كيف تصنع حلاوة الرز

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٧ ، ٦ نوفمبر ٢٠١٤
كيف تصنع حلاوة الرز

تحتل الحلويات شعبيىة كبيرة بين الناس ، حيث يحرص الكثير منهم على شرائها بكافة أشكالها وأينما حلّت ، بينما تفضل الأغلبية العامة تحضير أصناف الحلويات في المنزل ، ومن تلك الحلويات المحببة للقلوب ومستمدة من لبنان ما يُعرف " بحلاوة الأرز " والتي تختلف بشكل تام عن الرز بالحليب . وقبل التطرُّق للحديث عن كيفية تحضيرها ومقاديرها ، سنتعرّف على أحد أهم مكوناتها ألا وهو الأرز .


يعتبر الأرز الغذاء الرئيسي لأكثر من نصف السكان عالمياً وبشكل خاص في قارة آسيا ، كما يعد من محاصيل الحبوب الغذائية ، وهو من الأنواع النباتية التابعة لجنس الأرز، ولم يتم معرفة موطن الأرز الأصلي بشكل محدد ، حيث يُرجّح بكونه من شرق آسيا ، كما يقال أيضاً أن الأرز كان موجود منذ القدم في الهند وتم نقله من بعد ذلك إلى كل من المشرق وأوروبا، طول نبتة الأرز يبلغ حوالي 50 – 180 سم ، أمّا الثمرة فهي عبارة عن برة يتم نموها على السنبلة .


من أصناف الأرز المشهورة : الأرز المصري ، الأرز الأمريكي صاحب الحبة الطويلة ،و الأرز البسمتي الذي تتم زراعته في كل من باكستان ، بنغلاديش والهند ، الأرز الهاشمى ويتم زراعته في إيران ، أرز الكامولينو ويزرع في استراليا ، ايطاليا العراق ومصر . كما ينتشر في الهند ما يقارب 4000 – 5200 صنف من الأرز ، بالإضافة إلى انتشار 500 – 300 صنف من الأرز في كل من تايلاند والفلبين . ويحتوي الأرز على البروتينات ، الدهون ، الألياف السكر والكربوهيدرات ، والفيتامينات مثل فيتامين ب 6 ، بالإضافة للمعادن والأملاح مثل الحديد ، المغنيزيوم والكالسيوم .


ومن الدول المحتلة المرتب الأعلى من ناحية إنتاج الأرز نذكر : الصين ، الهند ، اندونيسيا ، بنغلادش ، فيتنام ، الفلبين ، البرازيل، وعادة ما تتم عملية زراعة الأرز في الأراضي المغمورة ، كما تتطلّب نجاح عملية زراعة الأرز ثلاث عوامل ألا وهي : أن لا تقل درجة الحرارة عن 21 درجة مئوية طيلة موسم نموه الممتدة من أربع إلى ست أشهر . أما العامل الثاني فهو وفرة الماء الذي يجب أن يغمر الأراضي المزروعة بالأرز طيلة فترة النمو أيضاً ، ويبقى العامل الثالث المُتعلّق بخصوبة التربة التي يفضّل غناها بالمواد العضوية .


ولعمل حلاوة الأرز نحتاج إلى :


  • كوب من الأرز المصري .
  • 2 كوب من السكر
  • قالبان من أنواع الجبن المُحلّى
  • ملعقتان كبيرتان من ماء الزهر
  • نصف كوب من الفستق الحلبي المطحون
  • أقل من ربع معلقة صغيرة من المستكة
  • 3 أكواب من الماء لسلق الأرز .


طريقة التحضر :


نقوم بتقطيع الجبنة لشرائح رفيعة ومن ثم ننقعها بالماء يوم كامل لتصبح حلوة ، من ثم نقوم بسلق الأرز بالأكواب الثلاثة من الماء إلى أن يصبح الأرز طريّاً ولزجاً ، ومن ثم نرفعه من على النار حتّى يبرد قليلاً . ومن ثم نضع الأرز في الخلاط حتى نطحنه بشكل جيّد فيصبح مماثلاً للعجينة ، و نعيده مرّة أُخرى للنار مع إضافة السكر إليه مع التحريك ، ونتركه إلى أن يغلي .


نضيف آخراً قطع الجبنة على الأرز ونقوم بالتحريك بشكل جيّد حتى نلاحظ ذوبانها بشكل كامل . نضيف ماء الزهر على الخليط ونخلطه مع الأرز ، ومن ثم نُطفئ النار ونقوم بسكب الحلاوة وهي ساخنة في الصحون ونتركها إلى أن تبرد . بعد أن تبرد نقوم بوضعها في الثلاجة لمدة ساعتين ، ثم تُؤكل .

675 مشاهدة