كيف نستفيد من الملابس القديمة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٥ ، ١٩ سبتمبر ٢٠١٥
كيف نستفيد من الملابس القديمة

طرق الاستفادة من الملابس القديمة

يجد الجميع في مرحلة ما أنّ لديه فائضاً من الملابس القديمة التي لم يعد يرغب في ارتداءها، وهنا تبدأ الحيرة من كيفية استخدام أو التخلص من هذه الملابس، يمكننا القول بأنه يمكنك تحويل هذه الملابس إلى شيء آخر جديد غير أن ينتهي بها الأمر لتكون قطعة قماش لمسح الغبار والتنظيف. في هذه المقالة، سوف تحصل على أفكار عن ما هو ممكن في إعادة استخدام الملابس، ومن هذه النقطة، عليك أن تستعدّ للذهاب إلى خلق العديد من الطرق الجديدة لإعادة استخدام الملابس.

  • إعادة تصميم الملابس: ببساطة إذا انتهت موضة ثيابك أو مللت من مظهرك المتكرّر فيها فعليك التغيير من شكلها، مثل أن تقصّ الأكمام ليصبح قميصاً بلا أكمام أو تحوّل البنطال إلى شورت قصير، أيضاً تزيينها بالمعادن وهي الموضة الرائجة في العديد من الملابس.
  • إعادة صبغ القماش: إذا كانت قطعة الملابس تعجبكِ ولكن مللتي من لونها يمكنك إعادة صبغها بلون جديد ليعطيها شكلاً جديداً بألوان دارجة على الموضة.
  • صنع ملابس جديدة: عندما تكون قطعة الملابس بحالة جيدة فبإمكانك صنع ملابس جديدة منها، مثل تحويل الفستان إلى تنّورة أو صنع ملابس للأطفال باستخدام قماش الملابس القديمة.
  • تحويل الملابس إلى إكسسوارات: يمكنك باستخدام قطعة ملابس ذات رسومات وطبعات جميلة صنع إكسسوارت، مثل حقائب اليد واستخدامها لصنع سلاسل أو طاقية للرأس وربطات للشعر مع إضافة المطّاط لها.
  • ألعاب للأطفال: باستخدام قماش الملابس القديمة بإمكانك عمل الكثير من الألعاب المحشوّة للأطفال أو صنع دُمى متحرّكة، بإضافة الأزرار كعيون وخيط لعمل الأنف والفم، وتصميم القماش كأشكال الحيوانات وحشوها بالإسفنج أو بقطع القماش الزائدة.
  • عمل غلاف للكتب ولإيطارات الصور: إذا كانت لقطعة القماش قيمة عاطفية ولم تعودي تلبسينها فبإمكانك استغلالها لصنع غلاف من القماش على ألبومات الصور عن طريق قصها ولصقها بغراء على الغلاف وكذلك الأمر بالنسبة لإطار الصور هكذا ستحافظي على ذكرياتك أمامك وتستمتعي بها.
  • صنع غطاء للطاولة أو السرير أوستائر: إذا كنت تملك عدداً من الملابس بنفس نوع القماش فبإمكانك تجميعها، وعمل غطاء للطاولة أو للسرير، ويمكنك صبغها وجعل لونها موحد أو تركها كما هي. استخدام الملابس لعمل ستائر للنوافذ بشكل عصري وجديد وبإضافة لمساتك عليها.
بهذه الأفكار وغيرها يمكنك الاستفادة من الملابس القديمة، ولكن إذا لم تملك الوقت لعمل ذلك فلا ترمي هذه الملابس في النفايات بإمكانك التبرع بها لمن ليس باستطاعته شراء ملابس.