ما هو التوفو

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٩ ، ٤ سبتمبر ٢٠١٤
ما هو التوفو

التوفو هو واحد من تلك الأطعمة المثيرة للجدل . بعض الناس يقولون إنه من الأغذية الصّحية، و البعض الآخر يحاولون تجنب أكل التوفو خوفاً من أنّه معدّل وراثياً في المنتجات المنتشرة في الأسواق ، التوفو هو منتج غذائي أصله من الصّين تمّ إكتشافه بالصّدفة عن طريق تخمير الصّويا بالخطأ لمدّة سنة كاملة من قبل أحد الطبّاخين كان يعمل عند أسرة حاكمة حيث وجد أنّ حليب الصّويا تخمّر و أصبح جبناً مذاقه رائع و مقبول ، و التوفو هو منتج فول الصّويا مصنوع من الروائب من حليب الصويا و يصنّف على أنّه نوع من شبيه الجبن، تم استخدام حليب الصّويا كقاعدة بدلاً من الحليب. و التوفو يمتص بسهولة النّكهات من المكونات الأخرى أي أنّه يحتوي على نكهة محايدة، مما يجعله عنصراً منفرداً في مجموعة متنوعة من المأكولات.

فوائد التوفو :يعد التوفو غني في كل من البروتين عالي الجودة و فيتامينات ب ، أي التوفو مصدر نباتي للبروتين و بديل ممتاز للحوم في العديد من الوصفات النباتية. على عكس حليب الصويا، التوفو يحتوي على الكثير من الكالسيوم و هذا الكالسيوم يمنع تجلط الدم و الكالسيوم في التوفو يساهم في الوقاية من ترقق العظام.

• سهل الهضم - فائدة إضافية من التوفو هو أنه من السّهل للغاية يسهل هضمه في عمليّة الهضم . وذلك لأنه تتم إزالة الألياف فول الصويا أثناء عملية التّصنيع.

• يساهم في خفض الكولسترول و يقلل من أمراض القلب عن طريق خفض مستوى الكوليسترول "الضار" ، ونتيجة الحفاظ على مستوى الكولسترول "الجيد".

• غني بالايسوفلافون التي تقلل من مخاطر هشاشة العظام، وهو مرض يرتبط مع إنخفاض كثافة العظام وزيادة كسور العظام. والايسوفلافون يخفض معدّلات سرطان الثّدي وسرطان البروستاتا، والحد من أعراض سن اليأس بما في ذلك تقلب المزاج.

أنواع التوفو و طريقة طبخه  :

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من التوفو التي تستخدم في الطبخ و الشائع بيعها في المتاجر :

التوفو الحريري أو التوفو أكثر نعومة ، يكون شكله أكثر سلاسة وخفيف و يخلط بسهولة و غالباً يستخدم في الحلويات و يفضل استخدامه في الحساء و الصّلصات و السّلطة ، و يتم تخزينه في مكان لا يحتاج إلى تبريد في وعاء معقم حتى لا يصله أية روائح و يضاف إليه الماء.

التوفو العادي و هو أكثر تماسكاً من التوفو الحريري و يكون في وعاء بلاستيكي مع قليل من الماء و يحفظ في الثّلاجة و يتم استخدامه مع البطاطا أو مع الطّبخات التي تتيح للتوفو الإحتفاظ بشكله نسبياً عند الطّهي .

التوفو المتماسك و عادةً ما يكون ملفوف في مغلفات من البلاستيك و سهل تقطيعه على شكل شرائح لمن يفضل أن يكون التوفو عند الطهي و الزينة على شكل شرائح .

طريقة حفظ التوفو :

التوفو مادة غذائية قابلة للتلف مرتبطة بمدة صلاحية وتخزن في الثلاجة لمدة أسبوعاً واحداً إذا كان مغطى بالماء وطازجاً مع تغيير الماء يومياً لأنه يحافظ على عدم جفافه نتيجة لقوامه الإسفنجي ، كما أنه يمتص نكهات الأطعمة الأخرى المحفوظة في الثّلاجة بجانبه.

891 مشاهدة