كيف ينمو الجنين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٥ ، ٢٥ أغسطس ٢٠١٤
كيف ينمو الجنين

لا شك أنَّك تشعرين بالفضول عما يحصل لطفلكِ داخل جسدك و كيف يبدو شكله ، و هو أمرٌ مهم أن تتعرّفي لمراحل نموّه لتستطيعي إتّخاذ الإجراءات و التدابير المناسبة للحفاظ عليه و على صحّته . و يقسّم الحمل من حيث حساسيته بالنّسبة للجنين و السيّدة الحامل إلى ثلاث مراحل ، فالثلث الأول أي من الشهر الأول لنهاية الشهر الثالث هو أكثرها أهمية و أكثرها حساسية ، و الثلث الثاني بداية من الشهر الرّابع إلى نهاية الشهر السادس و هي أقل حساسية ، و الثلث الثالث من بداية الشهر السابع و حتى نهاية الشهر التّاسع و هنا تكون أقلّها حساسية و خطورة . أوّل ما يتكوّن منه الجنين هو البويضة المخصّبة و هي عبارة عن البويضة من الأم و الحيوان المنوي من الأب ، ثم تبدأ هذه البويضة بالإنقسام لتشكيل الجنين . فيما يلي سنستعرض مراحل نمو و تطوّر الجنين و تشكل أعضائه المُختلفة ، بدايةً من الشهر الثالث وحتى الشهر التاسع .

الشهر الأول : تنتج البويضة المخصّبة و تنغرز في جدار الرّحم ثم تبدأ بالإنقسام لتكوين الخلايا و تبدأ المشيمة بالتشكل . و تتشكل أجزاء أو براعم صغيرة ( حيث يتشكل منها الأيدي و الأرجل فيما بعد ، ثم يبدأ أنبوب كل من القلب و الرئة والجهاز العصبي ( الدماغ و النخاع الشوكي ) بالتشكل بشكل بدائي تمهيداً لتكونهم الكامل . و يبدأ القلب بالخفقان بعد حوال 22 يوماً . و يصل طول الجنين إلى ما يقارب 0.55 – 0.63 سم كحجم حبة العدس أو أكبر قليلاً . و هنا من المهم أن تأخذ الحامل حمض الفوليك فهو يساعد على النّمو الصحي للجهاز العصبي و الوقاية من التشوهات فيه .

الشهر الثاني : تكون جميع الأجزاء و الأعضاء الرئيسية و المهمّة كالدماغ متكوّنة و لكنّها لم تنضج كلياً بعد ، و تبدأ أصابع القدمين و اليدين بالتشكّل و النّمو ، و تتكوّن الأُذن و الجفون و الرّسغين و الكاحلين و تحل العظام مكان الغضاريف و يكون حجم الرّأس أكبر من حجم باقي الجسم . هنا يكون طول الجنين 2 - 3 سم و يزن 4 – 10 غرام .

الشهر الثالث : هنا يتكوّن الشعر الخفيف على الجلد ( يشبه الزغب ) ، و تتكوّن الأظافر ، و تتكوّن قواعد ل 20 سن ، و يصبح حجم الرّأس أصغر و متناسباً مع حجم الجسم ، كما يمكن تحديد جنس المولود لأنَّ الأعضاء التناسلية تتكون و تظهر . و هنا يتراوح طول الجنين 5 – 10 سم و وزنه من 28 – 30 غرام .

هنا ينتهي الثلث الأوّل من الحمل و تقل فرصة حدوث إجهاض للجنين و لا بُدَّ من أن تحافظ الأم على صحتها و تغذيتها و تتناول الفيتامينات و العناصر اللازمة لها و منها حمض الفوليك و الحديد و الكالسيوم . و يجب أن تبتعد عن العادات السيّئة كالتدخين و شرب الكحول .

الشهر الرّابع : هنا تتكوّن المشيمة بصورة كاملة و و يعوم الطّفل و يتحرّك في السائل الموجود داخل المشيمة و يبدأ بالرّكل ، و تتكوّن فروة الرّأس . و الأعضاء هنا تكون شبه مكتملة كما أنّ الجلد يصبح لونه مائلاً للون الوردي . يصبح طول الجنين 15 – 18 سم و وزنه 115 – 140 غرام .

الشهر الخامس : هنا ينمو الشعر أو الزّغب على جميع أنحاء جسم الجنين و تبدأ خلاياه بالتجدّد ، و تنشط حركته و في جميع الإتّجاهات . و تنموأعضاؤه بشكل سريع . يصل طوله إلى 25 سم و وزنه 225 – 453 غرام .

الشهر السادس : ينمو شعر الحواجب و الرّموش و على أنحاء الجسم يكثر الشعر أو الزّغب أيضاً ، تبدأ الجفون بالتفتح وتبدأ عيون الجنين بالظهور ، و تنشط حركة الجنين أكثر و يمكن رؤية علامات ركلاته على بطن الأم حيث تظهر على شكل أصابع اليد و القدم . طول الجنين 20 سم و وزنه 680 – 900 غرام .

هنا ينتهي الثلث الثاني من الحمل ، الطفل شبه مكتمل و ينمو بشكل سريع ، و تستطيع الأم الإحساس بتحرّكاته ، و نومه و إستفاقته و قد يصل طوله إلى 35 سم و وزنه إلى 1 كيلوغرام .

الشهر السابع : هنا تتطوّر قدرة الدّماغ على التحكّم بالأعضاء و يستطيع الطفل مص إبهامه كما يستطيع التحكّم بجفون العينين لفتحهما أو غلقهما و تزداد استجابته للصوت و الضوء ، كم أنّ الزّغب يختفي عن جسمه ، لكن الرئتين لا تكونان قد إكتملتا بعد . و تصبح ضرباته أقوى لكن تقل حركته لكبر حجمه و ضيق الرّحم عليه . يصل طوله ل 37 – 40 سم و وزنه 1.113 – 1.630 كيلوغرام .

الشهر الثامن : هنا لا تكون الرئتين قد إكتملتا بعد أيضاً ، و ينمو الدّماغ بشكل أسرع كما أنّ جلد الطفل ينشد و تختفي التجاعيد عنه و تقوى حاسّة السمع لديه و تخف قدرته عالحركة و لكن مازال يستطسع الرّكل و الضّرب و تبرز يداه و قدماه على بطن الأم . طوله 40 – 48 سم ، الوزن 1.800 – 2 كيلو غرام .

الشهر التاسع : هنا يصبح الجنين مكتملاً ، فاكتملت الرئتين و بدأت تعمل و حركة الجنين قلت . الطول 48 – 53 سم و الوزن 2.7 – 4 كيلو غرام .

الثلث الثالث و الأخير، كوني مستعدة للولادة بأي وقت خلال الشهر التاسع ، حيث يبدأ عنق الرّحم بالتوسع تمهيداً للولادة .