كيف أنظم نوم أولادي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٩ ، ٢١ أكتوبر ٢٠١٥
كيف أنظم نوم أولادي

نوم الرضيع

يحتاج الأطفال الرضع إلى النوم ما بين 16- 18 ساعة في اليوم موزعة بين اللليل والنهار، حيث ينام معظم هذا الوقت في ساعات الليل مع استيقاظه المتكرر للرضاعة بينما ينام لعدة ساعات متفرقة أثناء فترة النهار حتّى يحصل على الراحة، وتعتبر هذه الساعات من النوم مهمة جداً للطفل جتى ينمو ويكبر، حيث وجد الباحثون أن أكبر نسبة إفراز لهرمون النمو في الدم لدى الاطفال تكون خلال فترة النوم العميق، إلّا أنّ عدد ساعات النوم خلال الليل والنهار تقل بشكل ملحوظ مع نمو الطفل وتقدّمه في العمر، فعندما ينهي الستّة أشهر الأولى من عمره يصبح أقل حاجةً للنوم خلال النهار مع النوم المتواصل خلال الليل، وفي عمر السنة يواجه الكثير من الأهالي صعوبات في جعل أطفالهم ينامون ضمن المعدل الطبيعي لساعات النوم خلال فترة الليل.


نصائح لتنظيم أوقات نوم الأطفال

  • توفر غرفة خاصة لنوم الأطفال بحيث تكون مهيئة بظروف تساعد الأطفال على النوم، من خلال توفر سرير دافئ ومريح للنوم مع وسادة مناسبة لحجم الطفل وعمره، كما يجب أن تتوفّر إضاءة جانبية خافتة في الغرفة لاستعمالها في حالة خوف الأطفال من النوم في الظلام، كما يجب أن تخلو الغرفة من الأجهزة الكهربائية أو الإلكترونية التي قد تشغل بال الأطفال وتفكيرهم وتمنعهم من النوم.
  • توفير جو هادئ في البيت وخالٍ من الإزعاج والضوضاء عند حلول وقت نوم الاطفال؛ وذلك لأنّ الشعور بالهدوء يساعد الجسم على الدخول في حالة من الراحة ويحفزه على الاستلقاء والنوم.
  • منع الأطفال من تناول الحلويات عند اقتراب ساعات النوم، والحرص على تقديم وجبة العشاء لهم قبل موعد النوم بساعتين عل الأقل، ولا يقدم الطعام أو الحلويات عند حلول ساعة النوم؛ لأنّ ذلك سيعمل على تجديد نشاط الأطفال وصعوبة خلودهم إلى النوم.
  • وضع روتين يومي يقوم به الأطفال قبل النوم، والهدف من ذلك تذكيرهم بشكل غير مباشر باقتراب موعد النوم، ويكون ذلك عن طريق ارتداء ملابس النوم وتنظيف الأسنان وغسل القدمين وتحضير الفراش وغيرها من هذه الأمور.
  • مرافقة الاهل أطفالهم إلى غرفة النوم والحرص على أن جميع الأطفال قد استلقوا في فراشهم، ويفضّل قراءة قصة للأطفال بأصوات هادئة وخافته لمساعدة الأطفال على الاسترخاء والنوم.
  • في حالة استيقاظ أحد الأطفال ورفضه للنوم، من غير المستحب إخراجه من الغرفة؛ لأنّ ذلك سيؤدّي بباقي الأطفال خارج الغرفة، وينصح باستلقاء أحد الوالدين إلى جواره والتمليس عليه حتّى ينام.