ما هو أقدم عصر عرفه التاريخ

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٠ ، ١١ أبريل ٢٠١٨
ما هو أقدم عصر عرفه التاريخ

العصر الحجري أقدم عصر عرفه التاريخ

يعتبر العصر الحجري أقدم العصور التاريخية، ويُشار إلى هذا العصر في فترة ما قبل التاريخ البشري، ويعتقد أنّه يرجع إلى الفترة الواقعة بين 2.7 مليون-10.000 سنة سابقة، ولا بدّ من الإشارة إلى الاختلاف في تحديد تاريخ العصور الحجرية القديمة بدقة؛ وذلك لأنّ العلماء لا يزالون يدرسون الأحداث القديمة، فالعصر الحجري القديم هو ذلك الوقت الذي تطورت فيه فصيلة الإنسان (بالإنجليزية: Homo sapiens) حتّى وصلت إلى إنسان الزمن الحالي، ويذكر علماء حفريات العصر الحجري القديم أنّ بداية العصر الحجري القديم كانت في إفريقيا، فقد كان أقدم سلوك للإنسان الحجري هناك، والذي تمثل بتصنيع أدواته الخام من الحجر، وذلك منذ 2.7 مليون سنة ماضية.[١]


مراحل العصر الحجري

يتمثل العصر الحجري بثلاث مراحل وهي على النحو الآتي:[٢]

  • العصر الحجري القديم: وهو أول العصور التي شهدت أول إنتاجٍ للمصنوعات الحجرية، ويرجع تاريخه إلى حوالي 2.5 مليون سنة، ويستمر حتّى العصر الجليدي الأخير، أي حوالي 9.600 قبل الميلاد، وتُعدّ هذه أطول فترةٍ من فترات العصر الحجري، وشهدت العديد من الصناعات الحجرية، التي تمثلت بالزخارف الشخصية، ولوحات الكهوف.
  • العصر الحجري المتوسط أو الأوسط: يبدأ العصر الميزوليتي في نهاية الفترة الجيولوجية المعروفة باسم (Younger Dryas stadial)، وهي التي تمثل نهاية العصر الجليدي عام 9.600 قبل الميلاد، وينتهي هذا العصر عندما تبدأ الزراعة، وكذلك عندما بدأ وقت الصيادين، وأثناء هذه الفترة حدثت العديد من التغيرات على كوكب الأرض، حيث أدّت درجات الحرارة العالية، وصدور الصفائح الجليدية، إلى ارتفاع بعض المناطق في خطوط العرض الشمالية، وتمّ تخلصها من وزن الجليد، كما وارتفع مستوى البحر، وغمرت المياه المناطق المنخفضة، كما حدث الكثير من التغيرات أيضاً.
  • العصر الحجري الحديث أو الجديد: يبدأ هذا العصر مع دخول الزراعة، حيث تمّ فيه زراعة الحبوب، وتدجين الحيوانات، حيث أدّت الزراعة إلى إحداث تغييرات كبيرة في الطريقة التي يتمّ فيها تنظيم المجتمع البشري، وذلك من خلال استخدامه للأرض، وإزالة الغابات، والمحاصيل الجذرية، وزراعة الحبوب التي يمكن تخزينها لفترات طويلة من الزمن، هذا بالإضافة إلى تطوير وسائل الزراعة مثل ابتكار المحاريث، وأنظمة الري، وما إلى ذلك، وفي نهاية هذا العصر تمّ إدخال تعدين النحاس، وهذا الأمر يشير إلى البدء بفترة جديدة، وهي العصر البرونزي.


الإنسان الحجري القديم

تميز الإنسان الحجري القديم بجمعه الطعام، حيث كان يعتمد على صيد الحيوانات البرية، والطيور، والأسماك، وكذلك جمع الثمار البرية، والتوت، والمكسرات، ويُشار إلى أنّ الأحداث التاريخية لهذا العصر القديم غير مكتملة، وقد تمّ التعرف على هذا العصر من خلال ما خلفه وراءه من آثار ومصنوعات من الصوان، والحجر، والعظام، وبقايا الحيوانات التي اصطادها الإنسان في فترة ما قبل التاريخ.[٣]


المراجع

  1. K. Kris Hirst (16-3-2018), "A Chronology of the Stone Age"، www.thoughtco.com, Retrieved 20-3-2018. Edited.
  2. Cristian Violatti (18-7-2014), "Stone Age"، www.ancient.eu, Retrieved 20-3-2018. Edited.
  3. Robert J. Braidwood, Hallam L. Movius, Marija Gimbutas and others, "Stone Age"، www.britannica.com, Retrieved 20-3-2018. Edited.