كيف اسوي مقبلات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٦ ، ٢٩ يونيو ٢٠١٤
كيف اسوي مقبلات

تعتبر المقبلات ذات اهمية لاتقل عن الطبق الرئيسي على السفرة ، وقد شاعت أنواع كثير من المقبلًات في الآونة الآخيرة، وظهرت أقسام مختلفة للمقبلات وأنواع متعددة، منها ما هو أقرب للوجبة الرئيسية ومنها ما هو خفيفٌ نوعا ما أقرب للسلطات. اما عن كيفية عمل المقبلات فهي سهلة جدًا وهي بالغالب بكل أنواعها أو معظمها لا تحتاج إلى فرن أو غاز كي يتم طهيها، بل هي عبارة عن مجموعة من المكونات التي يتم دمجها مع بعضها للحصول على طبق يقدم قبل الوجبة الرئيسية.

ومن أنواع المقبلات: السلطات بأنواعها ومنها المقبلات النشوية، والمقبلات المقلية، والمقبلات الفيتامينية، والمقبلات كثيرة الدسم نسبيًا. وأيضًا المقبلات المالحة والتي هي عبارة عن المخللات المختلفة.

فالمقبلات النشوية هي التي تحتوي على النشا أو البطاطا، فتكون بغالب مكوناتها نشوية وبالتالي عند تقديم مثل هذه المقبلات تقدم لطبق رئيسي قليل النشويات، حتى لا تصبح كل الوجبة نشويات، بل تقدم لطبق بروتيني. وبالنسبة للمقبلات المقلية تقدم مع أطباق غير أنواع المقالي وذلك للتخفيف من الزيوت والكوريسترول، فليس كل نوع من المقبلات جاهز في أي وقت ويصلح لأي سفرة وأي وجبة.

أما عن المقبلات الفيتامينية والتي هي أنواع سلطات الخضار المختلفة سواء التي تحتوي على كل أنواع الخضار او التي تحتوي على صنف أو صنفين وعليها بعض الجبن وغيرها فهذه مناسبة لأغلب الأطباق الرئيسية لأنها تزود الجسم بالفيتامين المفيد قبل البدء بالأكل ، فمن المعروف أن المقبلات تؤكل قبل الوجبة الرئيسية ويتم إكمالها مع الوجبة الرئيسية.

أما عن المقبلات التي تحتوي على نسبة من الدسم كالتي تحتوي على صوص أو كريمة بها القشطة أو أقل من ذلك دسمًا ولو بالقليل ، يجب الأخذ بالاعتبار أن لا تصنع مثل هذه المقبلات لوجبة هي بالأصل دسمة فتصاب المعدة بعد الاكل سواء من المقبلات أو الوجبة بوعكة في الأمعاء وتلبّك من كمية الدسم الذي دخلت للجسم.

لذا يجب مراعاة نوع المقبلات قبل عملها، أما فيما يخص عملها فهي لا تأخذ من الوقت الكثير بمجرد أن تكون كل المكونات لها جاهزة فإنه يتم المباشرة بعملها في ربع ساعة بأغلب الأوقات.

ومن أشهر المقبلات: مخلل البتنجان ومخلل الجزر والخيار والمقدوس ومخلل اللفت، وسلطة الخضار بأنواعها سواء العادية أو الأمريكية أو اليونانية، سلطة المايونيز، سلطة المقالي، سلطة المعكرونة، سلطة الخضار بالسماق، سلطة الملفوف باللبن أو بالمايونيز أو بحامض الليمون.

سلطة الخضار بالسماق: يتم تقطيع الخيار والبندورة شراءح رفيعة ثم تملح ويضاف إليها السماق وقليل من الليمون.

سلطة الملفوف باللبن: يقطع الملفوف الأحمر أو الأبيض لشرائح ويرش بالملح وقليل من الليمون ثم يضاف إلى اللبن بعد مزجه جيدا او إلى المايونيز وقليل من اللبن معها حتى يخفي حدّة المايونيز في الطعم.

سلطة المايونيز: تخلط الذرة مع الفلفل الرومي ومخلل خيار(لمن أراد) ومشروم تخلط جيدا ووضع عليها الملح، ويجهز المايونيز مع كمية من اللبن وخفقها مع بعضها ثم وضع خليط الذرة عليه، ويجب أن لا تكون الذرة أو اي من المكونات ساخنة لأن ذلك مضر فالمايونيز يوضع على المكونات الباردة فقط.