كيف أعرف فساد البيض

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٠ ، ٢٢ يونيو ٢٠١٧
كيف أعرف فساد البيض

كيف أعرف فساد البيض

يعد البيض واحداً من أهمّ الأطعمة المفيدة للإنسان والتي لا يكاد يخلو أي بيت منه لأهميته، حيث إنّه يحتوي على البروتين والكالسيوم إضافةً إلى العديد من المعادن مثل: الحديد والزنك والمغنيسيوم، كما أنّه يحتوي على مادة الكولين التي لها دور فعال في تنشيط الذاكرة وتطور ونمو المخ.


تاريخ استخدام البيض قديم جداً حيث تناول الإنسان أنواعاً مختلفة من البيض منذ القدم مثل: بيض الطيور والسمك، ولكن بيض الدجاج هو الأكثر استعمالاً ويتناوله معظم الناس إما كبيض لوحده أو عن طريق إدخاله في وصفات الطعام المختلفة.


طرق معرفة البيض الفاسد

استخدام الماء

عن طريق إحضار كوب من الماء البارد ووضع البيضة فيه ومراقبتها، فإذا استقرت البيضة في قاع الكوب على أحد الجانبين فهذا يدل على أنّ البيضة طازجة، أما إذا كان اتجاه البيضة نحو قاع الكوب مع القليل من الميلان فغن هذا يعني أنّ عمرها يقارب الأسبوع، وإذا اتجهت البيضة نحو قاع الكوب وكانت جهتها العريضة نحو الأعلى وجهتها المدببة نحو الأسفل فإنّ هذا يعني أنّ عمرها يقارب الثلاثة أسابيع، أما إذا طفت البيضة على سطح الماء فهذا يعني أنّ البيضة فاسدة وغير صالحة للأكل في أي حال من الأحوال.


رج البيضة

يكون ذلك بتقريب البيضة من الأذن ورجها والاستماع لصوتها جيداً، فإذا كان هناك صوت واضح لها فهذا يعني أنّ البيضة فاسدة ولا تصلح للاستخدام، أما إذا لم يكن هناك صوت خارج منها فهذا يعني أنها طازجة.


كسر البيضة

عن طريق كسر البيضة في طبق مستوٍ وملاحظة صفارها وبياضها، فإذا كان صفارها مرتفعاً للأعلى قليلاً وكروي الشكل والبياض متجمعاً حول الصفار فهذا يعني أنّ البيضة سليمة، أما إذا كان الصفار منخفضاً قليلاً والبياض شفاف اللون ومتجمعاً حول الصفار فهذا يعني أنّ البيضة عمرها طويلٌ بعض الشيء ولكنها غير فاسدة وصالحة للأكل، أما إذا كان الصفار مسطحاً والبياض سائلاً لدرجة قريبة من الماء فهذا يعني أنها فاسدة تماماً.


استخدام مصباح يدوي

حيث يتم توجيه مصباح يدوي على قشرة البيضة في غرفة مظلمة وملاحظة الفراغ الذي بداخلها، فإذا كان هناك حيز من الفراغ في الأعلى والصفار في الوسط واضحاً فتكون البيضة طازجة، وإذا كان الصفار يبدو أكثر قتامة وهناك حيز أكبر من الهواء فهي جيدة ولكن يجب استهلاكها سريعاً، أما إذا كانت مساحة الهواء كبيرة والصفار يبدو متخثراً فهي فاسدة لا تصلح للاستخدام.