كيف اطبخ اللحم المفروم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٨ ، ٩ مايو ٢٠١٦
كيف اطبخ اللحم المفروم

اللحم المفروم

عندما نقوم بشراء اللّحم نستطيع أن نحصل عليه على هيئتين، لحم قطع كبيرة تستخدم في طهي جميع أنواع الطبخ، أو من أجل طهيه على الكبسة والأرز مثلاً، كما يمكن الحصول عليه لحماً مفروماً، أي مقطعاً بصورة صغيرة وناعمة جداً، تحتوي على نسبه من الدهن.


لكل نوع من أنواع اللّحم استخداماته، فبعض الأطباق تحتاج إلى لحم مفروم بينما البعض الآخر يحتاج لحماً بقطع كبيرة، وسنتعرف على أبرز الوصفات التي تسخدم فيها اللّحم المفروم مثل عجينة باللحم، والكفتة، والكبة الشامية، وفطائر اللحم المفروم، والبيتزا باللحم المفروم.


طبخ اللحم المفروم

غالباً لا يمكن استخدام اللّحم المفروم وحده على الطبخ بدون أية إضافات، كيفية طبخ هذا اللحم على النحو التالي:

* نضع القليل من البصل في مقلاة على النار وفي كمية مناسبة من الزيت النباتي.
* نستمر في التقليب إلى أن تصل إلى اللون الأشقر ويذبل البصل.
* نضيف اللّحم المفروم بدون غسل، حيث إن اللّحم المفروم لا يغسل بالماء.
* نستمر بالتقليب إلى أن يصل لون اللّحم إلى اللون البني ويجف ماء اللحم، كما يمكن إضافة بعض الخضروات إلى اللّحم المفروم، مثل الفلفل الرومي الملون، والبطاطس، أو بعض فصوص الثوم، حسب الرغبة، وتضاف البهارات المناسبة مثل الفلفل الأسود، والقليل من الملح، وبهار اللّحم.


ملاحظة: بهذه الوضعية يصبح اللّحم المفروم جاهزاً لاستخدامه على أطباق الطبخ.


أطباق باللّحم المفروم

العجين باللّحم

يسميها أهل الشام صفيحة باللّحم، وهي عبارة عن عجينة خامرة يتم تشكيلها على شكل أقراص مدورة صغيرة، وتدهن بصلصة الطماطم أو صوص الطحينة واللبن.


نضع القليل من خليط اللّحم المفروم والبصل عليه، ثم يتم خبزها في الفرن على درجة حرارة متوسطة، ويعد هذا الطبق من أشهر الأطباق الشامية.


الكفتة

يتم تتبيل اللّحم المفروم بأنواع البهارات الخاصة باللّحم المفروم والكفتة، والملح والفلفل الأسود، ثم تشكيلها على شكل أقراص بيضاوية أو مفرودة مباشرة على الصينية، وبعد ذلك يمكن طهيها على شكلين إما قليها في الزيت أو شويها في الفرن، وتطبخ مع الخضروات المشكلة والبطاطا أو مع الطحينية والأرز.


الكبة الشامية

تكون اللّحمة المفرومة هي الحشوة في الكبة الشامية، حيث يتم عمل عجينة الكبة، ثم تشكل على هيئة أقراص، ويتم حشوها باللّحم المفروم والبصل، كما يضاف إليها القليل من المكسرات أو حبات الرمان والصنوبر، ثم يتم إحكام غلقها وقليها في زيت ساخن على درجة حرارة هادئة، وهناك من يفضلها مشوية.


فطائر اللّحم المفروم

يتم عمل العجينة الخامرة، ثم تقطيعها على شكل دوائر صغيرة، ثم تشكل هذه الدوائر لنحصل على الشكل المطلوب من الفطائر، وتكون الحشوة فيها اللّحم المفروم المتبل والبصل، أو فطائر محشية بالخضراوات، ويتم إحكام غلقها وخبزها في الفرن على درجة حرارة متوسطة حتى تصبح ذهبيه اللون.


البيتزا باللّحم المفروم

قد يكون اللّحم المفروم أحد المكونات الأساسية لطبق البيتزا، حيث يتم عمل عجينة البيتزا وفردها في الصينية، ثم وضع المكونات عليها والتي من ضمنها اللّحم المفروم بعد تشويحه قليلاً ونضعه على الوجه مع بعض شرائح البصل والجبنة المبشورة، أو قطع مع الدجاج ثم تحمر في الفرن.

982 مشاهدة