ما فوائد المشمش المجفف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٠ ، ١٧ يناير ٢٠١٨
ما فوائد المشمش المجفف

المشمش

يعتبر المشمش من الأشجار المثمرة متوسّطة الحجم؛ حيث يصل طولها ما بين (2-3) أمتار، لها أوراق قلبيّة الشكل ومدببة الأطراف بطول عشرة سنتيمترات، وبعرض من ثلاثة إلى أربعة سنتيمترات. شجرة المشمش متساقطة الأوراق بفصل الخريف، ولها ثمار تنضج بالصيف تُشبه ثمار الخوخ، وتحتوي على نواة، ولون الثمرة إمّا برتقاليّ أو أصفر. ولها عدّة أنواع من حيث اللون منها: البرتقالي الموشّح باللون الأحمر، والأحمر من جانب ومن الجانب الآخر برتقالي.


يُمكننا تناول ثمار المشمش إمّا طازجةً أو بإضافتها مع سلطات الفواكه، بالإضافة إلى أنّه يمكن تناولها مع القشطة والجبنة البيضاء، ويستخدم المشمش في الكيك والتارت، ويصنع منه مربّى وعصير. يحتوي المشمش على فيتامين A المفيد للعيون، والبشرة، ويعمل على إحياء الخلايا، ولأهميّته على الصحة بشكل عام ونظراً لقصر فترة إنتاجه يتمّ تجفيفه ليبقى موجوداً على مدار السنة؛ فالمشمش المجفّف هو بديل المشمش الطازج حتى لو فقد القليل من العناصر الغذائية.


فوائد المشمش المجفف

  • يعدّ مفيداً خلال فترة الحمل للمرأة الحامل والجنين معاً، كونه يحتوي على المعادن والفيتامينات الضرورية لصحة الجنين لتقيه من بعض المشاكل الناتجة عن نقص بعض العناصر.
  • يُفيد الجهاز الهضمي، كونه غني بالألياف التي تُنشّط وظائف الأمعاء وتمنع من حدوث الإمساك ومشاكله.
  • يقي من الكولسترول؛ لاحتوائه على البكتين الموجود في الألياف والتي تمتص كريات الكولسترول وتطرحها خارج الجسم، ممّا يقي من ارتفاع الضغط وتصلّب الشرايين والجلطات.
  • يحتوي على مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد، والتي بدورها تقي من الكثير من الأمراض مثل: سرطان القولون، والتهاب الكبد، وسرطان الكبد، وأمراض القلب.
  • يُفيد ويُرطّب البشرة، كونه يحتوي على عناصر تُغذي البشرة وتحافظ على صحّتها ونضارتها مثل: مضادات الأكسدة التي تمنع التجاعيد، بالإضافة الى فيتامين ج وفيتامين أ الّذي يُرطّب البشرة وينعّمها ويقي من ضربات الشمس.
  • يقي من فقر الدم كونه يحتوي على عنصر الحديد الذي يعمل على تكوين كريات الدم الحمراء، وينتج مادّة الهيموغلوبين.
  • يُفيد الأطفال والمراهقين، من ناحية بناء وصيانة العضلات والعظام؛ حيث إنّه يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم المفيدان في النمو خاصّةً لدى الأطفال.
  • يُساعد على تخثر الدم لاحتوائه على فيتامين K .


أضرار المشمش

ينصح الأطباء والخبراء المتخصّصين بأمور التغذية الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى بعدم تناول المشمش المجفف كونه يحتوي على أوكسالات تُسبّب تكوين الحصى بالكلى، بالإضافة إلى عدم تناوله مع الطعام الحامض؛ لأنّه يُسبّب زيادةً في حموضة المعدة وحدوث مشاكل بها.


فيديو فوائد المشمش المجفف.

للتعرف على فوائد المشمش المجفف شاهد الفيديو.