كيف تكتب تقريراً صحفياً

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٤٤ ، ٩ أبريل ٢٠١٨
كيف تكتب تقريراً صحفياً

عناصر كتابة التقرير الصحفي

يعتمد نجاح التقرير الصّحفي بشكل أساسي على توافر عناصر مُعيّنة مضمّنة بالكتابة، ومنها:[١]

  • توفير الأجوبة المطلوبة في التّقرير على الأسئلة الآتية: مَن، وماذا، ومتى، وأين، ولماذا، وكيف، وإجراء البحث الّلازم للإجابة عن هذه التساؤلات.
  • الحرص على كتابة المعلومات الصّحيحة، وتجنّب تهجئة أسماء الأشخاص بشكل خاطئ؛ وذلك لبناء المصداقيّة لدى القرّاء.
  • اختيار المواضيع الّتي تُثير اهتمام القرّاء وتجعلهم يودّون قراءة القصّة الصحفيّة، للحصول على المزيد من المعلومات حول العنوان المطروح.
  • إجراء المُقابلات مع الأشخاص الّذين يشكّلون مصدراً للمعلومة، وذلك بعد تحديد موعد معهم، كما يجب التحضير للمُقابلة بتجهيز أسئلة مُسبقة وتدوين الإجابات، مع الحرص على تدوين الاستشهاد بقول الشخص بشكل دقيق وحرفي.


طريقة كتابة التقرير الصحفي

يُشكّل نموذج الهرم المقلوب أحد أكثر طرق كتابة المقالات الصحفيّة شيوعاً، ويعتمد في بنائه على توفير أهم المعلومات في بداية التقرير الصّحفي، ثُمّ ذكر باقي المعلومات بالترتيب بحيث تكون الأولويّة للمعلومات الأهم منها، وينبغي أن تشتمل البداية الافتتاحيّة من القصّة الصحفيّة على المعلومات الجوهريّة الّتي تُبيّن للقارئ المُحتوى الشامل للتقرير، وقد يكتفي بالمعلومات الواردة فيها، بينما يُشكّل الجُزء الأخير من التقرير أقلّ المعلومات أهميّة، وذلك يُتيح إمكانيّة حذف المعلومات غير الضّروريّة من قبل المُحرّرين.[٢]


قواعد كتابة التقرير الصحفي

يمكن اتّباع بعض قواعد الكتابة التي من شأنها أن ترفع من قيمته، ومنها:[٣]

  • اختيار عنوان للتقرير الصّحفي ذي صدىً قوي ومُثير للاهتمام، وفي نفس الوقت لا بُدّ من أن يكون موثوقاً وغير مُضلّل للقارئ.
  • مُحاولة ترك ما يثير الاستفهام لدى القارئ خلال قراءة المقدّمة الافتتاحيّة، ممّا يدعوه لمُتابعة القراءة حتّى نهاية التقرير.
  • الولوج بشكل مُباشر لذكر الحدث المُهم، ثُمّ اتباع ذلك بالأسباب الأقل أهميّة بطريقة توفّر وقت القراءة الطّويل على القرّاء.
  • إدخال الاقتباسات في التقرير الصحفي؛ لأنّها تعزّز من قيمته.


المراجع

  1. "Let's write a newspaper story", www.jhuapl.edu, Retrieved 31-3-2018. Edited.
  2. Liz Wu (24-12-2017), "How to Write News Articles"، www.explorewriting.co.uk, Retrieved 31-3-2018. Edited.
  3. "How to write a press release", www.writing-skills.com,28-9-2010، Retrieved 31-3-2018. Edited.