كيف تصنع مربى التوت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٠ ، ٣ نوفمبر ٢٠١٤
كيف تصنع مربى التوت

يُعد المربى من الأغذية التي يحبها الكثير من الناس ويحرص على تواجدها ضمن أطباق وجبة فطورهم الصباحي تحديداً ، ويتم إعداد المربى من خلال استخدام أنواع كثيرة من الفواكه ، وغالباً ما تكون هذه الفاكهه فاكهه موسمية ممّا يجعلها مُعرضة للتلف بسهولة ، لذا يحرص الكثيرين إلى تحويلها إلى مربى كونه إحدى الوسائل التي تُساعد على حفظها وتخزينها، وتتم عملية التحويل هذه التي تعمل علفى الحفظ والتخزين من خلال إضافة كمية مرتفعة من السكر إلى الفاكهة عند طبخها ، ممّا يمنح المساعدة على حفظها وتخزينها في درجة حرارة المكان ولفترات زمنية طويلة .


أمّا في حال عدم طبخ المربى بشكل جيّد أو إضافة كمية قليلة من السكر أدّى فينبغي عليك تبريد المربى حينها لكي تحفظه من التلف ، وقبل التطرق للحديث عن كيفية صنع مربى " التوت " تحديداً ، سنقوم بإدراج بعض هذه المعلومات عن التوت، التوت من الأشجار التي يُؤكل ثمرها ، كما يحتوي على عدد كبير من الأنواع ، وثماره تضم كميّة مرتفعة من الفيتامينات مثل ب ، أ ، ج ، والمواد السكرية ، الدهنية ، وحمض اللمون ، بالإضافة للأملاح المعدنية مثل الكالسيوم ، النحاس ، الحديد ، الصوديوم والبوتاسيوم .


من الفوائد التي تجعل من التوت غذاء مفيد اعتباره أكثر أنواع الفاكهه التي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الجلد من التجاعيد ، كما يعد التوت من الثمار ذات النسبة المنخفضة من السكر لذا يُنصح مريض السكري بتناولها ، ناهيك عن انعدام الدهون فيها ، وتواجد الألياف فيها ، مما يجعلها من الأطعمة التي تمنح السعرات الحرارية المنخفضة، ومن أنواع التوت نذكر : التوت الأبيض ، التوت الأسمر ، التوت البري ، التوت الأحمر.


ويقول ابن سينا عن التوت : " التوت صنفان أحدهما الفرصاد الحلو والآخر هو المر الذي يعرف بالشامي وعصارته قابضة ، خصوصاً اذا طبخت ، ويمنع سيلان المواد إلى الأعضاء ، وإذا طبخ ورقه مع ورق العنب وورق التين الأسود بماء المطر سود الشعر . ينفع القروح الخبيثة ليحفظها وعصارته تنفع أيضاً بثور الفم " .


مربى التوت :


لتحضير مربى التوت تحتاج إلى :

  • ½ كيلو غرام من التوت .
  • ملعقة واحدة كبيرة من عصير الليمون .
  • 3 أكوب من السكر .
  • ½ ملعقة كبيرة الحجم من الزبدة الغير مملحة .


يتم غسل التوت أولاً بالقليل من الماء ، ومن ثم يتم وضعه في قدر كبير الحجم ، ونقوم برش السكر عليه ، ونتركه ليلة كاملة أو لعدة ساعات على هذا النحو، لتحضير المرطبانات المصنوعة من الزجاج والتي يتم وضع مربى التوت فيها قم بوضعها في قدر عميق يحتوي على الماء هي وأغطيتها أيضاً ، بحيث يغمرهم الماء وتُغلى مدة 10 دقائق، وبعد انتهاء المدة تقوم بوضع قدر التوت على نار منخفضة هادئة مع إضافة الزبدة وعصير الحامض ويُطبخ هذا الخليط لمدة 25 دقيقة يتم أثنائها إزالة الرغوة الظاهرة على السطح . أمّا عملية فحص هذا الخليط من خلال تأكدك من سماكته.


ومن ثم تقوم بسكبه في المرطبانات حيث تُغلق بشكل جيّد ، وتوضع هذه المرطبانات في قدر يكون عميق بحيث لا يلمس قعر القدر ، مع إضافة ماء ساخن يصل لعلو 5 سم ونقوم بغليه 10 دقائق، بعد ذلك يتم سحب المرطبانات من الماء المغلي ، ونتركه إلى أن يبرد لمدة أربع وعشرين ساعة تقريباً . أما عملية حفظه فتتم في خزانة تكون مظلمة ، ويمكنك تقديمه على الفور كما يمكنك أيضاً أن تقوم بحفظه في الثلاجة .

767 مشاهدة