كيف اعرف قلبي سليم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٣ ، ٣٠ مارس ٢٠١٧
كيف اعرف قلبي سليم

يعاني الكثير من أمراض القلب، والتي تظهر فجأة حتى أصبح خطرها كابوسا يلاحق الإنسان، ويبقيه في حالة خوف دائمة من إكتشاف أن لديه مرض في القلب في حالة متأخرة يصعب معها العلاج، ولكن هناك بعض العلامات التي تظهر متقدمة تجعلك تعرف أن لديك مشكلة في القلب، فإن لم تعاني من أي من المشاكل التالي إعلم أنّ قلبك سليم:

1) الشعور بالضيق والخوف، يعتبر الشعور بضيق الصدر واحدة من علامات الإصابة بالجلطة القلبية، فيشعر الإنسان بالضيق وكأنه سيلفظ أنفاسه الأخيرة في الأيام القادمة.

2) الشعور بألم الصدر، وهو من أكثر العلامات التي تظهر على المصابين بأمراض القلب، والأمر الذي يدفعهم إلى التوجه السريع إلى الأطباء لتشخيص حالتهم، ولكن هذا لا يعني أن ألم الصدر في كل الحالات يكون ناتج عن أمراض في القلب، ففي بعض الأحيان يكون سببه صعوبات في التنفس، أو مشاكل في العمود الفقري أو الرئتين، ولتشخص حالتك قبل أن تذهب إلى الطبيب وتعرف سبب ألم صدرك، حاول تحديد مكان الألم، حيث إنّ الألم الناتج عن مرض في القلب يتركز في منطقة منتصف الصدر مع بعض الميل بإتجاه الكتف أو الذراع اليسرى، ويكون هذا الألم مصحوباً بحرقة وضغط.

3) السعال، يعتبر السعال لفترات طويلة احدى العلامات الدالة على وجود مشاكل في عمل القلب، حيث يزداد تركيز السوائل في الرئتين مسببة السعال.

4) الدوخة، الدوخة المتكررة مع فقدان الوعي احدى علامات عدم إنتظام ضربات القلب، وهي حالة خطيرة قد تؤدي إلى الموت المفاجئ.

5) التعب، تظهر هذه العلامة بشكل كبير عند النساء، ويكون تعب شديد وإرهاق لا سبب له، ففي مثل هذه الحالة لابد من مراجعة طبيب مختص في أمراض القلب للتأكد من أن سبب التعب طبيعي.

6) القيء وأنعدام الشهية، من أحد علامات الجلطة القلبية الغثيان، وعدم توفر الشهية لتناول الطعام، كما أنه يصاحب هذا الشعور ألم في البطن ينتج عن تراكم السوائل في البطن لعدم أنتظام عمل القلب.

7) الشعور بآلام في أحد أجزاء الجسم، لا يشترط على المصاب بمرض في القلب أن يعاني من آلام في الصدر، بل قد يعاني من ألم في الكتف أو اليدين أو الرقبة.

8) النبض غير المنتظم، لا يعتبر النبض غير المنتظم حالة جدية للإشارة إلى مرض في القلب، ولكن في بعض الحالات يكون النبض غير منتظم لفترات طويلة وبصورة متكررة، ففي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب بسرعة لأن حياة المريض ستكون مهددة بالخطر لعدم إنتظام عمل القلب.

9) صعوبات التنفس، وتظهر صعوبات التنفس لدى لأشخاص المصابين بأمراض تنفسية كالربو بعد القيام بنشاط بدني، ولكن في حالات عدم الإصابة بأمراض التنفس فإن منشأها يكون أمراض في القلب.

10) العرق، وهو ليس العرق الناتج عن مجهود عضلي أو بدني، بل العرق الذي ينتج فجأة في حالات الإرتياح وعدم بذل أي مجهود.


فيديو عن تشخيص تشوهات القلب

للتعرف على المزيد من المعلومات حول تشوهات القلب الخلقية و تشخيصها شاهد الفيديو.