لغة الجسد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٥٩ ، ١٦ سبتمبر ٢٠١٥
لغة الجسد

لغة الجسد هي حركات يقوم بها الأفراد الذين يستخدموا أيديهم أو أقدامهم أو تعبيرات الوجه أو هز الكتف أو نبرات صوتهم أو الرأس، و تساعد تلك الحركات المخاطَب في فهم المعلومة بشكل أفضل بالطريقة التي يريد أن تصل إليه . وهناك بعض الأشخاص يكونوا حريصين و أكثر حذرا في تثبيت ملامح الوجه،وأولئك يكونوا متحفّظين عادة ولا تكون لديهم الرغبة بالإفصاح عما بداخلهم. وهناك دراسة قد قام بها أحد علماء النفس اكتشف من خلالها أن :

  • 7% فقط من الاتصال يكون بالكلمات.
  • 38% بنبرة الصوت.
  • 55% بلغة الجسد.

ولو اختلفت الكلمات ولغة الجسد فإن الفرد يميل إلى تصديق لغة الجسد.

كما أنّ النساء تُعد الأكثر إدراكاً ومقدرةً على قراءة لغة الجسد من الرجال، فللنساء قدرة فطرية على التقاط وفك رموز الإشارات غير الشفهية ، بالإضافة إلى تمتعهن بعين دقيقة ترصد التفاصيل الصغيرة. و ترجع هذه القدرة المميزة للدور الاجتماعي لذي يشجع النساء لكي يكن حساسات لانفعالات الآخرين ويعبرون عن مشاعرهم بشكل واضح، وقد يظهر هذا الحس بشكل واضح لدى الأمهات وذلك لأنهنّ يعتمدن على القنوات غير الشفاهية أثناء الاتصال بالأطفال.


لغة الجسد في البلاد وسوء التفاهم

يعبر الكوريون عن "لو سمحت تعالى إلى هنا" بلغة الجسد ، عن طريق توجيه ظهر اليد إلى أعلى وتحريك اليد من الأمام إلى الخلف. في حين أن الأجانب يفسرون تلك الحركة على أنها "لو سمحت اذهب إلى هناك" لذلك قد يسيء بعض الاجانب فهم الكوريين عندما يقومون بهذه الحركة، ويذهبون بدلاً من أن يأتوا.

إنّ رفع السبابة يعني "شيء واحد" أو "واحد"، ورفع الإبهام يعني "الأفضل"، وعند البدء بالعد على أيديهم فإنّهم يبدؤون بداية من الإبهام ، وعندأخذ الوعد فإنهم يقومون بوعد الخنصر.

في كوريا يعني عمل شكل دائرة مستخدماً السبابة والإبهام كذلك لنقود ، أمّا في معظم البلاد فتعني (حسناً) .


وسائلها

العين

تعد من أكبر مفاتيح الشخصية التي تساعدك على أن تدرك بشكل حقيقي على ما يدور في عقل من أمامك.

  • إذا اتسع بؤبؤ العين وظهر للعيان فإن ذلك دليل على أنه سمع منك شيئا أسعده.
  • إذا ضاق بؤبؤ العين فإن ذلك دليل على أنه سمع منك شيئا أحزنه، وإذا ضاقت عيناه أكثر أو فركهما فإن ذلك يدل على أنه سمع عن شيء لا يصدقه.
  • إذا حاول الشخص أن يتجنب النظر في عيون الناس ومن حوله فإن ذلك دليل علىفقدان الثقة بالنفس، ولكن هذا ليس دائما فممكنأن تجنب النظر في أعين الناس دليل على الخجل اومحاولة الانسحاب في الحوار الجاري.
  • النظرة القوية المباشرة التي تخلو بالطبع من الجرأة الزائدة، دليل على الثقة المطلقة بالنفس ، كما أنها دليل على انك مهتم بالشخص الأخر وماذا يقول. ولكن لا تبالغ فيها، فبعض الأشخاص ينزعجون من التحديق المباشر، وقد يفسر الأمر على نحو مغاير لما تريد. وإياك والنظر بعيداً على شخص أخر بالقرب منكما أو مقابلك أو أي شيء قد يشتت هذا التواصل، فن إيصال الدعم .


الحواجب

  • إذا قام الشخص برفع حاجبًا واحدًا فإن ذلك دليل على أنه سمع شيئاً إما أنه لا يصدقه أو يراه مستحيلًا.
  • إذا قام الشخص برفع كلا الحاجبين فإن ذلك دليل على المفاجأة.


الأذنان

إذا قام الشخص بحك أنفه أو مرر يديه على أذنيه و قام بسحبهما ويقول لك أنه يفهم ما تعنيه و تريده فهذا يعني أنه متحير ومحتمل أنه لا يعلم مطلقًا ما تريد منه أن يفعله أو أنه يشك بصحة ما تقوله.


جبين الشخص

  • إذا قطب الشخص جبينه ونظر للأرض في عبوس فهذا يعني أنه محتار أو مرتبك أو أنه لا يحب سماع ما قلته.
  • إذا قطب الشخص جبينه ورفعه إلى أعلى فإن ذلك يدل على دهشته لما سمعه منك.


الأكتاف

إن عملية هز الشخص كتفه تعني أنه لا يدري أو لايعلم ما تتحدث عنه.


