُعدّ الماء بمثابة أسوأ عدو لأصباغ وألوان الشعر، فهذا ما صرّح به السيد روث روش، فالمواد الكيميائية الموجودة في صبغة الشعر هي الأكثر تأثراً بالماء، ولكنّ هذا لا يعني التوقف عن الاستحمام، وإنّما غسل الشعر دون إفراط، أي لعدّة دقائق، كما يمكن استخدام الشامبو الجاف الذي يساعد على امتصاص زيوت الشعر بدلاً من غسل الشعر بالشامبو والماء كلّ يوم.
  • غسل الشعر بالماء الساخن: يجب ضبط درجة حرارة الماء المستخدمة لغسل الشعر إلى دافئة أو باردة، فالماء الساخن جداً يزيد من تأثر الطبقة الخارجية للبشرة، وبالتالي فقدان اللون، وفي هذا الصدد يقول سكريفو: (إن سخونة الماء تسبب تسريع فقدان لون وصبغة الشعر).
  • الإفراط في تعريض الشعر إلى الشمس: يجب عدم التعرض الكثير إلى أشعة الشمس، وفي حال الاضطرار لقضاء الكثير من الوقت في الشمس، فيجب ارتداء قبعة تحافظ على لون الشعر.


صبغ الشعر منزلياً

يتميز صبغ الشعر في المنزل باستخدام الطرق الطبيعية، التي لا تلحق أيّ ضررٍ بالشعر، وإنّما تساعد على تألق الشعر وتعزيز صحته، ويمكن استخدام زيت جوز الهند والعسل لعمل الصبغة، حيث يتميز زيت جوز الهند بقدرته على ترطيب الشعر، كما يعمل العسل على تعزيز بيروكسيد الهيدروجين، وبالتالي زيادة لمعان وتألق الشعر من خلال الآتي:[٣]

  • إحضار نصف كوب من زيت جوز الهند، وكذلك نصف كوب من العسل الخام، كما ينصح باستخدام القرفة على الشعر المراد صبغه؛ لأنّ القرفة تحتوي على خصائص التلوين، التي تساعد على صبغ الشعر بطريقة صحيحة.
  • خلط المكوّنات مع بعضها البعض في وعاء.
  • وضع منشفةٍ حول منطقة الكتفين؛ وذلك لمنع تسرب السائل إلى الملابس، أو ارتداء ملابس لغرض الصبغة.
  • تقسيم الشعر إلى أجزاء صغيرة، ووضع الخليط على بصيلات الشعر، ويكون ذلك باستخدام اليدين.
  • ترك الخليط لمدّة تقدر بنصف ساعة من الوقت.
  • غسل الشعر جيداً بالماء الدافئ.
ملاحظة: يمكن استخدام هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع الواحد، ويمكن ملاحظة الفرق بعد مرور أسبوعين أو ثلاثة أسابيع فقط.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ELLEN DOUGLAS (18-7-2017), "At-Home Remedies for Dry, Colored Hair"، www.livestrong.com, Retrieved 5-3-2018. Edited.
  2. Getty (31-8-2017), "11 Ways You're Ruining Your Dyed Hair"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 5-3-2018. Edited.
  3. Brown (26-1-2017), "List Of 5 Tips On How To Dye Hair Naturally"، www.vkool.com, Retrieved 5-3-2018. Edited.