كيف تصنع منطاداً صغيراً

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٠٠ ، ١٠ يوليو ٢٠١٧
كيف تصنع منطاداً صغيراً

كيف تصنع منطاد صغير

قد يعتقد بعض الأشخاص أن عملية صناعة المنطاد معقدة وصعبة، إلا أنها عكس ذلك تماماً، فهي سهلة وبسيطة، وتتواجد معظم مكوّنات صناعة المنطاد في كل منزل، كما أنها غير مكلفة أبداً ولا تستغرق وقتاً طويلاً، وسنتعرف من خلال هذا المقال على طريقة صنع منطاد صغير يطير بالهواء الساخن.


مكوّنات صنع منطاد صغير

  • كيس بلاستيكي رقيق.
  • ورق ألومنيوم.
  • شموع.
  • عيدان شرب العصير أو أي شيء يشبهها.
  • شريط لاصق.
  • خيط.
  • أعواد ثقاب.
  • مقص.
  • مسطرة.


خطوات صناعة منطاد صغير

اختيار الكيس البلاستيكي

يفضل أن يتم استخدام الأكياس البلاستيكية الرقيقة الشفافة التي تستعمل في تبطين حاويات القمامة، مع تجنب استعمال الأكياس المحلية  من محلات البقالة لكونها صغيرة وثقيلة وغير منفذة للضوء، وبعد اختيار الكيس المناسب، يجب التأكد من خلوه من الثقوب بوضعه أمام المروحة وتشغيلها، فإذا انتفخ الكيس مثل المنطاد فهذا يعني عدم وجود أي ثقوب.


التحقق من الطقس

يفضل عند الرغبة باستعمال المنطاد بالخارج، أن يكون الطقس بارداً، حيث لا يستطيع المنطاد الطيران في الأجواء الحارة، كما يفضل عدم وجود أي رياح لأنها ستمنع المنطاد من الطيران، وتعتبر فترة الفجر والغسق، وأيام الشتاء الباردة من أفضل الأوقات التي يمكن استخدام المنطاد فيها، إما إذا كان سيتم استعمال المنطاد في المنزل فيجب أن تكون الغرفة واسعة وكبيرة، وإبعاد الستائر والسجاد لتفادي التسبب بنشوب حريق.


عمل السلة

يتم قص مربع من ورق الألومنيوم طول ضلعه 10سم ليكون السلة، ووضع أربع نقاط داخل هذا المربع باستعمال القلم، ويجب أن تبتعد كل نقطة عن الأخرى بحوالي 2.5 سم، حيث سيتم وضع الشموع في تلك النقاط.


تحضير الشمع

يفضل أن يتم قطع شمعتين من النصف واستعمالها جميعاً من أجل تقليل وزن المنطاد وتسهيل عمليه طيرانه، حيث يتم تقشير الشمعتين المقطوعتين للكشف عن الفتيلة، ثمّ إذابة أسفل كل شمعة من هذه الشمعات وتثبيتها على النقاط التي تم عملها سابقاً، وبعد الانتهاء من تثبيت الشموع تطوى حواف المربع بما يقارب ثلاثة أرباع المسافة أي 1.5سم، مع الحرص على عدم الاصطدام بالشموع كي لا تنخلع من مكانها.


عمل الهيكل

يجب استعمال العيدان أو العصي التي أحضرت من أجل تجهيز هيكل المنطاد، حيث يتم أولاً قياس فتحة الكيس لتحديد طول هذه العيدان، ثمّ لصق العيدان معاً للوصول للطول الذي تمّ قياسه، ويجب أن يكون هيكل العيدان على شكل حرف إكس باللغة الإنجليزية، ويتم إلصاق العيدان ببعضها باستعمال اللاصق مع الحرص على عدم الإكثار منه كي لا يصبح الوزن ثقيلاً، ومن الجدير بالذكر أهمية استعمال عصي ممكنة لتكون خفيفة عند الطيران.


تركيب الأجزاء وإطارة المنطاد

  • في هذه الخطوة يجب تركيب جميع الأجزاء التي تم تحضيرها معاً من أجل تشكيل المنطاد، فيتم وضع السلة التي تحتوي على الشمع فوق هيكل المنطاد الذي صنع من العيدان، مع الحرص على عدم تعرض العيدان لحرارة الشموع بشكل مباشر حتى لا تحترق، ثمّ يتم تثبيت السلة والهيكل بشريط لاصق على أن يكون خفيفاً وشفافاً، بعد ذلك يثبت الكيس على الهيكل بشد أطراف الكيس مع العيدان، ليتشكل في النهاية ثقب الكيس على أنه مربع الشكل بأسفله الشموع.
  • يفضل أن يتم ربط خيط خفيف وطويل بهيكل المنطاد لتجنب طيرانه بعيداً، ثمّ إشعال الشموع بحرص وحذر لمنع حرق الكيس، والانتظار بعد إشعالها بضع دقائق حتى يمتلئ الكيس بالهواء الدافئ وينتصب بنفسه، وقد أصبح جاهزاً للطيران.