الأصابع

نقر الشخص بأصابعه على المقعد أو على سطح المكتب يشير إلى العصبية أو نفاذ الصبر.


الأنف

يعتقد الجميع بأن الشخص البالغ عندما يلمس أنفه أثناء الحديث فهذا دليلاً على أنه يكذب في الحديث الذي يقوله، ولكن هناك دراسات تقول بأن حك الأنف يعود إلى زيادة نسبة الأدرينالين في الدم، والذي بدوره يسبب توسع في الشعيرات الدموية, مما يثير الحكة, و عادة يستخدم الجسم الادرينالين في حالات الخوف و التوتر الشديد, و ليس حك الأنف يعتقد الجميع.


الفم

إنّ قضم الشفة السفلى أو تثبيت الأسنان عليها،يعكس التوتر، الخوف، قلق الانتظار أو الشعور بعدم الأمان، بينما الابتسامة تظهر الثقة بالنفس والنظرة الايجابية المتفائلة، والمزاج الجيد، وتعطي الانطباع بأنك شخص حلو المعشر، وصعب النسيان.


اتجاه الاقدام

إن قدمي الشخص دائمًا تتجه إلى موضوع التفكير.فعلى سبيل المثالإنّ الطالب الذي يتعرض للتوبيخ أمام أصدقاءه من معلم الصف عادة ما تشير قدميه إلى مكان جلوسه أو إلى خارج الصف. وأيضا الضيف الذي لا يرغب في الدخول ، يشير بوقفته واتجاه قدميه لرغبته في الانصراف.


الأذرع

يجب أن تكون منفتحاً بجسمك وعقلك فإذا جلست مكتوف الأيدي فأنت ببساطة تضع سداً بينك وبين الشخص الذي تتحدث إليه، كما قد يكون الحال لو كنت تمسك بملف أو كتاب وتضعه بين يديك، كل هذا يترجم على انك لا تحاول دعوة الشخص المقابل إلى التحدث معك بحرية.


طريقة الجلوس

إنّ الجلوس عكس أو بمنحنى بعيد عن الشخص الذي تتحدث معه، مؤشرات على انك غير مهتم، قد تكون دلالة على الخجل ولكن المبالغة فيها حتماً سيترجم على انه أمر صريح بالابتعاد ، لكن عندما تكون منفتحاً وتقابل الشخص الأخر دون حواجز أو أيادي مكتوفة فأنت تقوم بجذب الأخر للنظر مباشرة إليك لأنك تبدو إنسان مريحاً ومنفتحاً.


إيماءات الرأس

  • يعتبر الإيماء بالرأس أمرا صعباً على بعض الأشخاص ،على الرغم من كونه مؤشر قوي على الدعم المعنوي ، إذ يمكنك أن تدعم أي سلوك ترغب به بالإيماء برأسك. فإنّ معظم النساء تشعرن بالأمان عندما يومئ الرجل برأسه موافقاً أو مقدماً الدعم لها، وتصبح مستعدة للتحدث بحرية اكبر، فهي تعتبره مؤشر على أن كلامها ممتع، وبأنها تستحوذ على كامل انتباهك، وبأنك شخص يستطيع أن يركز انتباهه على أشياء أخرى غير نفسه.


فن التقارب

يقلل الاقتراب من الشخص الأخر المسافة السيكولوجية بينكما، ويساعد على تكوين نوع من الألفة و الشعور بأنكما تشكلان ثنائي. ويمكنك القيام بذلك عن الطريق الجلوس اقرب على الشخص الأخر، أو الانحناء اذا كان الشخص الأخر جالساً. وهذا مؤشر على انك مهتم.


ملاحظات

  • ابتسام الشخص لك كلما تحدثت معه دليل على استمتاعه بالحديث معك .
  • إنّ مراقبة لغة الجسد الخاصة بك تجعلك تراجع الرسالة التي تريد إرسالها .
  • يجب عدم المبالغة في فحص لغة الجسد عند الناس حتى لا ينعزل الشخص اجتماعيا عنهم.
  • استخدام الأشخاص لأصابعهم في كثير من الأوقات ، تكون علامة على الإثارة أو نفاذ الصبر.
  • لا تتخذ موقفا ممن لا يمكنه النظر في الأعين انه شخصية ضعيفة ، فقد يكون نوعا من الخجل.
  • من علامات الشخصية القوي أنها تجعل العينين لفترة طويلة تتواصل معك ، ويكون لها موقفها قوي.
  • يجب الانتباه إلى عدم الحكم على الأشخاص بلغة أجسامهم فقط ، بالإضافة إلى أخذ بعين الاعتبار ثقافة الشخص ومعتقداته.
  • تستطيع معرفة من هو مهتم بالاستماع لحديثك ؛ فإذا كان من يتحدث معك يميل إلى الأمام، فإنه مهتم بالاستماع لك و لحديثك.
  • يمكنك معرفة ما إذا كان الشخص يكذب ، وذلك من خلال بطريقة بسيطة وهي متابعة توتر العضلات الصغيرة حول العينيين .
  • هناك بعض اأشخاص يقومون بهز أرجلهم باستمرار، وهذا يعنى أنّ هذه الحركة من العقل اللاوعي وتكون عادة عند كثير من الناس .
اقرأ:
3047 مشاهدة