كيف أفرمت الجهاز ؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٠٤ ، ١٠ نوفمبر ٢٠١٧
كيف أفرمت الجهاز ؟

تهيئة القرص الصلب

إنَّ تهيئة القرص الصلب (بالإنجليزيّة: Hard disk formatting) هي العمليّة التي يتم من خلالها تجهيز ذلك القرص أو قسم (بالإنجليزيّة: Partition) منه، عن طريق إزالة جميع البيانات الموجودة عليه، وإنشاء نظام ملفّات (بالإنجليزيّة: Filesystem)، وذلك من أجل أن يتم استخدامه من قِبَل نظام تشغيل ما.[١]


إنَّ المعني بنظام الملفّات هو كيفيّة ترتيب وتسمية تلك الملفّات في قسم القرص الصلب، وتحديد أماكن وجودها عليه. ويعد نظام جدول توزيع الملفّات (بالإنجليزيّة: FAT)، بالإضافة لنظام ملفات بتكنولوجيا جديدة (بالإنجليزيّة: NTFS)، من أشهر أنظمة الملفّات الموجودة.[١][٢]


كيفيّة تهيئة القرص الصلب

باستخدام برنامج إدارة الأقراص في الويندوز

يمكن استخدام أداة إدارة الأقراص (بالإنجليزيّة: Disk Management) الموجودة في نظام تشغيل ويندوز لتهيئة القرص الصلب. ويجدر التنويه بأنّه في حال الرغبة بتهيئة القسم "C" في الويندوز، أو أي قسم كان قد ثُبِّت عليه نظام التشغيل بشكلٍ عام، فإنّه يجب على المستخدم أن يتّبع طريقة أُخرى نظراً لأنَّ الملفّات في هذا القسم تكون قيد الاستخدام من قبل نظام التشغيل، فلا يمكن حذفها إلّا من خارج نظام تشغيل ويندوز. لتهيئة القرص الصلب باستخدام برنامج إدارة الأقراص، فيتم اتباع الخطوات التالية:[٣][١][٤]

  • من قائمة "ابدأ" (بالإنجليزيّة: Start) في الويندوز، يتم الضغط باستخدام الزر الأيمن في الفأرة على أيقونة "الكمبيوتر" (بالإنجليزيّة: Computer) ومن ثمَّ اختيار "إدارة" (بالإنجليزيّة: Manage)، وبذلك فستظهر نافذة بعنوان "إدارة الكمبيوتر" (بالإنجليزيّة: Computer Management)، ومنها يتم اختيار "إدارة الأقراص" (بالإنجليزيّة: Disk Management). في حال استخدام ويندوز 8، فيتم الدخول إلى برنامج إدارة الأقراص عن طريق الضغط بالزر الأيمن في الفأرة على أيقونة الويندوز، ثمَّ اختيار "إدارة الأقراص".
  • يتم الضغط باستخدام الزر الأيمن في الفأرة على القسم المُراد تهيئته، فتظهر قائمة، يتم الضغط على خيار "تهيئة" (بالإنجليزيّة: Format) فيها، وبذلك ستُفتح نافذة جديدة.
  • يتم اختيار نظام الملفّات المطلوب، ويُفضَّل استخدام نظام ملفّات "NTFS" في حال كان القسم سيتم استخدامه في نظام التشغيل ويندوز.
  • يُفضَّل إبطال تفعيل خيار "إجراء تهيئة بشكل سريع" (بالإنجليزيّة: Perform a quick format) في حال أراد المستخدم أن تتم تهيئة القسم بشكلٍ كامل مع أنَّ ذلك سيتطلَّب وقتاً أطول في حال ترك الخيار مُفعّلاً. بعد ذلك يتم الضغط على زر "موافق" (بالإنجليزيّة: OK).
  • ستظهر رسالة تحذيريّة تنوِّه بأنَّ جميع ملفّات القسم ستتم إزالتها، فيتم الضغط على زر "موافق" لاستكمال العمليّة، وبذلك تبدأ عمليّة تهيئة القسم. ستظهر نسبة مئويّة تبيِّن حال العمليّة وكم أُنجز منها، فينتظر المُستخدِم إلى حين ظهور كلمة "سليم" (بالإنجليزيّة: Healthy) بجانب القسم الذي تمّت تهيئته، وعند ذلك فقط، تكون العمليّة قد تمّت بنجاح.


باستخدام وسيط تنزيل الويندوز

بالإمكان تهيئة القرص الصلب باستخدام أحد الأقرص المدمجة (بالإنجليزية: "Compact Disc "CD) المُخصَّصة لتثبيت نظام تشغيل الويندوز، على أن تكون نسخة الويندوز الموجودة على القرص المدمج تتعدّى نسخة ويندوز XP،[٥] ويتم ذلك باتباع الخطوات التالية:[٦][٧][٨]

