ما المقصود بالمن والسلوى

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٢ ، ٨ فبراير ٢٠١٥
ما المقصود بالمن والسلوى

المن والسلوى هي عبارة حلوى تصنع في العراق، يتم تصنيعيها من مادة لزجة تجمع من الأشجار، ثم تصنع على شكل حلوى لذيذة بعد أن يتم حشوها بالمكسرات. أما أصل كلمة المن فقد ذكرت في القرآن الكريم بأنها المعجزة التي أنزلها الله على بني إسرائيل لكي تؤكل بديلاً عن الخبز، عندما أقامو في الصحراء القاحلة، والسلوى هي عبارة عن نوع من الطيور تعيش في أسراب كبيرة في إفريقية، والمعنى العام بأن الله تعالى أنزل المن والسلوى على بني إسرائيل ليؤمن إحتياجاتهم الكاملة للغذاء. لذلك أصبحت هذه التسمية تطلق على حلوى المن والسلوى الشهيرة، المكون الرئيسي لحلوى المن هي مادة لزجه، يميل لونها للأخضر، تجمع من أوراق شجرة البلوط وهي عبارة عن إفرازات حشرة المن على هذه الأوراق، تجمع هذه المادة من الأشجار على شكل كتل كبيرة، ثم يتم تصنيعها في مصانع الحلويات بعد أن تغربل ويتم تصفيتها.


مادة المن

هي مادة طبيعية موجودة على الأشجار، منحها الله للبشر من غير تعب ولا مشقة " وظللنا عليكم الغمام وأنزلنا عليكم المن والسلوى كلوا من طيبات ما رزقناكم وما ظلمونا ولكن كانوا أنفسهم يظلمون ". والكمأة أيضاًً من المن وذكرها الرسول في السنة المطهرة، قال النبي صلى الله عليه وسلم : " الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين ". والمن مادة حلوة تفرزها بعض النباتات تشبة طعم الخبز المخلوط بالعسل.

المكونات

  • مادة المن وهي مادة حلوة، لزجة.
  • بياض البيض.
  • الغار لإضفاء النكهة المميزة.
  • المكسرات.


طريقة التصنيع

تنقى مادة المن من الشوائب بعد أن يتم غربلتها ثم توضع في وعاء كبير، ونضيف الماء ونسخن المزيج حتى يبدأ بالغليان ويترك لعدة ساعات حتى يتشكل سائل كثيف يشبة الدبس، ثم يضاف بياض البيض والغار وتستمر عملية الغليان لمدة ساعة أخرى، ثم تضاف المكسرات لإضفاء الطعم المميز ولزيادة القيمة الغذائية، يترك المزيج حتى يبرد ثم تقطع الحلوى حسب الرغبة، تحفظ في صناديق خشبية وتغطى بالطحين لعزلها عن الرطوبة ومنع تكون العفن.


القيمة الغذائية:تحتوي هذة الحلوى على قيمة غذائية عالية، لأنها تنشط الجهاز العصبي وتحفز عمل الدماغ ونشاطه، وهي تحتوي على مادة المن الطبيعية فلا يدخل فيها موادمصنعة أو غير طبيعية، وتحتوي أيضاًً على المكسرات الغنية بالاوميقا3 المهمة لصحة القلب والجهاز الدوري، كما أنها رخيصة السعر لذلك يكثر الإقبال عليها في رمضان.

588 مشاهدة