كيف الشراء من الإنترنت

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٧ ، ٢٥ مارس ٢٠١٨
كيف الشراء من الإنترنت

أساسيّات التسوق عبر الإنترنت

تتطلّب عمليّة التسوق عبر الإنترنت الالتزام ببعض الأساسيّات الضروريّة، ومنها:[١]

  • التّأكد بشكل مُستمر من إبقاء جهاز الحاسوب أو الهاتف المحمول المُستخدم مزوّداً بآخر تحديث لإصدار التطبيقات والمُتصفّحات.
  • الحرص على تجنّب استخدام شبكات الواي فاي العامّة عند الشّراء عبر الإنترنت، وعند الضّرورة لشراء شيء خلال التواجد خارج المنزل فينصح بتشغيل بيانات الهاتف.
  • التحقّق من هويّة البائع الذي سيتم الشّراء منه، ومن الخدمة التي يُقدّمها، بالإضافة إلى ضرورة التّأكّد من اتّصال الموقع بشكل آمن، ويمكن التأكد من ذلك من خلال شريط عنوان المُتصفّح إذ يجب أن يكون هناك (https://) في رابط الموقع، كما أنّ علامة القفل هي دليل على أنّ الموقع آمن.
  • عند التسوّق باستخدام الأجهزة الذّكية فإنّه لا بُد من تضمين إجراءات الأمان على الجهاز من خلال تعيين كلمات المرور الخاصّة وضبط قفل الشّاشة تلقائيّاً بعد فترة مُحدّدة من عدم الاستخدام، إلى جانب التحقّق من الاتّصال الآمن للتطبيق الذي يتم استخدامه للشّراء.
  • لا بُدّ قبل إتمام عمليّة الشّراء من حساب التكلفة الإجماليّة لها، وما هو مترتّب عليها من تكاليف أخرى كتكاليف الشحن أو الضرائب أو غيرها، بالإضافة إلى ضرورة التّحقق من سياسات البائع حول إمكانية إعادة البضائع التي تم شراؤها، وما يترتب على ذلك من تكاليف الإرجاع أو أي تكاليف أخرى.


طرق الدّفع الآمنة

تتعدّد الطّرق التي يُمكن اعتمادها للدّفع بشكل آمن عند الشّراء عبر الإنترنت، ومنها:[٢]

  • بطاقات الائتمان: توفّر قدر عالي من الحماية، وفي حال التعرّض لموقف احتيال فإنّه من السّهل الإبلاغ عن ذلك والحفاظ على المال قبل خسارته، كما أنّه من المُمكن طلب رقم بطاقة ائتمان من البنك لنفس الحساب التي تستخدم لمرة واحدة فقط لعمليات الشّراء عبر الإنترنت وخاصّةً للمواقع غير الموثوقة.
  • خدمات الدّفع: تُعتبر خدمات الدفع طريقة سهلة وآمنة لتسديد تكاليف المُشتريات، إلى جانب عدم اضطرار الزبون لتزويد كافّة المواقع التي يتسوّق بها برقم بطاقة الائتمان والبيانات الخاصّة الأخرى، إذ بوجود هذه الخدمة يكون هناك طرف ثالث يتم من خلاله تخزين كافة البيانات الخاصة.
  • بطاقات السحب: تُقدّم هذه البطاقات درجة حماية للمُستهلك مُشابهة لتلك التي تُقدّمها بطاقات الائتمان، وفي نفس الوقت تقوم على سحب المال من الحساب الجاري، ولكنّها تكون مرتبطة بالحساب البنكي بشكل مُباشر ممّا قد ينجم عنه استنزاف الحساب في حال تمّ استخدامها دون إذن مالكها ولذلك لا يُنصح بها كثيراً.


إيجابيّات الشّراء عبر الإنترنت

تنطوي عمليّة الشّراء عبر الإنترنت على العديد من الإيجابيّات، ومنها:[٣]

  • إمكانية اختيار الوقت المُناسب بالنسبة للفرد للقيام بالتسوّق، على عكس التسوّق التقليدي الذي يستهلك الوقت والجهد.
  • تُتيح عمليّة الشّراء عبر الإنترنت القدرة على عمل مُقارنات للأسعار بين مواقع التسوّق المُختلفة، والشّراء بناءاً على ذلك.
  • وفرة خيارات متعددة أمام الزّبون ضمن الموقع الواحد، وسهولة الانتقال من موقع لآخر في حال عدم توفّر السلعة المطلوبة.
  • القدرة على الحصول على آراء المُستهلكين الآخرين حول السّلعة ممّا يُسهم في تحديد القرار المُناسب.


المراجع

  1. LEXY SAVVIDES (24-11-2014), "How to shop online safely"، www.cnet.com, Retrieved 18-3-2018. Edited.
  2. JUSTIN PRITCHARD (9-9-2016), "Safe Online Payment Methods"، www.thebalance.com, Retrieved 18-3-2018.
  3. Jerri Collins (20-8-2017), "The Pros and Cons of Shopping Online"، www.lifewire.com, Retrieved 18-3-2018. Edited.