كيف تتنفس النباتات الخضراء

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:١٠ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٤
كيف تتنفس النباتات الخضراء

تعتبر النباتات نوع من المخلوقات التي خلقها الله سبحانه وتعالى ، فجميع المخلوقات سواء الإنسان أو الحيوان وحتى النباتات تتنفّس وتتغذّى وتكبر وتنمو وتتكاثر فهذه هي سنّة الحياة التي نعيشها وتعيشها النباتات وباقي المخلوقات ، فهذا ما جعل الحياة تستمر لملايين السّنوات بقدرة الله تعالى ، والنّباتات بما أنّها نوع من المخلوقات فهي تتغذّى وتسقى بالماء وتتنفس وهذا ما جعلها تتكاثر وتنمو ، وتكون سبباً في غذائنا وغذاء بعض الحيوانات والكثير من المخلوقات بقدرة الله عز وجل ، فكل مخلوق في هذه الحياة يحتاج للغذاء لكي ينمو والغذاء هنا نقصد به التنفّس كما نحن نتنفّس ، ويكتمل الغذاء بالطعام الذي نأكله فكل مخلوق يحتاج للغذاء لتستمر هذه الحياة ، والآن كيف تتغذّى النّباتات وكيف تتنفس سؤال يتسائله الكثيرون والآن سنجيب لكم على هذه التّساؤلات التي تدور في أذهانكم .

فكيف تتنفس النباتات :

1. عندما يبدأ الصّباح الباكر تبدأ النّباتات بصنع الغذاء الذي تحتاجه بحيث يتكوّن غذائها من الغلوكوز والنّشاء بحيث تصنعه بإستخدام أشعّة الشّمس ، وتقوم بصنعه من خلال عمليّة البناء الضوئي ، فهي تحتاج هذا الغذاء وتستهلكه أثناء عمليّة التنفّس بعد أن تختفي الشّمس وتغيب ، ولهذا فهي تنتج غذائاً بكميّة أكبر من الكميّات التي تحتاجها .

2. تبدأ أوراق النّباتات الخضراء بالتفتّح وإصدار الأكسجين الذي نحن نحتاجه ونتنفسه ، وتأخذ منّا هذه الأوراق ثاني أكسيد الكربون وتتنفسه ، ولهذا فهي تحتاج الغذاء فتحرقه أثناء عمليّة التنفّس من خلال أوراقها .

كما تلاحظ فلولا تنفّس النّباتات لما كنّا على قيد الحياة ، فنحن بحاجة لهذه النباتات وأوراقها التي تصدر الأكسجين الذي هو السّبب في جعلنا على قيد الحياة بقدرة الله عز وجل ، وتأخذ ثاني أكسيد الكربون والذي هو أيضاً يعتبر من الغازات الملوّثة بالنسبة لنا ، وسبباً في جعلها تنمو وعلى قيد الحياة بقدرة الله عز وجل ، وسبباً في تكاثرها ونموها وجعلها وجعلنا على قيد الحياة .

نحن في هذه الحياة في دورة معقّدة جميع المخلوقات كانت سبباً في وجود مخلوقات أخرى فنحن نتغذى على النباتات والحيوانات ، والحيوانات تتغذّى على النّباتات والحيوانات الأخرى ، والنبات تتغذى ويكمل غذائها من الإنسان من ثاني أكسيد الكربون ، فسبحان الله عز وجل أبدع في خلقه ، ووضع المعجزات التي كلما تقدم العلم نكتشف معجزاته وإبداعاته في خلقه .