ما أسباب الرعشة في الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٣ ، ٢٩ يونيو ٢٠١٧
ما أسباب الرعشة في الجسم

ما هي الرعشة

تعرف الرعشة بأنها مؤشر مرضي للدلالة على إصابة الجسم بعدوى ما، فهي ليست مرضاً بحد ذاته، وهي عبارة عن حركة لا إرادية تهز الجسم نتيجة انقباض مجموعة من العضلات، ويكون الإهتزاز مصحوباً بالشعور بالبرودة، فمن المعروف أن درجة حرارة جسم الإنسان الطبيعي تبلغ 37 ْ وعند التعرض لدرجة حرارة أعلى فإن الجسم يقوم برجفان العضلات لتوليد حرارة تتناسب مع الوضع الجديد، وهذه الخطوة تعد سمة مناعية مهمة لتدعيم شفاء العدوى الفيروسية.


أسباب الرعشة في الجسم

من الأمراض التي تسبب الرعشة في البدن

  • نزلات البرد.
  • التهاب الرئتين، أو المعدة، أو الأمعاء، أو القصبات الهوائية.
  • الإنفلونزا، بالاضافة إلى الأمراض المدارية وضربات الشمس.


الرعشة الفسيولوجية

الناتجة عن التقدم في العمر، وهي رعشة سريعة تظهر على وتيرة واحدة تتراوح ما بين (8_13) مرة في الثانية، وقد لا تكون مرئية بل يمكن تمييزها باستخدام أجهزة طبية خاصة.


الرعشة الفسيولوجية الزائدة

وهي تشبه النوع الأول لكنها أكثر وضوحاً ويمكن الشعور بها دون أجهزة، وتزداد عند القيام بأي نشاط كمد اليدين إلى الأمام ومباعدة الأصابع بعضها عن بعض، أو عند الإصابة بمرض الغدة الدرقية أو الكظرية، أو عند تناول الكافيين أو بعض الأدوية، أو عند ترك المهدئات.


الرعشة المرضية

وهي عدة أنواع، فمنها الرعشة الأولية Essential Tremor وتظهر بمعدل ما بين (4_7) مرات في الثانية، وقد تكون لأسباب وراثية جينية ولا علاقة لها بأي مرض، وتتفاقم في سن الشيخوخة وعند الشعور بالانفعال النفسي كالخوف الشديد، وعند الشعور بالإجهاد، أو شرب الكحول، وتتسبب في عدم قدرة المصاب على الكتابة بخط جيد، وسكب محتوى الكوب أو الملعقة عند تقريبها من فمه، بالإضافة إلى عوارض أخرى جراء القيام بأي نشاط يتطلب استخدام اليدين، وأما النوع الثاني من الرعشة المرضية فهي الرعشة التي تحدث عند تحريك العضلات وتنتهي بمجرد استرخاء العضلات.


الرعشة الناتجة عن الإصابة بأمراض الأعصاب الطرفية

هي الرعشة المصاحبة لأمراض الأعصاب أو مرض باركنسون والتي قد تظهر في حالات الاسترخاء، وتتفاقم عند المشي بخلاف الرعشات الأخرى التي يمكن التخفيف منها عند المشي.


الرعشة الناتجة عن أمراض المخيخ

فمن المعروف أن المخيخ هو المسؤول الأول عن تنسيق نشاط عضلات الجسم، وتتميز هذه الرعشة بأنها قاسية وبطيئة تظهر بمعدل يتراوح ما بين مرتين إلى أربع مرات في الثانية.


فيديو عن تشخيص الرعشة الأساسية أو العائلية

للتعرف على المزيد من المعلومات عن تشخيص الرعشة الأساسية أو العائلية شاهد هذا الفيديو.