كيف تصنع بيتزا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٦ ، ٥ نوفمبر ٢٠١٤
كيف تصنع بيتزا

كل دولة ومنطقة في هذا العالم تشتهر بما يخصّها من الأكلات الشعبيّة، والتي أصبحت تعتبر كنوع من أنواع التراث الخاصّ بها وما يميّزها. ومن أكثر الوصفات الشعبيّة التي انتشرت في كلّ أنحاء العالم، والتي أصبح إعدادها جزءاً أساسياً من أساسيات الطبخ "البيتزا"، بكل ما تحتويه من مكوّنات ووصفات مختلفة. فكيف تصنع عجينة البيتزا؟ وما هي وصفاتها المختلفة؟


البيتزا هي في الأصل وصفة كانت تعدّ بداية في دول البحر الأبيض المتوسط الشرقيّة، كتركيا، واليونان، ومصر. وكان يتم إعدادها في البداية بطبقة من العجين، ويضاف إليها مكوّنات مختلفة من اللحوم والخضراوات. وقد إنتقلت هذه الوصفة إلى إيطاليا، حيث طوّرها الإيطاليّون ليجهلونها أحد أهمّ الوصفات الشعبيّة التي تشتهر بها إيطاليا، وكانوا يعدّونها بإضافة الطماطم والجبنة إليها. وتعدّ مدينة نابولي الإيطاليّة المدينة الأولى في العالم التي اشتهرت بها، حتّى أصبحت البيتزا أحد أشهر الوصفات العالميّة.


طريقة إعداد عجينة البيتزا:


- لإعداد عجينة البيتزا نحتاج إلى المقادير التالية:


1. اثنان كوب ونصف من الطحين.

2. ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية.

3. ملعقة صغيرة من الملح.

4. ملعقة صغيرة من السكر.

5. كوب واحد ماء دافئ.

6. معلقتان كبيرتان زيت ذرة.


- أمّا طريقة إعداد العجينة: ففي وعاء كبيرة نضع الطحين والخميرة والملح والسكر معاً ونخلط المكوّنات الجافّة معاً، ثمّ نضيف الماء الدافئ والزيت إلى الخليط، وتعجن جيّداً حتّى تتماسك. بعد أن تعجن جيّداً يغطى العجين ويترك لمدّة نصف ساعة حتى تختمر العجينة وتكبر، ويتضاعف حجمها. وبعد أن تختمر العجينة نقوم بتقطيعها وفردها في الصينية، وتجهيزها لحشوها بحشوات البيتزا المختلفة.


المكوّنات المضافة إلى عجينة البيتزا:


فيما يتعلّق بحشوات البيتزا فهي متنوّعة ومختلفة وتضاف إليها الكثير من المكوّنات حسب الرغبة. أمّا البيتزا الإيطاليّة "المارغريتا" الأصليّة، فحشوتها كانت تقتصر على صلصة الطماطم، ثمّ نضيف إليها الجبن المبروش، وأحياناً قليلة اللحم. أمّا البيتزا اليونانيّة فهي تمتاز بإضافة صلصة الطماطم أوّلاً، ثمّ جبنة فيتا اليونانيّة وجبن الموزاريلا، ثمّ تضاف إليها اللحم المطهوّ بطرق مختلفة تشبه الشاورما، مع إضافة الخضار والسبانخ والزيتون.


هناك الكثير من الإضافات التي تضاف لحشوات البيتزا بالإضافة إلى المكوّنات الأساسية "صلصة الطماطم والجبن"، ومن هذه المكّونات الفلفل والبهارات المختلفة، كما ويضاف الفطر بأنواعه المختلفة، ونستطيع أيضاً أن نضيف الدجاج المطهو والمقطع صغيراً، ونضيف أيضاً الأسماك والروبيان، والأنواع المختلفة من اللحوم. كما ونستطيع إضافة البيض، والزعتر البري والبلدي، والريحان. أمّا الخضراوات التي تضاف للبيتزا فهي كثيرة ومتنوّعة وتضاف حسب الرغبة، فقد نضيف شرائح الطماطم، أو شرائح الفلفل الحلو، أو الذرة، أو الزيتون الأخضر والأسود، وغيرها الكثير من الخضار التي نحبّ. وتسمّى البيتزا بحسب إسم المكّونات المضافة إليها.

اقرأ:
691 مشاهدة