كيف ازيل حبوب الظهر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:١٥ ، ٢٥ مارس ٢٠١٨
كيف ازيل حبوب الظهر

طرق طبيعية لإزالة حبوب الظهر

هناك العديد من الخلطات الطبيعية لإزالة حبوب الظهر، منها:[١]

  • زيت الزيتون: يعمل زيت الزيتون على ترطيب البشرة، ويمكن استخدامه لفرك الجلد وبقع الحبوب لمدة تتراوح بين خمس عشرة إلى عشرين دقيقة، ثم شطفه بالماء، وهناك طريقة أخرى للحصول على بشرة ناعمة، من خلال خلط زيت الزيتون مع سائل الاستحمام واستخدامه بشكل يومي.
  • عصير الليمون: يعتبر عصير الليمون مقشراً جيّداً للجلد، وهو يعتبر خياراً فعالاً للتخلّص من حبوب الظّهر؛ فهو يعمل على إزالة آثار الحبوب، وهو مضاد للالتهاب، وغني بفيتامين "ج"، ويمكن استخدامه عن طريق فرك شريحة من الليمون على أماكن الحبوب، مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً.
  • العسل: يعتبر العسل علاجاً فعالاً للقضاء على حبوب الظهر واحمرار الجلد؛ لأنه مضاد للالتهاب والبكتيريا، كما يجعل البشرة ناعمة ومشرقة، ويمكن استخدامه عن طريق وضع طبقة منه على أماكن الحبوب ثم غسلها.
  • السكر البني: يجب تقشير جلد الظهر بالسكر البني مرة واحدة في الأسبوع لعلاج حبوب الظهر؛ لأنّه لطيف على جلد الظهر السميك، أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من آثار جانبية؛ فيجب عليهم تجنب التقشير أسبوعياً، وتكراره كل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.
  • صودا الخبز: مزج كميات متساوية من الماء وصودا الخبز لتكوين عجينة، حيث تساعد صودا الخبز على التخلّص من الجلد الميت وفتح المسام، ويمكن استخدامها عن طريق وضع المعجون على الجلد، وشطفه، وتكرار ذلك ثلاث مرات اسبوعياً.[٢]


أدوية لعلاج حبوب الظهر

تعد الكريمات الموضعية الخيار الأول لعلاج حب الشباب في حالاته الخفيفة والمتوسطة، أمّا في الحالات الشديد فقد يتطلب الامراستخدام علاجات فموية، ومن الأمثلة على هذه الأدوية مايلي:[٣]

  • المضادات الحيوية: وهي تقتل البكتيريا وتقلل من الالتهاب، وفي بعض الأحيان يصف الطبيب هذه الأدوية للاستخدام مع العلاجات الموضعيّة، وقد يحتاجها المريض لمده تتراوح بين شهرين إلى ستة أشهر.
  • حبوب منع الحمل والأدوية الأخرى التي تؤثر على الهرمونات: يمكن أن تقلل هذه الأدوية من كمية الزيت التي ينتجها في الجلد، وقد يستغرق ذلك مدة تتراوح بين ثلاثة إلى أربعة أشهر.
  • أيزوتريتينوين: وهو دواء (بالإنجليزية: Isotretinoin) قوي يمكن أن تستمر فائدته لمدة تصل إلى سنتين بعد العلاج، ويسبب هذا الدواء أثاراً جانبية؛ فهو يعد غير مناسب للنساء اللواتي يخططن للحمل؛ لأنّه قد يؤذي الأجنة، وقد يطلب الأطباء اختبارات الدم قبل وصفه، كما يستمرون في مراقبة الأشخاص أثناء استخدامهم له.


طرق للتخلّص من حبوب الظهر

يمكن التخلص من حبوب الظهر من خلال اتّباع عدة طرق، منها:[٤]

  • الاستحمام بعد ممارسة التمارين الرياضية: يساهم العرق والأوساخ المتكونة على الجلد بعد التمارين بشكل كبير في ظهور الحبوب على الظهر؛ لذا يجب الاستحمام بعد التمرين، وغسل الملابس المستخدمة فيه.
  • تقشير الجلد: يمكن استخدام مقشر لطيف مع بعض المكونات مثل حمض الساليسيليك (بالإنجليزية: salicylic acid) لإزالة الأوساخ والزيوت عن الجلد؛ ممّا يساعد على تقليل كمية الجلد الميت الذي يساهم في سدّ مسامات الجسم.
  • ارتداء ملابس فضفاضة: ارتداء الملابس الواسعة التي تسمح للجلد بالتنفس، وتساعد على التخلص من العرق، ويمكن للملابس الضيقة أن تحبس الأوساخ والعرق داخل المسامات.
  • إبعاد الشعر عن الظهر: قد يزيد الشعر الطويل من الزيوت والأوساخ على جلد الظهر، مما يؤدي إلى ظهور الحبوب على الظهر؛ لذا يجب غسل الشعر بانتظام، مع تجنب وصول الشامبو أو البلسم إلى الظهر، وتسريح الشعر على شكل كعكة أو ذيل حصان أثناء ممارسة الرياضة.
  • تناول طعام صحي: يمكن للنظام الغذائي الغير الصحيّ أن يؤثّر على الجسم بطرق مختلفة، خاصةً إذا كان الجلد عرضة لظهور الحبوب؛ لأنّ بعض الأطعمة قد يكون محفزاً لظهور الحبوب، ومن هذه الأطعمة: الخبز الأبيض، والمعكرونة البيضاء، والأرز، والبطاطا البيضاء، مع الحرص على اتّباع نظام غذائيّ صحيّ يشمل الخضراوات والفواكه، والبروتينات الخالية من الدهون، والحبوب الكاملة.


المراجع

  1. "38 Natural Back Acne Treatment Tips And Recipes At Home", www.vkool.com, Retrieved 10-3-2018. Edited.
  2. DAVID FRIEDMAN (18-7-2017), "How to Get Rid of Back Pimples Fast"، www.livestrong.com, Retrieved 10-3-2018. Edited.
  3. Amanda Barrell (24-7-2017), "Back acne: How to get rid of it"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 10-3-2018. Edited.
  4. Rena Goldman (28-3-2017), "How to Get Rid of Back Acne"، www.healthline.com, Retrieved 10-3-2018. Edited.