كيف تصنع المثلجات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٧ ، ٥ نوفمبر ٢٠١٤
كيف تصنع المثلجات

هناك الكثير الكثير من الحلويات التي اشتهرت في عالمنا هذا، وأصبحت حلويات عالميّة تصنع في كلّ مكان، وتخصّص لها أماكن معيّنة لبيعها. من أكثر الحلويات التي يحبها الكبار والصغار ويفضلونها في فصل الصيف وحتّى أحياناً في في فصل الشتاء "المثلّجات"، فما هي المثلجات؟ وما هي طرق صناعتها؟ وما نكهاتها المختلفة؟


المثلّجات أو الآيس كريم هي نوع من أنواع الحلويّات المجمّدة والباردة، وتصنع الآيس كريم من الحليب كمكوّن أساس، أو من الماء والسكّر، أو من عصير الفواكة، أو هريس الفواكة المجمّدة أيضاً. وقد تمّ إبتكار العشرات من النكهات والأطعمة المختلفة للمثلجات، والتي تختلف بإختلاف المكوّنات المضافة إليها.


بدأت صناعة المثلجات في الصين منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام، وقد قام الصينيون بصناعتها من ثلوج الجبال في البداية بخلطها مع أنواع مختلفة من الفواكة، وأحياناُ أضافوا إليها العسل والنبيذ كذبك. وقد نقلها الرّحالة "ماركو بولو" من الصين إلى إيطاليا، وعندها بدأ الإيطاليون بتكوين نكهاتهم ومثلجاتهم الخاصّة بهم، وذلك بإضافة الحليب واللبن إلى الثلج، لينتج لدينا الآيس كريم.


أمّا إنتقالها إلى فرنسا، فقد كان ذلك عند زواج الأميرة الإيطاليّة "كاثرين" بالملك الفرنسي هنري الثاني، وهنا إنتقلت الوصفة إلى الفرنسيين الذين أصبحوا ينتجونها أيضاً وأضافوا إليها نكهات مختلفة، وبدأ أحد الطهاة ببيع الآيس كريم للشعب، ثمّ انتشرت بين الناس، حتّى أصبحت من أهم الحلويات العالميّة في يومنا هذا.


إعداد المثلجات:


- لتحضير المثلجات بالحليب نحتاج إلى المقادير التالية:


1. كوب واحد من الحليب.

2. كوبان من الكريمة البيضاء.

3. ملعقتان صغيرتان من الفانيلا السائلة.

4. صفار أربع بيضات.

5. كوب واحد من قشطة "قيمر".


- أمّا خطوات إعداد هذه الوصفة:


في وعاء ضعي الحليب والكريما والفانيلا، وسخنّي الخليط على النار المتوّسطة، مع الحرص على التقليب المستمر للخليط إلى أن يسخن دون أن يصل لمرحلة الغليان. بعد ذلك أضيفي صفار بيضتين والسكر في وعاء آخر، ثمّ أخلطيهم جيّداً حتّى يتمازجوا معاً. صبي كوباً من خليط الحليب إلى الصفار والسكر، مع الحرص على التقليب المستمر حتّى يتمزج الحليب مع الصفار دون أن ينضج البيض.


بعد ذلك أضيفي خليط البيض والحليب إلى بقية الحليب، واتركيه على نار متوسطة إلى أن يختلط جيّداً مع التقليب المستمر، وعندما يبدأ الخليط بالتماسك دون أن يغلي، أبعديه عن النار ثمّ أضيفي إليه القشطة وقلّبي الخليط جيّداً. صبي الخليط في وعاء آخر، وغطي وجهه بالنايلون حتّى لا تتكوّن قشرة على سطحه، وعندما يبرد بإمكانك وضع الخليط في جهاز تحضير الآيس كريم ثم تضعيها في الفريزر حتّى تجمد جيّداً. بإمكانك إضافة مكونات أخرى حسب الرغبة، سواء أكانت الشوكولاتة بأنوعها المختلفة، أو المكسّرات، أو الفواكة المختلفة، حسب النكهة والطعم المطلوبين.

777 مشاهدة