كيف يتم حرق الدهون في الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١١ ، ١٥ أبريل ٢٠١٨
كيف يتم حرق الدهون في الجسم

خطوات حرق دهون الجسم

ممارسة التمارين الرياضية

الطريقة الأكثر فعالية لزيادة التمثيل الغذائي في الجسم، وحرق نسبة أكبر من السعرات الحرارية هي ممارسة التمارين الرياضية وتمارين القوة تحديداً، لذلك يُنصح إضافة ممارسة التمارين الرياضية إلى نمط الحياة الخاص بشكل يومي.[١]


اتباع نظام غذائي صحي

هناك العديد من النصائح التي يجب الانتباه إليها عند الرغبة في حرق الدهون في الجسم، ومن أهمها:

  • تناول بعض الأطعمة والمشروبات التي تزيد من معدَّل الأيض، وتُقلل نسبة الدهون في الجسم، ومن هذه الأطعمة والمشروبات:[٢]
    • السمك: تحتوي الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون والرنجة والسردين على أحماض أوميجا-3 الدهنية التي تُساعد على حرق دهون الجسم، حيث أُجريت دراسة على 44 شخصاً بالغاً تناولوا مكملات زيت السمك، ووُجِدَ أنَّ نسبة الهرمون المرتبط بتخزين الدهون لديهم انخفضت، لهذا يجب تناول حوالي 100 غرام من الأسماك الدهنية مرتين في الأسبوع.
    • القهوة: أظهرت الأبحاث أن الكافيين الموجود في القهوة يزيد من معدل الأيض بنسبة (3-13)% بحسب الكمية المستهلكة والاستجابة الفردية، فمثلاً إذا أخذ مجموعة من الأشخاص 100 ملغم من الكافيين كل ساعتين لمدة 12 ساعة، فإنَّ ذلك يؤدي إلى حرق حوالي 150 سعرة حرارية لدى البالغين الذين لا يعانون من زيادة في الوزن، بينما يتم حرق 79 سعرة حرارية لدى البالغين البدناء.
    • البيض: الإفطار على البيض يقلل شعور الجوع لدى الأشخاص الذين يعانون من سمنة أو سمنة مفرطة، كما أنه مصدر غني بالبروتين، ويزيد من معدل الأيض بنسبة تصل إلى حوالي (20-35)%، لذلك يُفضل تناول ثلاث بيضات في الأسبوع.
    • خل التفاح: يُقلل خل التفاح نسبة السكر في الدم، ومستويات الأنسولين لدى مرضى السكري، ويزيد حرق الدهون بسبب احتوائه على حمض الأسيتيك، وللاستفادة منه يُمكن وضع ملعقة صغيرة من خل التفاح في كوب ماء، ثمَّ شرب المزيج يومياً.
  • شرب كميات كافية من الماء، إذ يساعد شرب لترين من الماء على حرق حوالي 100 سعرة حرارية إضافية في اليوم الواحد، أي حوالي 700 سعر حراري في الأسبوع.[١]
  • تناول وجبة الفطور، إذ أظهرت بعض الأبحاث أنه عندما يتجاهل الأشخاص وجبة الإفطار، فإنهم يميلون إلى تناول نسبة أكبر من السعرات الحرارية خلال اليوم، وأشارت دراسات أخرى أن التخلِّي عن وجبة الإفطار يرتبط ارتباطاً وثيقاً بزيادة مؤشر كتلة الجسم لدى المراهقين، لذلك تعتبر وجبة الفطور من الأنماط الحياتية المهمة للتخلص من دهون الجسم.[١]


عملية حرق الدهون

يخزن الجسم الدهون في الأنسجة الدهنية، بحيث لا يُمكن استخدامها إلا عندما يشعر الجسم بعجز في الطاقة، حيث تتفاعل الخلايا الدهنية بهدف تزويد الجسم بالطاقة، ثمَّ يتم تكسير الدهون الثلاثية بواسطة إنزيم موجود داخل المواد الدهنية، ويتم إطلاق مركبات مثل الأحماض الدهنية والغليسرول (بالإنجليزية: glycerol) في مجرى الدم، مما يدفع الخلايا التي ينقصها الطاقة إلى أن تأخذ المركبات وتحولها إلى طاقة وثاني أكسيد الكربون وماء،[٣] ومن الجدير بالذكر أنّ الجسم يحول الدهون إلى طاقة قابلة للاستخدام في العضلات والأنسجة الأخرى من خلال عمليات التمثيل الغذائي المعقدة، بينما يتم التخلص من الماء وثاني أكسيد الكربون في البول والعرق أو الزفير من الرئتين.[٤]


المراجع

  1. ^ أ ب ت Elaine Magee, MPH, RD (11-5-2007), "8 Ways to Burn Calories and Fight Fat"، www.webmd.com,Page 1,3, Retrieved 5-4-2018. Edited.
  2. Franziska Spritzler, RD, CDE (12-6-2017), "12 Healthy Foods That Help You Burn Fat"، www.healthline.com, Retrieved 5-4-2018. Edited.
  3. ANDREA CESPEDES (18-7-2017), "How Does Your Body Burn Fat?"، www.livestrong.com, Retrieved 5-4-2018. Edited.
  4. Edward R. Laskowski. (16-12-2017), "When you lose weight, where does the lost body fat go?"، www.mayoclinic.org, Retrieved 5-4-2018. Edited.