كيف اطبخ المندي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٦ ، ٣ أغسطس ٢٠١٤
كيف اطبخ المندي
تعتبر اللحوم من أكثر أنواع الطعام تفضيلاً ، خاصة في مجتمعاتنا العربي ، سواء أكانت اللحوم الحمراء أو البيضاء ، ويمكن تحضيرها بأكثر من طريقة ، وأكثر الطرق ابداعا هي المندي ، حيث يضفي المندي على الأكل طعما مختلفا ، وبداية وجب التعريف بالمندي ، فما هو المندي وكيف يمكن تحضيره ، سواء بما يتعلق بالأرز أو اللحوم .

المندي : هو اذابة الدهون على اللحم ، بحيث تكسبها طعما رائعا ، ودسامة عالية ،  ويمكن تحضير المندي بأكثر من طريقة .

الطريقة الأولى : البرميل :-

ويعتبر هي الطريقة الأكثر نجاعة في الحصول على المندي على اصوله ،

طريقة طهي اللحم في البرميل :-

المقادير :

(لحم ضأن ، أو دجاج حسب الرغبة ، ويفضل أن يكون بكميات كبيرة . فلفل أسود ملح).

طريقة التحضير :-

بعد أن يتم تنظيف الدجاج أو اللحوم ، نقوم بنقعها في التوابل لمدة ساعتين على الأقل ، ثم نقوم بتجهيز البرميل ، حيث يوضع فيه الحطب ، ثم يشعل ، ويترك مدة كافية حتى يتحول الحطب الى جمرات ، وبعدها  يضاف اليه الدجاج أو اللحم المسلفن " المحفوظ بورق السوليفان " وبعد اضافة الكمية ، نقوم باغلاق غطا البرميل باحكام ، مما يؤدي الى انطفاء الجمرات بسبب انعدام وجود الاكسجين ، ثم يترك لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات ، حيث ينضج بسبب الحرارة المرتفعة داخله ، وبعدها نخرج اللحم  من البرميل ، ونقوم بتقديمه مع طبق من الأرز والسلطة الخضراء .

الطريقة الأخرى لتحضير المندي في البيت " الأرز مع الدجاج " المندي :

المقادير :- (كيلو أرز حبة طويلة كيلو من لحم الضأن . ثلاث بصلات فلفل رومي جزر مبشور زبدة أو زيت قلي " حسب الرغبة ").

طريقة التحضير :-

ينقع الأرز قبل فترة من التحضير ، ثم نقوم بتجهيز الدجاج ، حيث نقوم بتقطيع البصل الى شرائح ، ثم نضيف اليه الجزر والثوم والفلفل الرومي ، وبعدها نضيف اليها الدجاج ، ونقوم بتشويحه لمدة طويلة ، حتى تتبخر منه المياه ، وبعدها نبدأ باضافة الفلفل الأسود والملح ، وعندما يصبح لون قطع الدجاج ذهبية ، نضيف إليه الأرز ، ثم نضيف مرق الدجاج بحيث يغطي وجه القدر ، ويترك على النار حتى ينضج ، وبعدها نضع في منتصف القدر كوبا صغيرا من الزيت ، ونجمر قطعة من الفحم ، ونضيفها على الزيت ونكمرها باحكام ، وحيث يعمل الجمر على اضفاء الطعم على الدجاج والأرز ، وبعدها يسكب في صينية كبيرة ، ويضاف اليه الفستق واللوز والبقدونس ، وبذلك يصبح جاهزاً للتقديم   .

ملاحظات :- يجب أن يكون البرميل بعيداً عن مكان تجمع الأطفال . يجب أن يكون يصل الفحم إلى مرحلة الجمر ، وعدم وضع اللحم فوقه أن كان مازال يصدر الدخان .

 

752 مشاهدة