ما هو الحمل الضعيف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٦ ، ٢٦ فبراير ٢٠١٥
ما هو الحمل الضعيف

الإجهاض هو عبارة عن فقد الجنين أو المضغة بسبب حدوث تشوهات وراثية أو شذوذات في الخلايا المتخلقة عادة وقد يحدث الإجهاض بسبب حدوث قصور في عنق الرحم حيث يبدأ عنق الرحم بالتوسع قبل إتمام عملية الحمل مما يؤدي إلى حدوث الإجهاض.


في حالات الحمل الرحوي فإنّه تتكون كتلة شاذة من الخلايا في الرحم وفي حالات الحمل المنتبذ فإنّ البويضة المخصبة ترتبط في وضع آخر غير الرحم ويكون هذا الارتباط في الأنبوب الرحمي أو البوق.


هناك الكثير من المعلومات التي يجب على المرآة الحامل معرفتها لتتخلص من الشعور بالخوف والقلق بسبب عدم معرفتها بالمعلومات العامة التي تحتاجها في فترة الحمل لذلك يجب أن تبدل خوفها بالثقة لتستطيع التعامل مع مسألة الحمل بكل سهولة ويسر، يجب أن تقوم المرآة الحامل بجمع كل المعلومات المفيدة والتي تشعر بأنها مفيدة ومهمة لها من جميع الوسائل المتاحة مثل الراديو، والتلفزيون، والإنترنت، سؤال الأقارب والجيران الذين لديهم خبرة في مواضيع الحمل.


ويجب على المرأة أن تعلم أنها إذا أرادت تثبيت حملها وعدم الحصول على الحمل الضعيف الذي قد يؤدي إلى فقدان الحامل لجنينها لا سمح الله أنه يجب عليها الاعتناء بنفسها وبصحتها جيداً في الأشهر الأولى من الحمل خاصة في الشهر الأول لتعمل على تثبيت الحمل وتجنب الإجهاض إذ أنّ إحتمال فقدان المرأة الحامل لجنينها في هذه الفترات والمراحل تعد نسبتها أكبر من الأشهر الأخرى من مراحل الحمل، حيث أن عملبة الإجهاض وفقدان الجنين المتكرر خاصة في المرات الأولى التي يحدث فيها الحمل له مضاعفات خطيرة على صحة المرأة الخامل لأنه قد يعمل على عدم تثبيت الحمل في المرات التي تحمل فيها المرأة بشكل مستقبلي وبالتالي فقدان القدرة على الإنجاب.


يحدث الحمل الضعيف بسبب حدوث انخفاض في نسبة هرمون الحمل HCG الذي يعتبر الهرمون المسؤول عن نمو الجنين بالشكل والمستوى المطلوب حيث أن هذا الهرمون تكون نسبته قليلة في الأشهر الأولى من الحمل لذلك يجب على المرأة الحامل بالراحة والاسترخاء وتجنب الحركة الكثيرة والعمل على إجراء الفحوصات اللازمة بشكل دوري ومستمر مثل فحص هرمون الحمل مرة أخرى حتى يتم التأكد من وضع الحمل وصحة الجنين لأنه إذا كان الحمل ضعيف فإنّ الطبيب يعمل على استخدام ووصف مثبتتات الحمل لتجنب الإجهاض وفقد الجنين.


ويحدث انخفاض في نسبة ومستوى هرمون الحمل بسبب نوعية البويضة الملقحة والتي تكون غير جيدة بسبب حدوث تكيس المبايض في الحالات التي يوجد فيها تكيس في المبايض أو وجود خلل كروموزومي في الجنين أو بسبب وجود إختلالات في بطانة الرحم التي تكون غير قادرة على تثبيت الجنين. ويجب على المرأة الحامل الابتعاد عن التدخين والكحول والتركيز على النظام الغذائي الصحي والمناسب للحمل والابتعاد عن تناول الأدوية.

871 مشاهدة