ما أسباب تشقق الشفاه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠١ ، ١٦ نوفمبر ٢٠١٤
ما أسباب تشقق الشفاه

تتعدد الأسباب المخفية والمتسببة بتشقق الشفتين ، وقليل منا يعتبر محظوظاً بما فيه الكفاية للهروب من تشقق الشفاه في فصل الشتاء ، ومع ذلك، هناك عدد من الأمور التي تتسبب بتشقق الشفاه والتي يمكننا إجتنابها ولا علاقة لها بالطقس البارد ، إن تشقق الشفتين المزمن في كثير من الأحيان يعود إلى مجموعة من الممارسات اليومية،و لكنها ستبدوا أفضل كلما زاد عدد المرات التي يتم فيها تطبيق بلسم الشفاه .


أسباب تشقق الشفاه :-


في حين أنه من المفيد جداً أن نتأكد من عدم وجود تأثير لأي مرض جلدي ، وهنا عدد من الحالات التي يمكنك النظر بها والتي قد تكون سبباً في تشقق الشفاه  :-


1- تحقق من أمراض اللثة أو الخراجات :- هناك تقارير تفيد بأن التطهير العميق للفم التي يتم تنفيذها من قبل طبيب الأسنان (ربما تحت التخدير) قد يساعد في حل المشكلة.


2- بعض العنصر الموجودة في أحمر الشفاه ، قد تتسبب في حساسية إثر إتصال الشفاه بها واستعمالها .


3- قد يكون معجون الأسنان الخاص بك هو السبب ويمكنك إلقاء اللوم عليه إذا كان يحتوي على guaiazulene تحقق من الملصق على مكونات معجون الأسنان الخاص بك ، أو إذا كان يحتوي على سلفات لوريل الصوديوم، وهذا قد يكون مصدر قلق أيضاً ، ويتسبب بتشقق الشفتين،وكما يمكن أن يتسبب بتهيج الجلد والتهاب الجلد حول الفم حتى، تجنب الصوديوم لوريل كبريتات يمكن أن يكون مفيداً لتحسين حالة الشفاه ، يمكنك تغير معجون الأسنان وإذ وجدت أن المشكلة لا زالت قائمة يمكنك الإستغناء عن تفريش أسنانك لفترة إذ ما لاحظت تحسناً عليك بالبحث عن معجون أسنان يناسبك أو إختيار طريقة أخرى لتنظيف الأسنان كالسواك .


4- هناك شرط غير معروفة (أو) معروفة بإسم chelitis حبيبي قد يتطلب التشخيص الحصول على خزعة .


5- قد يكون هناك حساسية من النيكل وخاصة الطبقة السطحية للشفاه ، لذا تذكر عدم وضع أجسام معدنية مثل مشابك الورق في فمك!


6- تناول عصير من الحمضيات قد يسبب التهيج فضلاً عن الحساسية حساسية الشمس على حد سواء مما يتسبب بتشقق الشفتين ، يمكن لتناول التين أن يؤدي إلى حساسية خفيفة.


7- هناك عنصر المعروفة بإسم الساليسيلات فينيل (السالول) و تستخدم في منتجات العناية لشفاه والتي قد يكون المذنب المتسبب بحالتك ، وكما يمكنك تطوير حساسية من الكوبالت نتيجة أخذ فيتامين B12 .