كيف اجعل طفلي يسمن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٠ ، ٧ يوليو ٢٠١٤
كيف اجعل طفلي يسمن

العديد من الأمهات تعاني من نحافة أطفالها ومن عدم قبولهم لتناول الطعام ، والبعض يشتكي من أن شهيتهم للطعام مسدودة ولا يحبون أن يأكلو خصوصا الطعام المفيد للأطفال ، وتلاحظ جميع الأمهات انجذاب أطفالها لحلوي الأطفال والشيبس وهذه الأشياء التي لا تفيد بل تضر الطفل لما فيها من أملاح وأصباغ .

سوف نقدم لكي عدة نصائح لكي تجعلي طفلك يأكل ويسمن :

أولا : قدمي له الفواكه والعصير علي مدار اليوم لما فيها من فوائد وأيضا تفتح الشهية وخصوصا العصائر .

ثانيا : قومي بإطعام طفلك ثلاث وجبات خلال اليوم ويفضل أن تنوعي له في الطعام خصوصا  الوجبة الرئيسية حتي  يحصل جسمه علي فوائد الطعام المختلف مثلا / سمك ، لحم، ملخوية ، شوربة .,,,إلخ من الطبائخ المتنوعة المفيدة .

ثالثا : اطلبي من طبيب الأطفال أن يصف لك فيتامينات لطفلك لكي تقوي جسمه وتفتح له شهيته وتساعده علي تناول طعام صحي وجيد .

رابعا : أطعمي طفلك الحلويات والشوكلاتة لما فيها من سكريات وطاقة لجسمه لأنه الأطفال يلعبون كثيرا ويحتاجون إلي أن يعوضوا ما فقدوه من طاقة ، ولكن لا تزودي لهم في الحلويات كثيرا حتي لا يصابوا بالسمنة .

خامسا : تأكدي من أن طفلك غير مصاب بأمراض المعدة أو الأمعاء أو مصاب بأحد أنواع الديدان من خلال عمل تحليل له أو أخده علي طبيب أطفال للإطمئنان عليه ، وخصوصا اذا كان من الأطفال الذين يأكلون كثيرا لا يسمنون  فهناك احتمال أن يكون مصاب بنوع من أنواع الديدان قومي بمعالجته وسوف تلاحظين تحسن صحته ووزنه بعدها بشكل ملحوظ ، لأن الأطفال يأكلون أي شي عن الأرض مثلا وقد يكون ملوث وينقل له المرض .

سادسا : حاولي تزيين الأكل له بطريق مبتكرة مثلا ضعي الفواكه في صحن مخصص للأطفال ملون وجميل وضعيها بشكل هرم او دائري أو رجل ثلج ، زييني الحلوي بالشوكولا والكرز وجوز الهند  فالأطفال يحبون الطعام الملون المزين لأنه يلفت انتباههم ويفتح شهيتهم للطعام وبالتالي سوف يطلبون أن يأكلوا أكثر ويزداد وزنهم أكثر .

سابعا : حاولي أن تجعلي طفلك يأكل مع أطفال اخرين  أو هو وإخواته ، لأن الأطفال عندما يشاهدون طفل اخر يأكل يشعرون بالغيرة ويأكلون وأيضا يتحمسون للأكل أكثر .

ثامنا : شجعي طفلك بالهدايا ، أي كلما أكل وجبة سوف تعطيه هدية أو حلوي أو سوف  تخرجيه في رحلة إلي الحديقة ، فهكذا سوف يتشجع أكثر لكي يأكل وجبات إضافية .

تاسعا : حاولي قدر الإمكان ابعادهم عن أكل الشيبس والحلوي مثل المصاص والبرد المثلج لأن كل هذه الأطعمة تسد شهية الأطفال وتقلل من أكلهم للوجبات الصحية في البيت وتضرهم كثيرا .

هذه كانت بعض النصائح لكي تجعلي طفلك يأكل أكثر ويسمن بشكل جيد وصحي  وتنفتح شهيته علي الطعام أكثر من السابق .