ما عدد دوائر العرض الرئيسية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٢ ، ١٢ أغسطس ٢٠١٤
ما عدد دوائر العرض الرئيسية

منذ ظهور البشرية فكر الانسان في اسلوب سهل و موحد يساعد في تحديد المواقع و الاماكن للاشخاص الآخرين دون احداث لبس او سوء فهم في المواقع التي يتم التحدث عنها .

و لعل اتساع معارف البشر و حركة التنقل بين البلدان لاغراض التجارة و الاستكشاف او الحصول على معرفة او الاستطباب دفعت البشر الى اكتشاف وسائل تحديد التجاهات و الاستعانة بالنجوم من ما انعكس على علم الفلك .

الا ان اكتشاف كروية الارض دفع العلماء – الإغريق خاصة – الى العمل على نظام تحديد للمواقع على سطح هذه الكرة الضخمة التي نعيش فوقها ما افضى الى طرح فكرة دوائر العرض و اخراجها الى الوجود .

و تنص الفكرة العامة لدوائر العرض على تخيل دائرة عظيمة تلتف حول منتصف المسافة بين قطبي الارض و تقسمه الى قسمين متساويين احدهما في الشمال و الآخر في الجنوب حيث تم تسميته دائرة الاستواء – التساوي بين القسم الشمالي من الكرة الارضية و القسم الجنوبي منها .-

و تتابع اضافة الدوائر بصورة موازية لدائرة الاستواء و بمسافات متساوية بعيداً عنها الى ان وصلت بالصورة النهائية الى 180 دائرة عرض 90 منها الى شمال الاستواء و 90 أخرى الى جنوبها يفصل بين الدائرتين المتتابعتين ما يقارب 111 كم .

و تم منح هذه الدوائر ارقام لتدل عليها بحث تأخذ دائرة الاستواء الرقم 0 كما تم منح الداوئر ارقام متماثله فيوجد الدائرة 23.5 الى شمال خط الاستواء و التي تشكل مدار السرطان و مثلها الى الجنوب – الدائرة 23.5 الى الجنوب – و التي تمثل مدار الجدي .

و تساهم دوائر العرض حالياً في انظمة تحديد المواقع العالمية التي تعبر عن موقعك من خلال رقم يتبع اقرب دارة عرض و يمثل المسافة التي تبعدها عنها .

و استخدمت دوائر العرض في السابق لتحديد المناطق التي تتميز بمناخ موحد حيث تم تقسم الارض الى قطاعات حرارية و هي :

المناطق الأعلى حرارة فوق سطح الأرض :

و هي الممتدة من خط الاستواء الى مدار السرطان شمالاً و من خط الأستواء الى مدار الجدي جنوباً .

المناطق المعتدلة في درجات الحرارة خلال الفلصلين (الشتاء و الصيف ) :

و هي الممتدة من مدار السرطان شملاً و حتى الدائرة اقطبية الشمالية و من مدار الجدي جنوباً حتى الدائرة القطبية الجنوبية و تتميز هذه المناطق بصيف معتدل و شتاء لا تنخفض فيه درجات الحرارة الى حد التجمد الا انها تختلف في وضوح هذا الاعتدال تبعاً لموقعها من دائرة الاستواء و الدائرة القطبية .

المناطق الاشد برودة في العالم:

و هي المناطق المحصورة ما بين الدائرة القطبية الشمالية و القطب الشمالي و الدائرة القطبية الجنوبية و القطب الجنوبي .

و حول اهم دوائر العرض التي يتم استعمالها و اكثرها انتشاراً :

دائرة الاستواء :

و تحمل الرقم صفر من بين الدوائر و الدائرة الاعظم التي تقسم الكرة الارضية الى قسمين شمالي و جنوبي متساويين .

مدار السرطان :

و هي الدائرة التي تحمل الرقم 23.5 من الدوائر توجد الى شمال خط الاستواء و تمثل منطقة تعامد اشعة الشمس مع الارض في النصف الشمالي من الكرة الارضية و هي فصل الصيف فيها حيث يكون النصف الجنوبي غارقاً في الشتاء .

مدار الجدي :

و هي الدائرة التي تحمل الرقم 23.5 من دوائر العرض الى جنوب الاستواء و تمثل منطقة تعامد اشعة الشمس مع الارض في النصف الجنوبي من الكرة الارضية و هو فصل الصيف فيها في الفترة التي يغرق فيها النصف الشمالي في الشتاء .

الدائرة القطبية الشمالية :

و تحمل الدائرة القطبية الشمالية الرقم 66.5 من دوائر العرض الى شمال الاستواء و تشهد هذه المنطقة يوماً لا تظهر خلاله الشمس ابدأ – يوم كامل من الظلام – كما تشهد يوماً كاملاً لا يأتي فيه الليل – تشرق خلاله الشمس 24 ساعة.-

الدائرة القطبية الجنوبية :

و تحمل الرقم 66.5 الى الجنوب من الاستواء و تشهد هذه المنطقة يوماً لا تظهر خلاله الشمس ابدأ – يوم كامل من الظلام – كما تشهد يوماً كاملاً لا يأتي فيه الليل – تشرق خلاله الشمس 24 ساعة.-

القطب الشمالي :

الدائرة 90 الى شمال الاستواء و هي مناطق لا تصل اليها اشعة الشمس ابداً في الجزء الشمالي من الكرة الارضية .

القطب الجنوبي :

و هي الدائرة 90 الى جنوب دائرة الاستواء و تمثل المنطقة التي لا تصل اليها اشعة الشمس ابداً في الجزء الجنوبي من الكرة الارضية

708 مشاهدة