كيف يطبخ اللبن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٦ ، ٢٥ نوفمبر ٢٠١٤
كيف يطبخ اللبن

اللبن الرائب أو الزبادي أو اللبن اليوناني


جميعها أسماء مختلفة لمسمّاً واحد ألا وهو الحليب المتخثر الذي يصبح كثيفاً عبر بكتيريا خاصة في عملية التخثر، إضافة إلى تسخينه بضع ساعات وذلك ما تقوم به المصانع، وهذا كله لأجل إنتاج ما بدأنا به حديثنا وهو اللبن.


أنواع اللبن


تتعدد أنواع اللبن حسب نسبة الدهون فيها، فهناك كامل الدسم، قليل الدسم وخالٍ من الدسم، إضافة إلى مصدره فهناك ما يعتمد على حليب البقر، وهناك حليب النعاج، الماعز وغيرهم الكثير. كما أن للبن فوائد غذائية وصحية عديدة فهو يحتوي على الكالسيوم المهم لبناء العظام والبروتين المهم في تقوية صحة الجسم، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات الضرورية للجسم كفيتامين أ، فيتامين ك، فيتامينات ب خاصة ب1، ب2، ب3، ب5، ب6، ب12.


أطباق لبنية


يستعمل اللبن في العديد من الوصفات والأطباق العالمية، سواء وصفات طهي عادية أو تقليدية، أو حلويات وسلطات. من أشهر ما يطبخ به اللبن؛ الكبة اللبنية والشاكرية والعديد من الوصفات الأخرى، وإليكم طريقة تحضير اللبن في كل منهما:


الكبة اللبنية


طريقة تحضير اللبن في وصفة الكبة اللبنية حيث أننا سنحتاج إلى كيلو لبن زبادي، بيضة، كوب حليب، فصين من الثوم، ملعقة سمن، ربع ملعقة صغيرة من النشا، كوب واحد حليب، إضافة إلى بعض البقدونس المفروم. يوضع اللبن في وعاء، ثم يوضع النشا، الحليب، بياض البيضة، ثم نبدأ بخلطهم بشكل جيد. يوضع الخليط على نار هادئة مع الاستمرار بالتحريك حتى يغلي، ثم توضع حبات الكبة المقلية في الخليط ويترك مدة عشرة دقائق. في مقلاة جانبية يقلى الثوم مع البقدونس بعد تسييح السمن، ثم يسكب اللبن والكبة ويوضع فوقهم الثوم والبقدونس المقليان.


لبن الشاكرية


الوصفة الأخرى التي يعد اللبن مكوناً رئيساً فيها هي الشاكرية حيث أننا سنحتاج لتحضيرها كيلو من اللبن، كيلو لحم، ملعقة كبيرة من الطحين، ملعقة صغيرة من الملح، القليل من الفلفل. تتلخص طريقة التحضير بسلق اللحم كالمعتاد مدة ساعة نصف تقريباً ثم نقوم بتصفيته، نقوم بخلط كل من اللبن والطحين في الخلاط الكهربائي ثم نضعهم في وعاء على نار هادئة مع الاستمرار في التحريك حتى يتماسك الخليط ويغلي، نضيف الملح والفلفل واللحم ونتركه على النار مدة خمس دقائق، يسكب اللبن الذي أصبح جاهزاً في طبق مع اللحم ويقدم بجانب طبق من الأرز الأبيض، كما يمكن استبدال اللحم بالدجاج وذلك حسب ما تقتضيه الرغبة.