ما هو أصل الشاورما

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٧ ، ١٢ أكتوبر ٢٠١٤
ما هو أصل الشاورما

الشاورما أو الدونر كباب هي تركيّة الأصل تم إعدادها من قبل شخص تركي قام بوضع رقاقات اللّحم مرصوصة في سيخ معدني طويل مضيفاً إليها بهارات خاصة ، وتمّ تعريضها للحرارة المباشرة حيث يكون السّيخ قابلاً للدوران ليتحمر بأكمله ويكون جاهزا لإعداد أطباق الشاورما ، أُطلق عليها بدايةً ( قاورما ) ومن ثم عُدّلت بعد إشتهارها لتصبح شاورما ، إنتشرت الشاورما في بلاد الشام ، وقيل بأن الحجاج الأتراك أثناء مرورهم في بلاد الشام للإستراحة كانوا يقومون بإشعال النار ووضع أسياخ من اللحم أمامها فرآهم شخص وقام بأخذ الفكرة وعدل عليها حتى وصلتنا بالطريقة التي نعرفها بإضافة شرائح اللحم أو الدجاج إلى الخبز ولفه بجانب تقديم السّلطات والمقبلات والبطاطا المقليّة .

يتم إعداد الشاورما من شرائح الدّجاج أو اللّحم أو الديك الرومي ومؤخراً يتم إعدادها بشرائح السّمك في بعض البلدان ، تتمتع الشاورما بنكهة خاصة حيث يتم إضافة أنواع معينة من البهارات الخاصة بها، ويتم تحميرها إما بتعريضها لحرارة مباشرة أو شويها على الفحم لتكتسب نكهة الشواء المدخنة ، كما يتم وضع قطع من ليّة الخروف بين سيخ الشواء لتكتسب طعماً دسماً .


يرغب الكثير بتناول طبف الشاورما ، الكبير والصغير يتّجهون للمطاعم التي تُعدّها لتناولها والإستمتاع بمذاقها الشهي ، وسأقدم طريقة إعداد الشاورما بتكاليف أقل وبطعم شهي خالي من أي ملوثات قد تتعرض إليها المطاعم .

طريقة إعداد الشاورما :

- قومي بإحضار أربع قطع من صدور الدّجاج المخليّة من الجلد والعظم وضعيها في وعاء عميق أو حافظة ، وبطرف سكين حاد إعملي بعض الشقوق في قطع الدّجاج .

- إحضري وعاء أخر وضعي فيه علبة من اللبن الزبادي ، ونصف كوب من الخل ، ونصف كوب من زيت الزيتون ، وعصير ليمونة ، وملعقة من الثوم البودرة والبصل البودرة ، وملقة من البابريكا الحارة، وملعقة من الهال المطحون ، ونصف ملعقة صغيرة كاري ، تخلط المكونات جميعها وتضاف إلى قطع الدجاج حيث يتم نقعها لليلة كاملة .

- في الليلة القادمة أحضري صينية الفرن وضعي فيها قطع الدّجاج مع ما تبقى من خلطة النقع وقومي بشوائها بالفرن وتحميرها ، وبعد ما تبرد قومي بتقطيعها بسكين حاد إلى شرائح طويلة قليلة السّماكة .

- ضعي مقلاة على النار فيها ملعقة من الزبدة وكمية شرائح الدّجاج على النار وقومي بتحميرهم مرة أخرى .

- أعدي صوص الشاورما والذي يتكون من كوب من الطحينة ، وكوب من المايونييز ، وكوب من لبن الزبادي ، وعصير ليمونتين ، وملعقة صغيرة من الثوم المهروس وقليل من الملح ، إخلطي امكونات معا للحصول على خليط كريمي يشبه المايونييز وضعيه جانياً .

- قطعي شرائح الخس الرفيعة جداً وشرائح من المخلل وأعدي السلطات أو المقبلات كما ترغبين .

- أحضري الخبز الخاص بالشاورما ويمكن إستخدام الخبز الذي ترغبين به كخبز الصاج والمشروح ، كما يمكنك إعداد خبز الشاورما بالمنزل .

- ضعي ملعقة كبيرة من الصوص في كل قطعة خبز ، وضعي كمية من شرائح الدجاج وكمية من الخس والمخلل وقومي بلفها بطريقة أسطوانية ووضعها على الجريل على الجهتين لتتحمر بالكامل ، أو يمكنك إستخدام مقلاة تيفال للتحمير فهي تفي بالغرض .

- قدميها مع البطاطا المقليّة والمخللات والسلطات والمقبلات والمشروبات الباردة .

- لإعداد شاورما اللّحم أعدّي نفس الخطوات السابقة مع إضافة قطع من البصل الجوليان المضاف إليها السّماق والبقدونس المفروم أثناء لف الشاورما في قطع الخبز .

730 مشاهدة