كيف احفظ الكوسا بالفريزر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٢ ، ١٨ ديسمبر ٢٠١٤
كيف احفظ الكوسا بالفريزر

يُطلق عليها إلى جانب اسم " الكوسا " ، القريع أيضاً ، وهي نوع من النباتات الخضراء أو الصفراء ، ذات الشكل المشابه لشكل الخيار ، وهي عضو تابع لعائلة القرع ، حجمها يتراوح ما بين الصغير والكبير ، ويبقى الصغير منها هو الألذ ، كما يتواجد بداخلها عدد من البذور، و تُزرع الكوسا على مدار العام ، كما ويتمزراعتها في عددمن دول العالم نذكرمنها الصين ، رومانيا ، اليابان ، مصر ، تركيا والأرجنتين . وتختلف طرق تناولها حيث من الممكن أن يتم تناولها نيئة ومطبوخة ، كما من الممكن إضافتها للسلطات على شكل شرائح وتناولها باردة.


ولمرضى السكري تعتبر الكوسا مصدراً غذائيّاً مفيد نظراً لعدم احتواء الكوسا على السكر أو الكربوهيدرات ، كما يعمل فيتامين ب المركب المتواجد فيها . بالإضافة أيضاً للمغنيسيوم والزنك ، هي من المصادر التي تقوم على تكسير السكر في الدم ، كما تعمل الألياف التي تحتوي عليها الكوسا إلى جانب البكتين على عمليّة تنظيم السكر في الدم . ويوفر كل من حمض الفوليك وفيتامين ب في الكوسا الحماية للجسم ضد الإصابة بمرض السكري .


ونظراً لما تتميّز به الكوسا من احتوائها على نسبة عالية من الماء ، فهي تمنح الرطوبة للبشرة ، كما يساعدها الماء بالتخلُّص من السموم ، ممّا يمنح الشخص بشرة متألقة في حال استهلاكه للكوسا بشكل منتظم ، أمّا للشَّعر فالكوسا تساعد في الحفاظ على ماّة الكولاجين لبصيلات الشعر ، وذلك لتوافر فيتامين ج فيها ، كما ويحمي فتامين أ فيها الشعر ، حيث يؤدي نقصه لجفاف الشعر . كما و تحتوي الكوسا على الفلافونويد ، الزياكسانثين والكاروتينات ، وهي عبارة عن مضادات قويّة للأكسدة .


ولحفظ الكوسا في الفريزر قومي بغسل حبّات الكوسا أولاً ، ومن ثم أزيلي رأسها أوكما يُسمّى بالقمع ، لاحقاً أسقطي حبّات الكوسا كما هي في ماء مغلي و يحتوي على الملح ، واتركيها تغلي مدّة 5 دقائق ، من بعد ذلك نقوم برفع الكوسا عن الماء المغلي ، ونضعها في ماء بارد مثلَّج ، لاحقاً نرفع الكوسا من الماء المثلج ونضعها في المصفاة ، ليتم تجفيفها من بعد ذلك بمناديل ورقيّة . ويتم حفظها عند الانتهاء بأكياس من النايلون حيث يحتوي كل كيس منها على مقدار معيّن يناسبك لكل طبخة فقط . كما يمكنك تقطيعها لمكعبات في حال الرغبة أوعلى شكل دوائر ، ومن ثم اتباع طريقة الحفظ التي قمنا بشرحها سابقاً .


متبَّل الكوسا

من الأطباق الشهيّة التي يمكن تحضيرها من الكوسا طبق متبَّل الكوسا ، ولتحضيره نحتاج إلى :

  • كيلوغرام من الكوسا
  • 2 فص ثوم
  • نصف كيلو غراممن اللبن
  • نصف حبّة ليمون معصورة
  • رشة من الملح
  • 2 ملعقة كبيرة من الطحينيّة .


طريقة التحضير :

  • نُقطِّع الكوسا لشرائح ، ومن ثم نقليها بزيت ساخن وغزير ، إلى أن نلاحظ بأنَّ لونها قد اشقر ، فنرفعها عن النار ونضعها في طبق .
  • ننتقل لهرس الثوم ، ونضيفه إلى الكوسا ، نحضر اللبن ونضعه فوق الكوسا ، لنضيف لاحقاً الطحينية و عصير الليمون الحامض ، ونخلط المكونات بشكل جيّد ، نرش الملح من بعد ذلكفوق الخليط مع التحريك .
  • نضع متبّل الكوسا في طبق التقديم مع إضافة زيت الزيتون على الوجه ، وتُقدَّم كطبق بارد .