كيف تعالج الرضوض

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٧ ، ٢٤ ديسمبر ٢٠١٤
كيف تعالج الرضوض

كثيراً ما نتعرض لحوادث بسيطة كانت أم كبيرة ، كأن ترتطم بك كرة ، أو أن يرتطم إصبعك أو كوعك بحافة الباب أو بزاوية الطاولة ، أو حتى الوقوع على الأرض و غيرها من الحوادث ، و كثيراً ما يتكون ما يعرف بالرضة ( Bruise ) في الجلد عند منطقة التلامس مع مسبب هذه الرضة . و الرضة تتخذ شكلاً معيناً على الجلد و تتخذ لوناً مائلاً للزرقة أو للون الأسود و فيما بعد يتغيرلونها للون الأصفر المخضر و من ثم تتلاشى ليعود الجلد إلى اللون الطبيعي فيما بعد ، و يشعر المصاب بالألم في مكان الرضة عندما يضغط عليها أو عندما يتحرك ، و قد يحدث تورم و إنتفاخ في منطقة الإصابة . و ما يتسبب بحدوث الرضة هو أن الأوعية الدموية القريبة من الجلد تتعرض لتمزق و الإصابة و بالتالي يرشح كمية قليلة من الدم إلى الأنسجة و إحتباسها هناك و هذا ما يسبب ظهور البقع الزرقاء أسفل الجلد .


و يجدر الإشارة إلى أنه إذا تم التعرض لحوادث قوية كأن يسقط الإنسان من مكان مرتفع أو أن يكون سقوطه قوياً ، أو أن يتعرض الإنسان لحادث إصطدام كحوادث السيارات ، لا بد من مراجعة المستشفى ، و عرض المصاب على الطبيب المختص ، لتأكد من عدم وجود أية كسور ، أو نزيف داخلى و غيرها .


أو ما يجب فعله عن التعرض للإصابة هو وضع الماء البارد أو الثلج على موضع الإصابة لبعض الوقت ، و ذلك لمنع و إيقاف تدفق الدم و ترشيحه إلى الأنسجة في منطقة الإصابة و بالتالي التقليل من فرصة تكون الرضوض ، و بعد ذلك قم بوضع الماء الدافيء عليها لتحريك الدورة الدموية و لكي يختفي الدم المتحشر . و من ثم لا بد من استخدام الأدوية من فئة المسكنات مضادات الالتهاب (anti inflammatory drugs ) مثل مادة الديكلوفناك ( diclofenac ) * و مادة النابروكسين ( naproxen ) * و غيرها من التراكيب الدوائية ، و ذلك لتسكين الألم الحاصل ، و التقليل من الإنتفاخ الناتج عن الإصابة ، و التخفيف من الرضوض . و في حالة كان الإنتفاخ و التورم الناتج عن الإصابة كبيراً يمكن استخدام الدواء ذو التركيبة العلمية ( seratopeptidase ) * بالإضافة لمضادات الإلتهاب .


ملاحظة :

  • لا تستخدم اياً من هذه الأدوية إلا بعد إستشارة الطبيب أو الصيدلي .
  • ( * ) هذه الأسماء العلمية و ليست التجارية للأدوية .
  • مضادات الالتهاب (anti inflammatory drugs ) المقصودة هنا ليست نفسها مضادات اللتهاب الجرثومية ( antibiotics ) .