كيف أنشر روايتي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٢ ، ٢٤ مارس ٢٠١٥
كيف أنشر روايتي

الرواية

تعتبر الرواية من الأمور الجميلة التي لا يستطيع أي شخص كتابتها، وتعتمد الرواية بصورة رئيسيّة على عدّة أمور تقوم عليها، وهي الأشخاص والزمان والمكان والحوار والحبكة، وهناك ما يسمى عتبات الرواية فلكل رواية عتبات، كغلاف الرواية، فمن منا لم يخدع بغلاف جميل أبهره قبل حتى أن يعرف محتوى الرواية، وعنوان الرواية فالعنوان عامل جذب للقارئ حيث يمكن أن يجذبه ويمكن العكس، أن ينفره من الرواية، والمقدمة عتبة أخرى مهمة، مع أن الكثير يتجاوزها حتى أن الروائي يوسف السباعي اعترف في مقدمة أرض النفاق أنه طالما تجاوز المقدمات ولم يحبها، الكلمة آخر في الخلفي عتبة مهمة يضيفها البعض لعتبة الغلاف.


تختلف الرواية عن القصة أنها سرد طويل مستفيض، وليس الحجم هو الأهم حيث سبق أن كتب بعض القصاصين قصص تجوزت الخمسين صفحة، وجنِّست كقصة، لكن الرواية تتميز بتعدد الشخصيات والتفصيل المستفيض في حياتهم وعلى الكاتب التذكر أن عمليّة إختيار الشخصيات وأدوارهم في الرواية هو سرّ نجاح الرواية والهدف الذي تريد أن توصلهُ للقارئ من خلال روايتك.


عناصر الرواية

هناك الكثير من الروائيين الذين اشتهروا من خلال كتابة الروايات، فمن السهل أن تكون واحد منهم أو متميّز عنهم في أمر معيّن فالأمر بيدك إذا أردت أن تسلك في طريق كتابة الروايات، ولكن هناك نقاط يجب أن تنتبه لها وهي:

  • تكتب روايتك وتبدأ بها: إبدأ بكتابة روايتك وخوض معركة التجربة قبل أن تعرف عن طريقة نشر الرواية، ويجب أن تنتبه إلى عدّة أمور وهي:
  • الشخصيات: وهي الشخصيات التي تأخذ دور الرواية التي تريد أن تكتبها.
  • الحبكة: وهي سير أحداث القصة.
  • الموضوع: يجب أن يكون موضوعك جذّاب ويستحقّ القراءة، فأوّل ما يجذب القارئ الموضوع الذي يريد أن يقرأ عنهُ، فاختر موضوع ذا أهميّة وليس مواضيع مهمّشة.
  • الزمان والمكان: يجب أن تدور القصّة عن زمن معيّن مثلاّ في القرن الواحد والعشرين والمكان القصّة بدأت في بلد معيّن حتّى تعطي وتضيف للقارئ متعة القراءة.


كيف أنشر روايتي

  • يمكنك أن ترسل طلب نشر رواية لوزارة الثقافة الأردنية إن كنت أردني الجنسية، حيث تقدم الوزارة دعماً مادياً لنشر روايتك إن نالت الاستحسان، وتطلب منك مقابل ذلك تزويدها بمئتي نسخة، عند نشرها.
  • لا تبحث عن من ينشر لك دون أن تتفقد قائمة منشورات الدار، وما تفعله لترويج منتجاتها، فكثير من دور النشر ينتهي دورها فعلياً بعد نشر الكتاب، فلا تقوم بترويجه، فتصبح هذه المهمة مناطة بالكاتب، والذي غالباً يجد حرجاً في ترويج كتابة بنفسة، فيُجهل الكتاب لسنوات.
  • اهتم بعتبات الرواية، التي ذكرت سابقاً، لتضمن جذب القرائ لها.
  • ابحث عن الجوائز التي تختص بالرواية في الأردن وخارجه، وهي مجزية غالباً وتروج للكتاب الفائز، والأهم ابحث عن الجوائز المختصة بالكتب الغير منشورة، فهذه تكفيك كلفة النشر، وتضمن لك نقد كبار الروائيين العرب، ودعمهم لك.
  • جهّز روايتك: بعد أن تعرف ماذا تريد أن تكتب في الرواية يجب أن يكون هناك نسختين عن روايتك نسخة PDF و WORD ويكون هناك فهرس، ترقّم الكتاب، الخط، إلخ...، فهذه الأمور يجب أن تنتبه لها لكي تعطي لك فرصة النشر.
  • ارسل لأكثر من دار نشر: هناك الكثير من دور النشر ويمكن أن تبحث عنها عن طريق الإنترنت وتبحث عنها، فيجب أن ترسل لأكثر من دار نشر والأصح أن ترسلها لجميع دور النشر، وسيتم الردّ عليك لفترة قد تقارب أسبوعين أو أشهر فلا تتعجّل على روايتك وكن حريص على ما تحتويهِ وتراجعها دائماً بنفسك.
  • إذا كانت روايتك تستحق النشر سوف تأتي إليك رسالة بالموافقة، ومن المؤكّد أن أوّل رواية تقوم بنشرها سوف تكون على حسابك الشخص لأنّكَ أوّل مرّة قد قمت بنشر الكتاب، ومن بعدها سوف تكتب العقد ويجب أن تقرأهُ جيّداً فإذا نشرت روايتك من الطبعة الأولى سيتم من بعدها نشرها على حساب دار النشر مع الربح بجزء لك، وإذا كانت أرباحكَ كثيرة لا تنظر إليها بعين الإعتبار فقط بل أنظر أيضاً إلى دار النشر ومن يكتب فيها.