  • يتم إدخال القرص المدمج المخصَّص لتثبيت ويندوز في الحاسوب، ومن ثمَّ الإقلاع (بالإنجليزيّة: Boot) من خلاله؛ ويتم ذلك عن طريق إعادة تشغيل الحاسوب والقرص المدمج بداخله، ومن ثمَّ انتظار ظهور كتابة تبيِّن الزرّ المطلوب ضغطه في حال أراد المستخدم تغيير طبيعة الإقلاع، وعادةً ما تكون هذه الكتابة "Select Boot Device" أو "Change Boot Order" أو ما شابه، ثم يتم الضغط فوراً على الزرّ المذكور، وعادةً ما تكون الازرار المُخصّصة لذلك هي زر "الخروج" (بالإنجليزيّة: Escape)، أو "F10"، أو "F12". عند الوصول إلى قائمة اختيار وسيط الإقلاع، يتم اختيار القرص المدمج لتثبيت ويندوز من بين الخيارات الظاهرة باستخدام أزرار الأسهم وزر "الإدخال" (بالإنجليزيّة: Enter)على لوحة المفاتيح.
  • عند الإقلاع من القرص المدمج بنجاح وظهور شاشة تثبيت الويندوز، يتم اختيار اللغة، ومن ثمَّ قبول شروط ترخيص الويندوز، وبعدها الضغط على خيار "Custom (advanced)".
  • لإنشاء قسم جديد يتم الضغط على خيار مساحة غير مخصّصة (بالإنجليزيّة: Unallocated space)، ومن ثمَّ الضغط على خيارات القسم "Drive options (advanced)" وبعدها خيار "New". في حال أراد المستخدم حذف قسم، فيتم الضغط على القسم المراد حذفه، ومن ثمَّ على "Drive options (advanced)"، ويلي ذلك الضغط على "Delete".
  • لتهيئة قسم يتم الضغط على القسم، ثمَّ "Drive options (advanced)"، وبعدها "Format".
  • الضغط على زر "التالي" (بالإنجليزيّة: Next) لبدء تثبيت نظام تشغيل الويندوز.


باستخدام برمجيّة GParted على أنظمة تشغيل لينكس

يمكن استخدام برمجيّة جي بارتد (بالإنجليزيّة: GParted) على نظام تشغيل اللينكس لتهيئة القرص الصلب، ويتم ذلك كالتالي (سيتم افتراض بأنَّ توزيعة اللينكس المُستخدمة هي يوبنتو (بالإنجليزيّة: Ubuntu):[٩][١٠]

  • في حال لم يكن البرنامج مُثبّتاً، فيتم تثبيته من خلال إدخال الأمر "sudo apt-get install gparted" في برنامج طرفيّة الحاسوب (بالإنجليزيّة: Terminal).
  • فتح برنامج GParted.
  • من خلال شاشة البرنامج، يمكن القيام بعدّة أمور تنظيميّة لتقسيمات القرص الصلب:
    • يمكن إنشاء تقسيم جديد، ويتم ذلك بالضغط على مساحة غير مخصّصة (بالإنجليزيّة: Unallocated space)، ومن ثمَّ الضغط على زر "new"، وبذلك فستفتح نافذة جديدة، يتم من خلالها اختيار نوع التقسيم من القائمة الموجودة بجانب "Create as"، وحجم التقسيم بإدخاله في الخانة الموجودة بجانب "New size"، وأخيراً نظام الملفّات من القائمة الموجودة بجانب "file system".
    • يمكن حذف تقسيم عن طريق الضغط بالزر الأيمن في الفأرة عليه ومن ثمَّ اختيار "Delete".
    • يمكن إعادة تهيئة التقسيم عن الطريق الضغط باستخدام الزر الأيمن في الفأرة عليه ثمَّ اختيار "Format to"، يلي ذلك اختيار نظام الملفّات المطلوب.


تدمير الملفّات الموجودة على القرص الصلب

عند إجراء عمليّة حذف للملفّات بشكلٍ عام، فإنّه لن يتم بذلك حذف الملفّات بشكل نهائيّ، وإنّما ستصبح الملفّات مخفيّة ويمكن استرجاعها باستخدام أحد برامج استرجاع الملفّات، وينطبق الأمر كذلك على عمليّة تهيئة القرص الصلب، فإنَّ العمليّة لا تقوم بحذف الملفّات فعليّاً، وإنّما تعمل على استبدال نظام الملفّات الموجود بآخر فقط. ولحذف الملفّات بشكلٍ كلّي ونهائيّ، يجب استخدام أحد برامج تدمير الملفّات (بالإنجليزيّة: Data Destruction Software) المخصّصة لذلك، والتي منها ما يلي:[١١][١٢]

  • Darik's Boot and Nuke.
  • CBL Data Shredder.
  • PCDiskEraser.
  • KillDisk.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Tim Fisher (5-10-2016), "What Does Format Mean?"، LifeWire, Retrieved 4-10-2017. Edited.
  2. Margaret Rouse, "file system"، TechTarget, Retrieved 4-10-2017. Edited.
  3. Tim Fisher (29-7-2017), "How to Format a Hard Drive"، LifeWire, Retrieved 4-10-2017. Edited.
  4. Justin Phelps (8-2-2012), "How to partition and format your hard drive in Windows"، PCWorld, Retrieved 23-10-2017. Edited.
  5. Tim Fisher (4-10-2017), "How to Format C Drive"، LifeWire, Retrieved 23-10-2017. Edited.
  6. Justin Phelps (8-2-2012), "How to partition and format your hard drive in Windows"، PCWorld, Retrieved 4-10-2017. Edited.
  7. Christopher Null (11-7-2011), "How To Boot From a Windows DVD or Another Optical Disc"، PCWorld, Retrieved 4-10-2017. Edited.
  8. "How to Format Windows 8", WikiHow, Retrieved 23-10-2017. Edited.
  9. Trevor Bekolay (11-5-2010), "How to Format a USB Drive in Ubuntu Using GParted"، HowToGeek, Retrieved 4-10-2017. Edited.
  10. Juergen Haas (23-3-2017), "How To Use GParted To Partition Your Hard Drive"، LifeWire, Retrieved 4-10-2017. Edited.
  11. Tim Fisher (28-7-2017), "How to Wipe a Hard Drive"، LifeWire, Retrieved 4-10-2017. Edited.
  12. Tim Fisher (2-10-2017), "42 Free Data Destruction Software Programs"، LifeWire, Retrieved 23-10-2017. Edited.