كيف تعلم طفلك الحروف

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٦ ، ٢٥ يناير ٢٠١٥
كيف تعلم طفلك الحروف

يعتبر تعليم الأطفال للحروف الهجائية من أكثر الأمور التي يهتم بها الأمهات والأباء فتعليم الأطفال الحروف الهجائية يعتبر أمراً مهما لتعليم الطفل الكتابة والقراءة بشكل سليم وصحيح يسعدنا أعزائي القراء أن نقدم لكم في هذا المقال بعض الطرق والخطوات التي يمكن إتباعها من أجل تعليم طفلك الحروف الهجائية.

  • إابدأ عزيزي القاريء بتعليم الطفل لحروف الهجائية عن طريق عرض صورة مكبرة للحرف الذي ترغب في تدريسه للطفل ومن ثم عرض صورة أو رسمة تحتوي على كلمة أولها هذا الحرف مثل: حرف الألف قم بإحضار صورة عليها أرنب أو أسد وتقول له حرف الألف مثل كلمة أسد أو أرنب مع مشاهدة صورة للأسد أو الأرنب، حيث تعتبر طريقة المشاهدة أو الرؤية من أهم االطرق إذ تعلق بذاكرة طفلك شكل الصورة التي تحوي الحرف.
  • قم برسم الحرف أمام الطفل حتى يتعلم شكل الحرف وقم بإبتكار طرق مميزة للرسم فمثلاً حرف الألف قم برسم عامود كهرباء أو إشارة مرور واجعل طفلك يقلد شكل الرسمة مع إظهار شكل الحرف عليها. مثلاً: حرف التاء قم برسم وجه طفل مبتسم فيكون الفم ه وشكل حرف التاء من الأسفل والعينتين مكان النقاط.
  • قم بتعليم طفلك كيفية لفظ الحرف وليس اسم الحرف فمثلاً حرف الباء لا تقول له أنه حرف الباء بل قل له لفظ الحرف وهو (با) أو حرف الحاء قل له بأنه (حا).
  • وضح لطفلك أشكال الحرف المختلفة أي شكل الحرف إذا أتى بأول الكلمة أو وسط الكلمة أو في آخر الكلمة.
  • احرص عزيزي القاريء أن تركز على تعليم طفلك الحروف التي لا تأتي متصلة مع الحروف التي قبلها وبعدها حتى لا يقوم طفلك بوصل الحروف التي لا توصل وهذه الحروف هي: حرف الدال (د) حرف الذال (ذ) حرف الراء (ر) حرف الزين (ز) حرف الألف ( أ) حرف الوا و(و).
  • قم بتعليم طفلك الحركات فالحركات مهمة جداً حتى يتعلم طفلك كيفية لفظ الحروف بطرق مختلفة وقم بتعليمه الحركات القصيرة وهي الفتحة والضمة والكسرة.
  • قم بتعليم طفلك حروف المد و ما يسمى بالحركات الطويلة وهي مد الألف والواو والياء وقارن بينهم وبين الحركات القصيرة فعند تعليمه المد أو الحركات الطويلة قل له بأن مد الألف يقابله الفتحة ولكن نلفظ مد الألف بشكل طويل أما الفتحة فنقوم بلفظها بشكل قصير.
  • قم بإحضار الدفاتر والكتب المجهزة لتعليم الحروف الهجائية وهي عبارة عن كتب مخصصة لرياض الأطفال وتحتوي على رسوم ممتعة وشيقة لطفلك فيقوم بتلوين الحروف وكتابتها بتتبع الخطوط الموجودة على الحرف.
  • بعد أن يقوم طفلك بتعلم الحروف قم بقراءة قصص له تحتوي على حرف معين وبعد الإنتهاء من القصة أ والنص اطلب من طفلك أن يقوم بوضع دائرة أو خط على الحرف المطلوب. أو اطلب منه أن يلون هذا الحرف أو يضع خط ملون تحته فيصبح شيئاً أكثر متعة بالنسبة للطفل.