كيف نجفف المشمش

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٦ ، ٢٦ مارس ٢٠١٥
كيف نجفف المشمش

المشمش

المشمش هي فاكهة صيفية طيبة المذاق، ولها فوائد كبيرة، ويمتاز المشمش بلونه البرتقالي، وطعمه السكري. والمشمش غني بالفيتامينات، ويحمل العديد من الفوائد، أبرزها تقوية الجهاز المناعي، وتحسين الهضم، وهو فاتح للشهية، ويقلل نسبة العطش، حيث يستخدم عصيره، والمسمى بقمر الدين بكثرة في شهر رمضان، لتخفيف نسبة العطش.


تجفيف المشمش

يتم تجفيف المشمش للحصول على حلوى لذيذة، والمحافظة على ثمرة المشمش لوقت أطول، والجدير بالذكر أن المشمش المجفف يعتبر حلوى لذيذة جداً ومرغوبة جداً، ولكنها غالية الثمن، لذا يمكننا أن نقوم بتجفيف المشمش في المنزل بأكثر من طريقة، وكلها سهلة ولا تحتاج للجهد والوقت الطويل، سأعرض لكم الآن مجموعة من هذه الطرق التي أتمنى أن تكون مفيدة وسهلة التطبيق.


الطريقة الأولى تجفيف المشمش مباشرةً عن طريق أشعة الشمس، حيث نقوم بجمع ثمار المشمش الناضجة وغسلها جيداً والتأكد من عدم وجود ثقوب أو أيأنواع الفساد في هذه الثمار، ثم نقوم بتجفيفها من الماء تماماً، ونقوم بإزلة الأنوية منها، وبعد ذلك نقوم بضغط كل شق من الثمرةعلى الشق الأخر لها، أي نعيد الثمرة إلى شكلها الطبيعي، ولكن بدون وجود النواة، ثم نقوم بترتيب الثمار بصينية مسطحة، ووضعها في أشعة الشمس المباشر، على مكان مرتفع بعيداً عن الحشرات، أو المؤثرات الأخرى التي من شأنها أن تؤدّي إلى تلوثها، ونقوم بإدخال الصينية في أوقات الندى، كوقت منتصف الليل، وفي الصباح الباكر، ثم إعادتها إلى الخارج عند طلوع الشمس، ونكرر العملية لمدة لا تقل عن خمسة أيام، حتى نحصل على مجموعة من ثمار المشمش المجففة اللذيذة.


أما الطريقة الثانية فيمكن أن نعتبرها طريقة صناعية فهي لا تتم عن طريق أشعة الشمس، حيث نقوم بغسل ثمار المشمش، وإزلة النواة كما في الطريقة الأولى وإعادة الثمرة كما كانت، ثم نضع في قدر كمية مناسبة من الماء، ونضيف له كمية من السكر، بحيث نضع كوب سكر لكل لتر ماء، ونترك الماء والسكر حتى يغلي ونضيف أليه المشمش ونتركه مدة خمسة دقائق، ثم نصفيه من الماء، ونضعه في صينية مغلفة بورق الزبدة، ونغطيه أيضاً بورق الزبدة، ونحمي الفرن ونضع الصينية فيه لمدة لاتقل عن 3 ساعات، حتى تذبل الحبات، نخرجها من الفرن، ونضعها في مكان ذوتهوية جيدة، وجاف تماماً، حتى تنشف تماماً وتحصل على شكلها النهائي.


أمّا فيما يخص الطريقة الأخيرة فإنها تجمع بين الطريقتين، حيث يتم غسل الثمار ونزع أنويتها، وإعادتها إلى شكلها الطبيعي، ثم غليها في الماء المحلى لمدة خمسة دقائق، ووضعها في صينية بشكل مرتب، وتعريضها لأشعة الشمس، كما في الطريقة الأولى، حتى تجف. نتمنى أن نكون قدمنا لكم طرق مفيدة وسهلة.