ما المقصود بالشيفرة الوراثية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣١ ، ١ فبراير ٢٠١٥
ما المقصود بالشيفرة الوراثية

قد تتسائل كيف تتحدد صفاتك بشكل عام سواءٍ كانت لون عينيك وشكلها، لون بشرتك وطبيعتها، لون شعرك وطبيعته، شكل وجهك، طولك وحتى طباعك. من الواضح أن الإنسان يرث صفاته مهما كانت من والديه أو من أقاربه بالدم كأجداده، بغض النظر عن تأثير عوامل أخرى خارجية التي تطرأ فيما بعد على شخصية الإنسان وطريقة تفكيره فتلك تعد صفات مكتسبة من المخالطة مع الآخرين أو من التجارب التي يمر بها الإنسان .


تُحمل وتسجل الصفات الوراثية التي يحصل عليها ويرثها الإنسان من والديه على مايسمى بالشيفرة الوراثية Genetic code. والشيفرة الوراثية ما هي إلا عبارة عن قواعد نيتروجينية Nitrogen bases تستخدمها الخلايا الحية اتي نحملها وتترجمها لتحصل على المعلومات المشفرة في المادة الوراثية الخاصة بنا والتي تتمثل في الحمض الريبوزي منقوص الأكسجين النووي DNA والحمض الريبوزي النووي RNA، حتى تستخدمها خلايا أجسامنا لكي تبني البروتينات.


تتكون البروتينات من مجموعة من الأحماض الأمينية Amino Acid التي تترتب وترتبط معاً بشكل معين لتنتج البروتينات على أنواعها وأشكالها المختلفة، حيث أن كل ترتيب معين من الأحماض الأمينية ينتج نوعاً معيناً من البروتينات ذات الوظيفة المعينة، وبالتالي فإن طريقة الترتيب لهذه الأحماض يختلف من بروتين إلى آخر. والبروتينات لها عدة وظائف وتستخدم لأكثر من مهمة، فمنها ما يستخدم في بناء العضلات في ما يعرف باسم الوظيفة الهيكلية ، و بعضها يدخل في عملية التمثيل الغذائي أو الأيض والتي تعنى بعمليات الهدم والبناء كعوامل محفزة لهذه العملية، ومنها ما يدخل في بناء الهيكل الخلوي.


أما بالنسبة للقواعد النيتروجينة والتي هي عبارة عن سكر خماسي الكربون والتي ذُكرت سابقاً، فإنَّ أهميتها تكمن في أنَّها تنتج النيوكليوتيدات، حيث أن النيوكليوتايد يتكون من قاعدة نيتروجينة ومجموعة فوسفاتية Phosphate group ترتبط فيما بينها بروابط هيدروجينية. وتنتج كل 3 نيوكليوتيدات ترتبط معاً الحمض الأميني. والنيوكليوتيدات هي عبارة عن الوحدات التي تكون الحمض الريبوزي منزوع الأكسجين النووي DNA.


وتكمن أهمية الحمض الريبوزي النووي RNA في أنه يعمل على ترجمة المعلومات التي تكون محمولة على الحمض الريبوزي منزوع الأكسجين النووي DNA. وهناك اختلاف آخر بين كل من الحمض الريبوزي منقوص الأكسجين النووي DNA والحمض الريبوزي النووي RNA عدا عن الإختلاق وظيفة كل منها وهي الإختلاف من حيث التركيب. فتركيب الحمض الريبوزي النووي RNA يحتوي على حلقة من الريبوز Ribose واليوراسيل Urasil، بينما يحتوي الحمض الريبوزي منزوع الأكسجين النووي DNA على حلقة من الريبوز منزوع الأكسجين deoxyribose والثايمين Thymine.

519 مشاهدة