كيف تصنع قطر الحلويات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٢٣ ، ٦ نوفمبر ٢٠١٤
كيف تصنع قطر الحلويات

القطر أو الشيرا كما تُسمَّى في بعض الدول؛ هو مادة سكريَّة لزجة، تستخدم في الحلويات مثل الكيك والكنافة والحلوى وعيش السرايا وليالي لبنان وغيرها الكثير من الأطباق الشهية؛ التي يزيدها القطر أو الشيرا لذَّة؛ وتضفي طعماً حلواً زائداً عليها. ويتم صناعة قطر الحلويات أو الشيرا في المنزل بطريقة سهلة، حيث يمكن لأي ربة منزل أن تصنعه بكل يُسرٍ وسهولة، ونبدأ مع المقادير:


كاسة كبية من السكَّر أي ما يعادل 250 جرام سكر، وكاسة وربع ماء، أي ما يعادل 300 ملليلتر من الماء، وملعقة كبية من عصير الليمون، أي ما يعادل 5 ملليلتر من عصير الليمون. ويتم إضافة عصير الليمون للمزيج حتى لا يصبح كتلة واحدة، فعصير الليمون يجعل المزيج لزِجاً، وإضافة هذه الكمية لا تُعطي للقطر طعماً حامِضاً، بل يحافظ عليه من التماسك الشديد.


طريقة التحضير:


يتم وضع جميع المقادير سوية في إناء يتَّسع لهم سوياً – الماء والسكر وعصير الليمون – ونضعهم على النار حتى يبدأ الغليان. عندما يغلي المزيج؛ نتركه على نار هادئة لمدة سبعة دقائق حتى يتماسك، ثم نقوم برفعه. وللحصول على قطر أكثر تماسكاً، يوضع الإناء على النار لمدة عسرة إلى اثني عشر دقيقة؛ وذلك حتى يتبخَّر المزيد من الماء. ويمكن معرفة الدرجة المطلوبة من التماسك أو الكثافة، بأخذ ملعقة من المزيج ووضعه تحت اماء الصنبور – الحنفية – البارد، فإذا ذاب المزيح مع الماء النازل؛ فهذا يعني أنك بحاجة إلى أن يغلي المزيج على النار، أما إذا تكتَّل تحت الماء، فهذا دليل بأنك وصلت للمزيج والتماسك المناسب.


هكذا تم عمل قطر الحلويات، ولكن يجب أن ننتبه إلى ضرورة تركه حتى يفتر، فلا يمكن تقديمه ساخِناً عند درجة الغليان، ويتم استعماله عند الحاجة. وإذا برد كثيراً، يمكن وضع الإناء في ماء ساخن لتسخينه، وليس بتسخينه مباشرة على النار، لأنه في هذه الحالة سيتبخر الماء منه وتزداد مثافته ولا يصبح معدَّاً للحلويات، لأن المزيج سيصبح متماسكاً أكثرل وأقل لُزُوجةً، وقد تؤول محاولات إصلاحه إلى الفشل في معظم الحالات.


قطر الحلويات كما هو واضح من المقادير؛ يحتوي على كمية كبية من السكر، فلا يجب وضعه في متناول الأطفال؛ حتى لا ترتفع نسبة السكر لديهم ويحصل ما لا تُحمد عقباه، كذلك يجب التنبيه على خطورته الشديدة على مرضى السكري، فلا يجب عليهم أن يتناولوه على الإطلاق، لأنه سيؤدي إلى حدوث مُضاعفات خطيرة لديهم. ويجب عدم تناول القطر بكميات كبيرة، بل يستخدم لإضفاء نكهة على الحلويات وذلك للحفاظ على صحة أفراة العائلة، كما أن القطر يختوي على سعرات حرارية عالية جداً، حيث أن الملعقة الواحدة منه تحتوي تقريباُ على سبعين (70) وحدة حرارية، وهي كمية عالية جداً.

اقرأ:
658 مشاهدة