ما عدد دوائر العرض الرئيسية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٦ ، ٢ أبريل ٢٠١٨
ما عدد دوائر العرض الرئيسية

عدد دوائر العرض

يوجد 180 دائرة عرض في العالم، وهي مقسّمة إلى 90 دائرة شمالاً، و90 دائرة جنوباً، حيث تُرسم خطوط العرض على الكرة الأرضية على شكل دوائر متوازية مع خط الاستواء، فيوجد خط العرض 0° عند خط الاستواء، وخط عرض +90° شمالاً في القطب الشمالي، وخط عرض -90° جنوباً في القطب الجنوبي.[١]


دوائر العرض الرئيسية

يوجد خمسة دوائر عرض رئيسية، وهي:[٢]

  • الدائرة القطبية الشمالية: تضم هذه الدائرة حدود المنطقة الشمالية الباردة، وتتميز المنطقة الواقعة شمال الدائرة القطبية الشمالية بدرجات حرارة شديدة البرودة، وبالجليد، حيث تمر المنطقة، خلال فصل الشتاء، ب24 ساعة من الظلام في يوم، و24 ساعة من ضوء الشمس في يوم آخر خلال فصل الصيف, وهي تقع على دائرة 66.5628°.
  • الدائرة القطبية الجنوبية: تحيط بالمنطقة الجنوبية المتجمدة، وتقع على دائرة عرض 66.5628°، كما أنّ موقعها ليس ثابتاً، مثل المنطقة القطبية الشمالية، وذلك لأنّه يعتمد على ميل الأرض المحوري الذي يتغير بحدود 2 درجة على مدار 40000 عام، بسبب قوى المد والجزر الناتجة عن مدار القمر.
  • مدار السرطان: يحيط بمنطقة الشمال المعتدلة مع الدائرة القطبية الشمالية، ويقع على دائرة عرض 23.4372 °، كما يُسمى بالمدار الشمالي، ويحدث فيه الانقلاب الصيفي عندما تقع الشمس مباشرةً فوق أعلى ارتفاع عن أقصى الشمال، الأمر الذي يحدث في شهر حزيران.
  • خط الاستواء: يقسم الأرض إلى نصف الكرة الشمالي والجنوبي، ويحدّها من الشمال مدار السرطان، ومدار الجدي من الجنوب، ويقع عند دائرة عرض 0°00’00، وهو الخط الذي تكون المسافة بينه وبين القطب الشمالي، والقطب الجنوبي متساويةً، كما تتعامد الشمس مع خط الاستواء مرتين في السنة، وذلك في شهري آذار وأيلول، ويُسّمى ذلك بالاعتدال، وتتمّيز المناطق الواقعة على مسار خط الاستواء بأطوال ثابتة تقريباً ليلاً ونهاراً.
  • مدار الجدي: يحيط بمنطقة الجنوب المعتدلة، إلى جانب الدائرة القطبية الجنوبية، ويقع تقريباً على دائرة عرض -23.4372°، ويحدث الانقلاب الشتوي في مدار الجدي عندما تقع الشمس مرةً واحدةً سنوياً فوق معظم الجنوب الموازي مباشرةً، والذي يحدث في شهر كانون الأول.


دوائر العرض

دائرة العرض هي المسافة الزاوية لأيّة نقطة تقع شمال أو جنوب خط الاستواء، حيث إنّ خط الاستواء هو خط العرض 0°، ويبلغ طول درجة واحدة من متوسطات خطوط العرض حوالي 110 كيلومتراً، ويزداد قليلاً من خط الاستواء نحو القطبين نتيجةً للتقعّر القطبي للأرض، كما يتمّ تحديد دوائر العرض عادةً باستخدام جهاز السدس، أو أداة أخرى تقيس الزاوية بين الأفق والشمس، أو أيّ جرم سماوي آخر كنجم الشمال، ثم يتمّ العثور على خط العرض عن طريق الجداول التي تحدّد موضع الشمس والأجسام الأخرى في ذاك التاريخ والساعة، وترتبط خطوط الطول ودوائر العرض معاً لتشكل شبكة يمكن من خلالها تحديد أيّة نقطة على سطح الأرض.[٣]


المراجع

  1. "Units of Longitude and Latitude", www.astro.unl.edu, Retrieved 25-3-2018. Edited.
  2. "Circles Of Latitude & Longitude - The Equator, The Prime Meridian, The Tropic Of Cancer And Capricorn", www.worldatlas.com,26-4-2016، Retrieved 25-3-2018. Edited.
  3. "latitude", www.infoplease.com, Retrieved 25-3-2018. Edited.