كيف يموت السمك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٧ ، ٢ سبتمبر ٢٠١٤
كيف يموت السمك

الأسماك من المخلوقات البحريّة الجميلة على إختلاف أنواعها وتصنّف بشكل أساسي إلى أسماك زينة وأسماك للإستهلاك البشري أو أسماك مفترسة. وهناك بيئة مختلفة لكل منها لكي تعيش فيها وأماكن محدّدة فمنها ما هو للزينة ويعيش في أحواض البيوت ومنها النّهري والبحري وما يعيش في أعماق المحيطات ولكل صنف من الأسماك نوع من المياه وأعماق ومختلفة ومناطق لا تستطيع العيش إلا بها فمجرد اختلاف البيئة بكل مكوّناتها قد يؤدّي إلى موت الأسماك وكذلك درجات الحرارة ودرجة الملوحة للمياه وكميّات الأكسجين وغيرها من عوامل.

هناك عوامل رئيسية تؤدّي إلى نفوق الأسماك بالآلاف وحدوث هذه الظاهرة مرتبط بشكل عام بالتلوّث فقد يكون تلوّث بالنفظ أو تلوث اشعاعي أو تلوث بكتيري يؤدي بالنهاية إلى ارتفاع درجة الحرارة أو نقص بالأكسجين ونسبته المذابة بالماء وهذا يعتبر من أهم أسباب موت الأسماك.

فقد حدث تسرب للنفط في نهر الميسيسبي أدى إلى انخفاض نسبة الأكسجين بالماء عن طريق حدوث طفرة في البكتيريا المبتلعة للاكسجين والتي تخفض نسبة الأكسجين وتطرح السموم في الماءمما أدى إلى نفوق الكثير من الأسماك ويخشى في مثل هذه الحالات من أن يمتد التلوث من مكان إلى أخر خلال فترات المد والجزر. وقد يكون السبب ايضا من الطحالب حيث أنّ كثرة الطحالب خصوصا في الأنهار قد يؤدي إلى نفس النتيجه حيث أن بعضها يتغذى على الأكسجين ومع تزايد كمياتها تقل نسبة الأكسجين في الماء مما يؤدي إلى نفوق الأسماك. وكذلك الحال في البرك الكبيره والمياه الرّاكدة حيث لا يتم تجديد المياه ولا يستطيع سمك المزارع من العيش بدون رعاية وعناية مستمرة.

أمّا سمك البيوت (الزينة) فهو أكثر حساسيّة وتأثّر حيث أنّ بيئته صناعية وتحتاج إلى توفير الكثير من العوامل التي يجهلها كثير من النّاس حيث أنّ أغلب من يربي الأسماك في البيوت يربيها للمنظر الجمالي ولا يكون مختص أو على علم ودراية بظروف تربية الأسماك. ومن الأخطاء الشائعة والاسباب نذكر ما يلي:

1. اكسسوارات الحوض: هناك الكثير من الاكسسوارت التي تتحلل مع الزمن وتتفتت مرسبة بعض المواد السامة التي تؤدي إلى مرض الأسماك ومع قلة خبرة الأشخاص بأمراض الأسماك وعدم العلاج تكون النتيجة موت الأسماك.

2. الإضاءة ودرجة الحرارة ونسة الحموضة: انواع سمك الزينة كثيرة ولكل نوع درجة حراره تعيش بها كذلك نسة اضاءة مناسبة لها ودرجة حموضة ان نقصت أو ازدادت تتسبب في إصابة الاسماك بالاجهاد الذي يؤدي إلى مرض الاسماك وفي الكثير من الحالات إلى الموت وهذا يفسر بقاء بعض الأنواع على قيد الحياة وموت انواع أخرى.

3. الأملاح: يظن يعض الأشخاص أنّ ملوحة مياة البحر تأتي من ملح الطعام فقط وأن اضافة ملح الطعام إلى الحوض يضفي إلى الأسماك بعض من بيئتها الطبيعية وهذا خطأ شائع حيث أن كثير من اسماك الزينة هي اسماك مياه عذبة وليست مالحة، وهناك انواع قليلة جداً من أسماك الزينة يوضع لها ملح خالٍ من اليود وليس ملح الطعام العادي.

4. تغيير ماء الحوض أو عدم تغييره: وهنا خطأ شائع حيث لا يجوز تغيير كل ماء الحوض دفعة واحده كما لا يجوز ايضا تركه لفتره طويله حيث أنّ المياه يجب أن يتم تغييرها بشكل دوري اسبوعي مثلاً أو كل عشرة أيام ويكون التغيير بتبديل أقل من نصف مياه الحوض، ثلثها أو ربعها تقريباً، وذلك للتخلص من فضلات الأسماك.

5. وجود الفلاتر ومضخات المياه الصغيرة ضروري جدا لخلط الأكسجين بالماء.

6. التغذية: حيث أن الأسماك تأكل كلما وجدت طعام وهذا قاتل جدا والأصل اتباع ارشادات التغذية الموجودة على علب طعام الأسماك أو سؤال المختصين والبائعين.

7. إضافة ملح صخري بكميّات قليلة جداً ومواد مزيلة للكلور للحفاظ على حموضة المياه وحماية الأسماك من الأمراض.

8. عند ظهور أي أعراض لأمراض أو حدوث اختلاف في حركة الأسماك ونشاطها أو زعانفها وقشورها يجب العلم أنّك تواجه حالة مرضية تحتاج إلى استشارت أحد المختصين مع تصوير حالة السمكة المصابة، كما يجب حجرها (استخدام الحجر الصحي) كي لا تنقل العدوى إلى باقي الأسماك.

711 مشاهدة