كيف تصنع المعروك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٧ ، ٢١ ديسمبر ٢٠١٤
كيف تصنع المعروك

المعروك

من المخبوزات التي تنتشر في سورية ،وهو لذيذ الطعم وسهل التحضير.

ومن طرق تحضير المعروك اخترنا لكم ما يلي :

المكونات

أربعة أكواب من الدقيق ، ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية ، كوب من الحليب الفاتر أو الماء، ثلثي كوب من السكر، ربع كوب من الزيت ، ثلاثة ملاعق كبيرة من الحليب البودرة ،ملعقة كبيرة من الزبدة اللينة، ملعقة صغيرة من الباكينج باودر، ملعقة صغيرة من يانسون المطحون ، ملعقة صعيرة من المحلب المطحون ، ملعقة صغيرة من الشمر المطحون.

طريقة التحضير

  1. نعمل على خلط أربعة أكواب من الدقيق ، ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية ، كوب من الحليب الفاتر أو الماء، ثلثي كوب من السكر، ربع كوب من الزيت ، ثلاثة ملاعق كبيرة من الحليب البودرة ،ملعقة كبيرة من الزبدة اللينة، ملعقة صغيرة من الباكينج باودر، ملعقة صغيرة من يانسون المطحون ، ملعقة صعيرة من المحلب المطحون ، ملعقة صغيرة من الشمر المطحون معاً في وعاء عميق ، لنحصل على عجينة ناعمة لينة لا تلتصق باليدين عند العجن، وننتركها لتختمر في مكان دافئ.
  2. نشكل العجينة بالشكل الذي نريده ، ثم نترك العجينة لتختمر مرة أخرى لمدة ثلث ساعة.
  3. نقوم بخلط صفار البيض مع الفانيلا واللبن وندهن وجه قِطع العجينة ، ونزين الوجه بالسمسم أوحبة البركه، ونخبزها في فرن درجة حرارته 180 درجة مئوية ، لمدة ثلث ساعة.

المعروك بالزبيب وجوز الهند

مقادير العجينة

ثلاثة أكواب ونصف من الطحين ،ثلاثة أرباع الكوب من الحليب، ربع كوب من الزيت ، ملعقة محلب، فنجان صغير من السكر، خميرة.

طريقة التحضير

  1. نقوم بخلط ثلاثة أكواب ونصف من الطحين ،ثلاثة أرباع الكوب من الحليب، ربع كوب من الزيت ، ملعقة محلب، فنجان صغير من السكر، خميرة معاً جيداً ، ونعجنها جيداً لنحصل على عجينة متماسكة وطرية ، ونتركها جانباً لتختمر.
  2. بعد أن تتخمر العجينة نقوم بتقسيمها إلى أربعة أقسام على شكل دوائر ، ونتركها لترتاح مرة أخرى وتتخمر .
  3. نقوم بتحضير المعروك المحشي بالزبيب وجوز الهند حيث نمد كرة من العجينة بالصينية ونضع فوقها نصف كوب من الزبيب ونصف كوب من جوز الهند، ثم نضع الكرة الثانية من العجينة فوق الزبيب وجوز الهند ،ونغلق أطرافها جيداً ، ثم ندهن الوجه العلوي بصفار البيض المخفوق مع السكر ، ونزين العجينة بالسمسم، ونركها لترتاح قليلاً ثم ندخلها إلى الفرن.
  4. نكرّر الخطوة السابقة مع حشوة التمر.