كيف تتنفس الكائنات الحية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٨ ، ٢٤ يونيو ٢٠١٤
كيف تتنفس الكائنات الحية

الكائنات الحيّة وطريقة تنفّسها ، تختلف طرق تنفّس الكائنات الحيّة عن بعضها البعض بإختلاف مكان عيشها ، فالإنسان يتنفّس الأكسجين ويخرج ثاني أكسيد الكربون ، وتقوم النّباتات بامتصاص الأكسجين وتطرح ثاني أكسيد الكربون ، أمّا الأسماك تقوم بامتصاص الأكسجين المذاب بالماء وطرح ثاني أكسيد الكربون .

من هذا فإنّ عمليّة الشّهيق والزّفير تقوم على تبادلات غازيّة بين الكائنات الحية ،في أوساط معيشتها حيث تأخذ الأكسجين في وسطها وتقوم بطرح ثاني اكسيد الكربون .

الأعضاء المستخدمة في عمليّة التنفّس : تختلف الأعضاء التنفسيّة من كائن لآخر ومثال على ذلك الإنسان والحلزون :

  • الإنسان :يحتوي جهاز التنفسي للإنسان على:

1. شعيرات دمويه كثيره .

2. تجاويف .

3. قنوات تنفسيّة .

  • الحلزون فجهازه التنفسي يحتوي على:

1.شعيرات دمويّة قليلة .

2.تجويف واحد .

3.قناة واحدة .

أمّا التّشابه بينهما أنّ لكل منهما عروق دمويّة .

1.التنفس عند الحشرات :يكون مسار الهواء عن طريق القنوات التنفسيه إذ يدخل الكسجين النقي عن طريق الفتحات التنفسية حتى يصل إلى الخلايا عبر قصيبات دقيقة .

2.التنفس عند النباتات :يكون التنفس عند النباتات عن طريق الورقه الخظراء للنبته حيث نلاحظ وجود فتحات للورقه تسمى ( الثغور ) ، وتكون طريقه تنفس النباتات من خلال هذه الثغور حيث يدخل الكسجين منها غلى النبتة وتطرح ثاني أكسيد الكربون منها .

3. التنفس عند الكائنات المائية :تتنفس الكائنات المائية عن طريق الفم إذ تقوم بفتح فمها لأخذ الأكسجين ، ثم تقوم بإغلاقه وتقوم بعدها بفتح غطاء يخرج منه تيّار مائي يحمل ثاني أكسيد الكربون ويسمى هذا الغطاء بغطاء ( الغلاصم ) وتتكوّن الغلاصم من خيوط غنية بالشعيرات الدموية التي تسمح بطريقة تبادلات تنفسية .

طرق التنفّس عند الكائنات الحيّة :

1. تنفّس رئوي ومثال عليه ( الدّلفين والإنسان ) .

2. تنفّس جلدي .

3. تنفّس قصبي ومثال عليه ( الدّيك )

وهناك بعض الكائنات التي تتنفس بطريقتي الجلدي والرئوي ومثال عليه ( الضفدع)