ما فوائد الكمون

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٩ ، ١٠ أغسطس ٢٠١٤
ما فوائد الكمون

من منا لم يستخدم الكمون لتنكيه بعض أنواع الأطعمة، وكان طعمه اكثر من رائع! ومن منا لم يقتنيه في بيته، وقام بشم رائحته العطرة التي تفوح كلما قام بفتح الوعاء الذي وضع فيه!


ورغم أن هذا النوع من البهارات يستخدم كثيراً لتطييب كثير من الأطعمة الشرقية، وحتى الغربية، وغيرها من الأطعمة التي حين يكون "المزاج عال" نقوم بإبداعاتنا في طبخها وتحضيرها، فإنه من الممكن استخدامه في مجالات أخرى لا تقل روعة عن تنكيه الطعام فيه. في الطب البديل التي بدأ رواجه في الآونة الأخيرة كثيراً، أثبتت تجاربه أن هذا البهار يعد "معجزة" بحق، خاصة وأن استخداماته المتعددة تساعد في علاجات بعض المشاكل الصحية التي يعاني منها الكثيرون.

ولعل الكثيرون يدركون معنى معانات الجهاز الهضمي التي يعاني منها الكثيرون لو مرة في حياته، كانتفاخ البطن، وتطبله، والغازات، والحرقة بسبب بعض أنواع الطعام التي لا تلائم هذا الشخص. وطبعاً القولون العصبي وما أدراك ما هو، الذي تقول عنه مؤسسة الغذاء والدواء الأمريكية أن 40% من سكان العالم يعانون من هذه المتلازمة، التي قد نقوم بالتحدث عنها في مقال آخر باسهاب، لأنها ليومنا هذا لا يعد مرضاً مزمناً رغم مضايقاته الشديدة للمرء، وهو متلازمة تستمر مدى الحياة ويضطر الشخص المصاب بها أن يتقبلها، ويراعي نفسه، ويراقب غذاؤه.

الكمون..... كما قلنا سابقاً بهار يعطي الطعام نكهة لذيذة للغاية، ولكن الإستخدامات الحديثة لم تقتصر على هذا الأمر، بل أصبح يستخدم في علاجات أخرى كعلاج المشاكل العرضية التي يعاني منها الجهاز الهضمي، كماأسلفنا الذكر كتطبل وغازات والقولون العصبي.

ولعل احدث استخدام سيفرح كثير ممن يرغبون بإنقاص أوزانهم أن شرب مشروب يحتوي على ملعقة صغيرة من الكمون بكأس ماء دافئ ثلاثة مرات في اليوم قبل وجبات الطعام ينقص الوزن بطريقة صحية. وإن تم وضع ملعقة كمون كبيرة، في وعاء يحتوي على عصير ليمونة وشرائح ليمونة ونقعه طوال الليل وشربه صباحاً، ينقص الوزن لغاية سبعة كيلوغرامات شهرياً دون تغيير يذكر في الطعام.

هذا؛ ولا ننكر أن هذا البهار الطيب يحتوي على مركبات غذائية مهمة، إذ أنه غني بالفيتامينات المهمة لجسم سليم كفيتامين أ، و ب المركب، وكذلك ج، وهـ وك، وأيضاً غني بالمعادن كالكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، والصوديوم، والزنك.

وهي مكونات لا يمكن أي جسم سليم يستطيع الإستغناء عنها. وطبعاً لأهمية هذه المعادن للكمون فوائد صحية تتجاوز الجهاز الهضمي، لتصل إلى البشرة، حيث أنه يساعد على نضارة البشرة، لاحتوائه على مركب ب وفيتامين هـ اللذين يعدان صديقا البشرة الحميمين.

وكما هو معلوم أن المرأة الحامل تتجنب كثير من الأعشاب والأدوية التي قد تؤثر سلباً على الجنين، ولكن لا تخشين شيئاً سيدتي من الممكن استخدام الكمون - طبعاً استخداماً معتدلاً- أن يساعدك على تغذية نفسك وجنينك دون أي مشاكل قد تؤثر عليكما. وللكمون فوائد جمة للكبد إذ يساعد على تطهير الكبد من السموم، ويقيه من سرطان الكبد، وأن استخدامات الكمون لمرضى السكر يساعد على زيادة وظائف التمثيل الغذائي، ويخفض من الكلولسترول الكلي والدهون الثلاثية.

وما تزال الدراسات تتحدث عن فوائد الكمون التي لا تعد ولا تحصى، ويكفي القول إن هذا البهار الذي لا يخلو مطبخ منه عبارة عن صيدلية جد مفيدة لأجسادنا، ولا بأس من تعدد استخداماته لحصولنا على كل فوائده.

805 مشاهدة