كيف أقضي وقتي مع أطفالي بشكل ممتع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٦ ، ٩ يوليو ٢٠١٧
كيف أقضي وقتي مع أطفالي بشكل ممتع

قضاء الوقت مع الأطفال

ينشغل العديد من الآباء والأمهات عن أطفالهم، نتيجة انهماكهم في أعمالهم اليومية، الأمر الذي يزيد الفجوة بينهم، ويؤثر على طريقة بناء شخصية الطفل، وتطويرها، لذلك ينوّه أخصائيي التربية بضرورة تخصيص وقتٍ كافٍ لقضائه مع الأطفال، وذلك لتنميتهم، وتربيتهم، وتنشئتهم تنشئةً صحيحة، وفي هذا المقال سنعرفكم على كيفية قضاء الوقت مع الأطفال.


كيف أقضي وقتي مع أطفالي

صندوق الأمنيات

إنشاء صندوق أمنيات مع الطفل وتزيينه بالرسومات والصور، والتحدّث معه عن الأمنيات، وشرح مفهوم كلمة أمنية، من خلال سرد الحكايات، وسؤاله عن أمنيته، وجعله يعبر عنها بالرسم، ثمّ يدخلها في الصندوق، ومن الضرورة إفهام الطفل أنّ الأمنية لا يجب أن تكون شيئاً مادياً فحسب، إذ من الممكن أن تكون حلماً عليه أن يسعى لتحقيقه.


القراءة

يفضل تعويد الطفل على القراءة، مع ضرورة إفهامه أنّ الكتاب أفضل صديق له، وأن الإمساك به ينبغي أن يكون متعة، وفي حال كان الطفل لا يتقن القراءة، فمن الممكن أن نعتمد على الصور في شرح محتوى القصة أو الكتاب، لأنّ الصور تساعده على التخيل.


التصوير والكتابة

يفضّل أن يقوم الوالدان مع الأطفال بعمل كتيّب صغير يحتوي على صور الأماكن التي يمكن رؤيتها خلال زيارة معينة، أو رحلة، أو سفر، ومن الممكن أن يقوم الأطفال بتصوير الأماكن التي يذهبون إليها، أو يكتبون عنها قصصاً، أو يرسلون رسالةً إلى أحد أقاربهم بمساعدة الوالدين، الأمر الذي يزيد سعادتهم وراحتهم.


الرياضة

يمكن ممارسة التمارين الرياضية مع الطفل، كرياضة كرة القدم، الأمر الذي يشعر الطفل بالمتعة ويمكّنه من تفريغ طاقاته، ويقوي علاقته مع والديه وإخوته.


خيمة الألعاب

عمل خيمة للعب الوالدين مع الأطفال، حيث توضع فيها الألعاب المفضلة للطفل، إذ من الممكن أن يقيم الطفل حفلة شاي ويلعب بالفناجين، ويصنع الحلوى، ويأكل ويلعب داخل الخيمة، أو بإمكانه عمل مسرحية داخلها، ودعوة الأهل لمشاهدتها، مما يشجّع الطفل على الابتكار والتعبير.


حفل الموسيقى

يمكن عمل حفلة موسيقية مع الطفل، والرقص معه، والقفز، الأمر الذي يسعده، ويزيد مرحه، الأمر الذي من شأنه أن يفرّغ طاقته في أشياء مفيدة، وغير مزعجة.


ألعاب مختلفة

إنشاء ألعاب مختلفة مع الطفل، عن طريق عمل عجينة، وإضافة ألوان إليها، وتشكيلها بأشكال مختلفة، ولا بد من الإشارة إلى أنّ هذه الألعاب تنمي مهارات الأطفال، حيث من الممكن لعب لعبة التكسي مع الطفل، وذلك بوضع كرسيين متجاورين، وسؤال الطفل إلى أن يفضّل الذهاب، والحديث معه عن الأشياء التي من الممكن رؤيتها خلال مسيره، الأمر الذي يزيد قدرته على الوصف.