كيف يطبخ فول الصويا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٣ ، ٢٣ ديسمبر ٢٠١٤
كيف يطبخ فول الصويا

فول الصّويا

هو نوعٌ من الحبوب ينتمي إلى الفصيلة البقوليّة ، يتميّز فول الصّويا بفوائده الغنيّة وبأحماضه العديدة التي تُعدّ أساساً لتكوين البروتين في جسم الإنسان ، يحتوي فول الصّويا على مادة البيوتين التي تُعدّ مهمة جداً للجسم البشري وتعتبر بمثابة فيتامينات مكمِّلة للجّسم إذا تمّ تناوله مجفّفاً ومسحوقاً بكميّات محدّدة كل يوم ، يعتبر فول الصّويا من أغنى أنواع الحبوب والبقوليّات بالبروتين فهو يُعدّ مصدراً غذائيّاً مهماً للنّباتيين ولمن يتًّبعون حميات غذائيّة وللرياضيّين ، كما أنّه يحتوي على مادة تعمل على تثبيط الهضم إذا تمّ تناوله نيِّء ، ويفضّل تناوله مطبوخاً ليتم تخفيف هذه المادة فيه .


يتميّز فول الصّويا بفوائد عدّة من أهمها تنشيط الذّاكرة ومحاربة الزّهايمر ، وحماية القلب والأوعية الدّموية ، والحدِّ من السّكتات والجلطات الدّماغيّة ، كما أنّه مفيدٌ للعظام ويحميه من الهشاشة والضّعف ، وله نشاطٌ واسع للحدِّ من إنتشار الخلايا السّرطانيةّ ، و يحافظ على مستوى ضغط الدّم ويخفِّض مستوى الكوليسترول السيِّء بالدّم ويمد الشّرايين باللّيونة ويحميها من التّصلب ، فضلاً على دوره في ضبط مستوى سكر الدّم والمحافظة على آداء الكليتين و تقوية جهاز المناعة بشكلٍ عام .


يتم إعداد زيت الصّويا وحليب الصّويا ولبن الصّويا وجبنة الصّويا ودقيق الصّويا من حبوب فول الصّويا بطرق متنوّعة ومختلفة ، كما يتم إعداد برغر الصّويا الخاص بالنّباتيِّين ، وإليكِ سيدتي طريقة إعداد برغر الصّويا .


طريقة إعداد برغر الصّويا

المكوِّنات

  • نصف كيلو لحم مفروم فرماً ناعماً .
  • كوبين من فول الصّويا المجروش ناعماً .
  • كوبين من الماء المغلي مسبقاً .
  • حبّة طماطم مفرومة فرماً ناعماً .
  • بيضة .
  • ملح وفلفل أسود حسب الرّغبة .
  • كوب من الخسِّ المفروم .
  • شرائح طماطم ، وبصل حلقات ، وجبنة شيدر ، مايونييز ، وكاتشاب حسب الرّغبة .
  • خبز برغر مقطّع لنصفين حسب الكميّة المطلوبة .

طريقة الإعداد

  1. في طبقٍ ضعي فول الصّويا المجروش وأضبفي كوبين الماء المغليّان حتّى ينتقع فول الصّويا ويتشرّب الماء ويتحوّل فول الصّويا إلى عجينة متماسكة .
  2. إخلطي فول الصّويا مع اللّحم المفروم ، وأضيفي حبّة الطّماطم المفرومة والبيضة والملح والفلفل ، قلّبي المكوّنات معاً حتّى تمتزج جيداً .
  3. قومي بتقطيع لحمة البرغر إلى أقراص دائريّة ، يمكنكِ قليها أو تحميرها على الجريل ، أو تغليفها بالبقسماط ووضعها في البرّاد لحين الإستعمال .
  4. بعد تحمير لحمة البرغر إدهني شقّي الخبز بقليلٍ من الكاتشاب والمايونييز وضعي لحم البرغر ثمّ البصل والطّماطم والخس والجّبن وقدِّميه مع البطاطا والمقبّلات .
  5. يمكنك إدخال فول الصّويا بنفس الطّريقة إلى لحمة الكفتة قبل إعدادها أو الكبّة والفلافل وفي كثير من الأطباق فلكِ الخيار في الطّريقة التي تلائم ذوقك