كيف الشراء من الإنترنت

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٢٦ ، ٦ يناير ٢٠١٥
كيف الشراء من الإنترنت

نظراً للتطور التقني الهائل في القرنين الماضيين، انتشرت ظاهرة بين مستخدمي التكنولوجيا تُسمى "التسوُّق عبر الإنترنت" أو "المتاجر الإلكترونية"، وهي عبارة عن عرض للمنتجات والخدمات على الموقع الإلكتروني للشركات أو وجود مواقع الكترونية متخصِّصة في هذا الأمر، حيث يقوم بعرض البضائع على الموقع الخاص به؛ وتكون الأسعار واضحة عند كل منتج بالإضافة إلى تفاصيل المنتج كاملة وخصائصه ومواصفاته. يستعرض المتصفِّح لهذه المواقع البضائع والخدمات التي يقدِّمونها؛ وكذلك يعمل على دراسة الأسعار والتأكد من الخصومات المُعلنة؛ حتى يقوم بالشراء منها.


عند وجود رغبة في الشراء من الإنترنت؛ تأكد أولاً من أن الموقع الذي تريد الشراء منه هو موقع آمن وحقيقي، أي ليس بموقع زائف للحصول على مالك دون وجود سلعة يبيعها، وكذلك الأمان في الموقع ضروري، لأنك ستستخدم بطاقتك الإئتمانية للشراء، وعدم وجود أمان في هذا الموقع سيعرِّضك للقرصنة. سنفترض أنك وجدت الموقع المطلوب لتتسوق منه عبر الإنترنت، اختر مشترياتك بعناية؛ وتاكد من كافة المواصفات المعروضة، اضغط على المنتج الذي ترغب في شرائه؛ فيقوم الموقع بإضافة المنتج إلى سلة المشتريات الخاصة بك. اكمل تسوقك في الموقع إن كان ما يزال هناك ما تريدُ شِراءه؛ أو اذهب إلى سلة مشترياتك لتقوم بالدفع لقاء البضائع التي ترغب فيها.


يتم الدفع لجميع البضائع المشتراة عن طريق الإنترنت باستخدام البطاقات الإتمانية مثل الفيزا والماستر كارد، ويُفضَّل استعمال البطاقات الإتمانية مسبقة الدفع، والتي يقوم البنك بإصدارها بمبالغ بسيطة لا تتجاوز الثلاثمائة دولار أمريكي، وذلك حتى تتجنب مخاطر أن يقوم أحد القراصنة بالحصول على معلومات بطاقتك وقرصنة حسابك البنكي أو حساب بطاقتك، كما يمكنك استخدام وسيط مالي من المواقع الإلكترونية الموثوقة مثل باي بال ( PayPal ). للتأكد من الموقع يوفر لك الحماية عند إدخال معلومات بطاقة الإتمان الخاصة بك؛ يجب أن ترى في أعلى صفحة الويب التي أنت فيها من أقصى اليسار الرمز التالي (http:)، في الوضع الطبيعي يكون الرمز (http)، ولكن تمت إضافة حرف (S) من كلمة (Security) وهي رمز الأمان، فستعرف أن هذا الموقع آمن، أما إن لم تجدها فأغلق الصفحة فوراً لأنها صفحة مزيفة على الأغلب. إذا رأيت الرمز أدخل المعلومات التي يطلبها الموقع مثل اسمك الكامل وعنوانك وصندوق البريد الخاص بك، ثم ادخِل رقم بطاقتك الإتمانية والرقم الموجود خلف البطاقة والمكوَّن من أربع خانات، تأكد من المبلغ المطلوب وأنه مطابق للمبلغ الذي رأيته عند استعراض السلعة؛ ثم اضغط متابعة. بعض مواقع التسوق تزيد من قيمة المبلغ من أجل أُجور الشحن والتوصيل، فإن كانت هذه هي الزيادة على السعر الذي رأيته أولاً فلا تفزع. وهناك مواقع تُعلن أنّ التوصيل مجاني فلا يزيد السعر شيئاً. هكذا تكون قد أتممت عملية الشراء من الإنترنت؛ ولم يبقَ لكَ إلا أن تنتظر وصول البضاعة.